نورة النومان تؤكد أن الأدب طوق النجاة بالنسبة لنا في الوطن العربي
آخر تحديث 20:02:12 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"الشارقة للكتاب" يناقش واقع الكتابة لليافعين ومستقبلها

نورة النومان تؤكد أن الأدب طوق النجاة بالنسبة لنا في الوطن العربي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - نورة النومان تؤكد أن الأدب طوق النجاة بالنسبة لنا في الوطن العربي

جلسة نقاشية بعنوان "راهن الكتابة لليافعين ومستقبلها"
الشارقة ـــ صوت الإمارات

شهدت قاعة ملتقى الأدب في معرض الشارقة الدولي للكتاب ضمن دورته الـ35، جلسة نقاشية بعنوان "راهن الكتابة لليافعين ومستقبلها"، بحضور كل من الكاتبة والروائية الإماراتية نورة النومان، والكاتبة الأميركية إيلين كالديكوت، فيما أدارت الجلسة الإعلامية والشاعرة شيخة المطيري.
وناقشت الجلسة كيفية مخاطبة الجيل الجديد من الأطفال واليافعين، وتقديم أفكار وموضوعات تخاطب عقولهم وطموحاتهم، خصوصاً أن الكتابة لهذه الفئة العمرية تعتبر، وبشهادة الخبراء والمختصين، من أصعب أنواع الكتابة لأنها تتطلب معرفة كاملة باحتياجات الأطفال واليافعين، ورغباتهم، وتطلعاتهم.
وأوضحت إيلين كالديكوت، المختصة في الكتابة للأطفال واليافعين "إن 35% من مجمل الكتب التي تباع هي كتب للأطفال واليافعين، وهي نسبة كبيرة ومهمة تتطلب مراعاة كثير من الأمور عند تأليف الكتب الموجهة لهذه الفئة، ومن بينها الاهتمام برؤيتهم للمجتمع المحيط بهم، واختيار المفردات والمصطلحات المنسجمة مع روح العصر، لأن لغة الكتابة اليوم تختلف عن تلك التي كانت سائدة قبل عقود عدة".
وأضافت إيلين "عند الكتابة للأطفال واليافعين، عليكم أن تفكروا بعناية بما تريدون أن تقولوا لهم، فالنصوص يجب أن تكون مبهجة، وألا تتناول فقط الطابع التعليمي أو إعطاء المعلومات والأوامر، بل يجب أن تتناسب مع رغبات هذا الجيل بالقراءة، فهم يحبون الكتب المصورة، وتلك التي تهتم أيضاً بالعائلة والصداقات والمجتمع، وتتناول ما يجري في حياتهم اليومية بأسلوب يلائم طفولتهم".
وذكرت الكاتبة نورة النومان، مؤلفة رواية "أجوان" الفائزة بجائزة اتصالات لكتاب الطفل: "لقد بدأت الكتابة في عمر الـ45 عاماً، عندما لم أجد كتباً تتحدث عن الخيال العلمي باللغة العربية، فقررت أن اتجه إلى هذا النوع من الأدب لإثراء الكتب المخصصة لليافعين في السوق العربي، ليتناسب العرض مع الطلب".
وأضافت "يجب أن نشجع المؤلفين على الكتابة للفئة العمرية المتوسطة وهي من 8 وحتى 12 عاماً، لأن هذه الفئة تفتقد للكثير من الكتب التي تناسبها، فمعظم الإصدارات المتوافرة حالياً باللغة العربية تناسب ما دون هذا العمر، أو ما يفوق ذلك".
وأكدت النومان أن الأدب هو طوق النجاة بالنسبة لنا في الوطن العربي، فهو الوسيلة المثالية لتقريب الشعوب من بعضها بعضاً، وبالتالي يجب أن نشدد على دور الأهل في اختيار الكتب المناسبة لأبنائهم، لأن تركيز الوالدين في اختيار الكتب على الكتب التعليمية والواقعية على سبيل المثال، قد ينفر أبناءهم من القراءة بشكل عام، ولذلك علينا أن نجعلهم يختارون الكتب التي تستهويهم.
وأشارت نورة النومان إلى أن كتب الخيال العلمي، تساعد الأطفال على التحليق في الخيال، وتفتح أمامهم آفاق التفكير بطريقة علمية، وتساعدهم في البحث بالبرهان والحقائق عن أي معلومة تصادفهم، وبالتالي لا يستطيع أحد السيطرة على عقولهم، أو استخدامهم في أمور غير مشروعة في مجتمعاتنا.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نورة النومان تؤكد أن الأدب طوق النجاة بالنسبة لنا في الوطن العربي نورة النومان تؤكد أن الأدب طوق النجاة بالنسبة لنا في الوطن العربي



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 09:01 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 04:09 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

تفاصيل رد الفنانة سماح أنور على شائعة وفاتها

GMT 09:01 2018 الجمعة ,27 تموز / يوليو

أجمل شواطئ كرواتيا لقضاء صيف رائع

GMT 16:43 2018 الثلاثاء ,10 تموز / يوليو

السنيد سر نجاح النجوم

GMT 13:01 2013 الخميس ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

وفد من جامعة بيسكارا الايطالية يزور الأردن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates