راشد آل خليفة يؤكد على جسور ملكية في دبي لأنها مدينة عالمية
آخر تحديث 08:16:08 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

إبداعات "الأمراء" بمعرض ومزاد خيري

راشد آل خليفة يؤكد على "جسور ملكية" في دبي لأنها مدينة عالمية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - راشد آل خليفة يؤكد على "جسور ملكية" في دبي لأنها مدينة عالمية

راشد آل خليفة يؤكد على "جسور ملكية" في دبي لأنها مدينة عالمية
المنامة _ صوت الإمارات

وصف الفنان البحريني الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة دبي بالمدينة العالمية، التي تزدهر فيها الحركة الثقافية والفنية، مشيراً إلى أنه لذلك السبب وقع الاختيار عليها لتحتضن معرض "جسور ملكية".
ويهدف المعرض إلى إثراء الفنون، وتقديم أعمال مبدعين من العائلات الملكية والأسر الحاكمة من حول العالم، إذ ستباع الأعمال في مزاد خيري، بالتعاون مع دار كريستيز للمزادات، في 30 نوفمبر المقبل بدبي.
وتنظم "جسور ملكية" معرضها متعدد الأبعاد "تقارب"، والذي يتضمن حكايات فردية متنوعة ومتناغمة للفنانين.
وتبلورت فكرة "جسور ملكية" وتأسست مع الشيخ راشد بن خليفة، الذي أوضح في حواره مع "الإمارات اليوم"، أن "الفكرة بدأت من نقاش مع الفنان العراقي المقيم في السويد الدكتور مظهر أحمد، حول العائلة المالكة والورش الفنية بالسويد، إذ تأخذ الفنون حيزاً مهنياً وثقافياً، وناقشنا فكرة إقامة ورش عمل شبيهة، ثم بعد ذلك فكرنا في دور العائلات المالكة في الفن". وأضاف "بعد ذلك التقيت أحد معارفي، وهو على صلة بالعائلات الملكية في عديد من الدول، وفوجئت بالعدد الكبير منهم، ممن هم موجودون على الساحة الفنية، وهكذا تبلورت الفكرة، وأحببت أن يكون هناك تجمع لهم تحت سقف واحد، ويكون الهدف خيرياً، وأن يرتبط بالمجتمع".
ولفت آل خليفة إلى "دور العائلات الملكية منذ مئات السنين، في تسجيل مواقع ومعارك وصور شخصية أو مشاهير في حقب زمنية قديمة، وهذا يحمل فائدة توثيقية في عصرنا الحالي".
وأشار إلى أن الفكرة خرجت بشكلها النهائي، من خلال التعاون مع دار كريستيز التي ستشرف على المزاد، إذ وصل عدد الأعمال إلى 15 عملاً، إذ حددت مشاركة كل فنان بعمل واحد، لسهولة القيام بالإجراءات اللوجستية لنقل الأعمال، وكذلك المدة وإقامة المعرض والحفل الخيري الذي يعود ريعه للبرنامج العالمي للأغذية. وذكر أن اختيار المشاركين أتى بتعددية تسمح بوجود فنانين من مختلف المناطق والجنسيات.
وحول اختيار دبي مقراً لهذا المعرض والمزاد، أشار آل خليفة إلى أن ذلك يعود إلى أسباب عدة "لأن دبي مدينة عالمية، وكان هدفنا إقامة الفعالية في مدينة عالمية وليست إقليمية، إلى جانب الحركة الثقافية والفنية الكبيرة في دبي"، مشيراً إلى أن لندن كانت خياراً مطروحاً، ولكن بُعد المسافة كان من العوامل غير المساعدة، "وتم اختيار دبي كونها بلدنا أيضاً".
وبخصوص أسعار بعض الأعمال، أوضح أنه لم تحدد الأسعار التي تبدأ منها المزايدة إلى الآن، ويمكن أن يتم ذلك من خلال الفنانين أو من خلال المختصين في المزاد، لافتاً إلى أن ثقافة الاقتناء اليوم باتت مميزة في العالم العربي، وهناك أكثر من سبب جاذب للاقتناء، فمنهم من يبحث عن الاستثمار، أو محاولة إكمال مجموعة معينة، ومنهم من يقتني العمل محبة فيه.
وعن الحركة الفنية في المنامة، أشار آل خليفة إلى أن البحرين جزء من المنطقة، والخليج جزء من المنظومة العربية والشرق الأوسط، معبراً عن سعادته بما يحدث في الساحة، والفنانين الذين يبرزون، إذ رأى ان هذه الانطلاقة حديثة نسبياً، لكن المستوى الذي تتميز به عالياً.
وأوضح أن "التصوير على سبيل المثال يلقى الكثير من الاهتمام، وبات الجميع يلتقط صوراً من خلال الهواتف، وهناك معارض تقام لصور الهواتف، وهذا يبرز المواهب الكثيرة التي انطلقت في عالمنا، ويأخذنا لمراحل وتطور آخر".
وذكر آل خليفة أن ما ينقص البحرين هو صالات العرض، معتبراً أن أسباب نقصها ترتبط بالهم التجاري، وكذلك النقص في المعارض الكبيرة، معرباً عن إعجابه بالثقافة البصرية الجيدة عند الجمهور، رغم كل النواقص في المجال الفني. وأشاد بالاهتمام الحكومي بالثقافة، سواء في البحرين أو المنطقة بسبب الوعي بأنها الأساس لبناء المجتمعات.
وحول الحركة الفنية النسائية في البحرين، قال آل خليفة: "إنها كانت خجولة ومتوارية عن الأنظار، لكن اليوم عدد النساء العاملات في الفن في تزايد مستمر، لكن دور المرأة في مجال الفنون يجب أن يأخذ حيزاً كبيراً، لأنها نصف المجتمع، ودخولها يعطي زخماً للثقافة، فهي الأم التي تعد أجيالاً تقدر الفن؛ إن كانت هي تقدر العمل الفني".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

راشد آل خليفة يؤكد على جسور ملكية في دبي لأنها مدينة عالمية راشد آل خليفة يؤكد على جسور ملكية في دبي لأنها مدينة عالمية



اختاري منها ما يُلائم شخصيتك وأسلوبك لجميع مُناسباتك

أفضل إطلالات ميغان ماركل بالقميص بأسلوب عصري تعرّفي عليها

القاهرة - صوت الامارات
تقلّ ميغان ماركل في الفترة الأخيرة بإطلالاتها، وعندما تفعل فهي غالباً ما باتت تختار أزياء كاجول. لكن في أحدث إطلالاتها برفقة الأمير هاري في مقابلة تلفزيونية مشتركة هي الأولى منذ إنتقالهما إلى الولايات المتحدة، أطلت ميغان بالقميص في لوك أنيق وعصري.ميغان والأمير هاري كانا من بين الضيوف البارزين الذين أطلّوا جنبًا إلى جنب مع سندرا أو Sandra Oh وجون ليجيند John Legend، في برنامج تلفزيوني للإعلان عن قائمة TIME السنوية التي تضم 100 من كبار صانعي التغيير والأصوات المؤثرة والقادة في جميع أنحاء العالم.لهذه المناسبة أطلت ميغان ماركل بالقميص في لوك أنيق وعصري في آن معاً. فقد تألقت بقميص باللون البنيّ من قماش الحرير من تصميم إحدى الماركات المفضلات لديها فيكتوريا بيكهام Victoria Beckham، وهذا القميص الذي أطلت به، مستوحى من السبعينيات مع قصة الياقة العريض...المزيد

GMT 07:08 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر بطيء الوتيرة وربما مخيب للأمل

GMT 20:54 2020 الأربعاء ,16 أيلول / سبتمبر

الحكومة البرازيلية تتفاعل مع أزمة نيمار في فرنسا

GMT 04:29 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

ديكورات رفوف للحائط لتزيين المطبخ و جعله أكثر إتساعا

GMT 14:42 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف لقاءً مهماً أو معاودة لقاء يترك أثراً لديك

GMT 22:41 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

عبد العزيز هيكل يوضح سبب إشارته إلى "النجمتين"

GMT 13:28 2019 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

"كيا" تدخل عالم سيارات المستقبل بتصميم جديد

GMT 02:59 2018 الأربعاء ,26 أيلول / سبتمبر

وفاة الفنانة سهير فخري حماة رانيا فريد شوقي

GMT 17:22 2018 الثلاثاء ,06 شباط / فبراير

"مرسيدس الفئة S" تعد أحسن سيارة في العالم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates