العثور على أقدم بقايا بشرية للإنسان في شمال الجزيرة العربية
آخر تحديث 10:30:54 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

وفقًا لبحث علمي نفَّذته هيئة السياحة السعودية

العثور على أقدم بقايا بشرية للإنسان في شمال الجزيرة العربية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العثور على أقدم بقايا بشرية للإنسان في شمال الجزيرة العربية

أقدم بقايا بشرية للإنسان
الرياض - صوت الامارات

نشرت مجلة "Nature Evolution and Ecology" العالمية المتخصصة في دراسات العلوم الطبيعية، الاثنين، بحثًا علميًا قام به فريق "مشروع الجزيرة العربية الخضراء"، الذي تنفذه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودي، بمشاركة جامعة الملك سعود وهيئة المساحة الجيولوجية.

وتناول التقرير نتائج دراسات الفريق السعودي الألماني للمتحجرات الحيوانية، التي أظهرت طبيعة البيئة القديمة للجماعات البشرية في الجزيرة العربية، خلال فترة العصر الرباعي قبل نحو 300-500 ألف سنة تقريبًا.

وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من الطبيعة الجافة للجزيرة العربية حاليًا، إلا أن الدراسات الأثرية الحديثة أظهرت قيمتها الحضارية لفهم طبيعة انتشار الجماعات البشرية في العالم القديم، إذ سبق للفريق العلمي العثور على أقدم بقايا للإنسان في شمال الجزيرة العربية، قبل نحو ٩٠ ألف سنة مضت، وهو ما أعلنت عنه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في حينه، بينما تشير الأدوات الحجرية إلى أقدمية الوجود البشري في المنطقة.

وأظهرت هذه الدراسة، التي استخدم فيها تحليل الكربون المستقر ونظائر الأكسجين لدراسة سن حيواني من موقع تل الغضا، في محافظة تيماء شمال المملكة، والذي أُرخ لمنتصف العصر الرباعي، بالإضافة للعثور على أدوات حجرية ومجموعة من العظام الحيوانية المتنوعة.

ولفت التقرير إلى وجود بيئة غنية بالنباتات داخل الجزيرة العربية، قبل نحو ٣٠٠-٥٠٠ ألف سنة مضت، وكذلك دلالات جفاف مشابهة لما هو عليه الحال في مناطق السافانا في شرق أفريقيا حاليًا.

وذكر أن الباحثين يؤكّدون أن ما أظهرته الاكتشافات الأثرية من معلومات بشأن البيئة القديمة والوجود البشري في الجزيرة العربية، تشير إلى عدم مواجهة الجماعات البشرية أية صعوبات في التأقلم مع طبيعة المنطقة، كما أن العثور على بقايا حيوانية في الجزيرة العربية، والتي تتشابه مع الحيوانات التي تنتمي إلى البيئات المدارية الأفريقية والصحراوية، تجعلنا نشير إلى احتمال حدوث هجرات بشرية خلال العصر الرباعي الوسيط، والذي بدأ قبل نحو 800 ألف سنة مضت، أو حتى خلال العصر الرباعي المبكر، والذي بدأ قبل نحو 2,6 مليون سنة مضت، إلى الجزيرة العربية، قادمة من أفريقيا، ومنها انتقلت الجماعات البشرية إلى أنحاء قارتي آسيا أوروبا.

وأكّد الباحثون أن "مشروع الجزيرة العربية الخضراء"، تمكن من خلال المسوحات المُكثفة والتنقيبات المنظمة من فهم الظروف المناخية القديمة وطبيعة البيئة السائدة في الجزيرة العربية، وذلك من خلال تحليل ودراسة البقايا الحيوانية المتحجرة في موقع تل الغضا، الواقع في غربي صحراء النفود، وأظهرت تلك الدراسات وجود أنواع متعددة من الحيوانات، ومنها الفيل مستقيم النابين وحيوان النّو، والأسماك، والطيور، مما يؤكّد كثافة الغطاء النباتي وتوفر المياه بشكل دائم، كما أن وجود السنوريات كبيرة الحجم، مثل النمر الأوروبي والضبع دليل على أن صحراء النفود في المملكة، كانت موطن لأنواع عدة من الحيوانات.

وأشارت الدراسة إلى أن دراسة تسلسل طبقات البحيرة في موقع "طعس الغضاة" مستقبلًا، سيوضح الأحوال البيئية خلال فترة وجود الإنسان في الجزيرة العربية.

واستعرض البحث دراسة النماذج الحاسوبية للبحيرات والأنهار القديمة، باستعمال نظم المعلومات الجغرافية، والتي كشّفت أن موقع "طعس الغضاة" لم يكن واحة منعزلة، وإنما يرتبط بسلسلة متصلة من البحيرات القديمة، والتي تشكلت في الفترات المطيرة.

من جانب آخر، أكد الدكتور عبد الله الشارخ، عضو هيئة التدريس بقسم الآثار في جامعة الملك سعود، رئيس المشروع البحثي من الجانب السعودي، أن هذه الدراسة تسلط الضوء على جوانب مجهولة من التاريخ الحضاري والبيئي للسعودية خلال عصور ما قبل التاريخ، مشيرًا إلى أن جهود الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ودعمها للفريق العلمي، أسهم في الخروج بنتائج متميزة ومثمرة بشأن التاريخ الحضاري للجزيرة العربية، وانعكاس ذلك على فهمنا لتاريخ الإنسان ووجوده في منطقة العالم القديم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثور على أقدم بقايا بشرية للإنسان في شمال الجزيرة العربية العثور على أقدم بقايا بشرية للإنسان في شمال الجزيرة العربية



تُعدّ واحدة من أبرز عارضات الأزياء حول العالم

كوني جريئة وجذابة بأجمل إطلالات اللون الأحمر المستوحاة من جيجي حديد

واشنطن _صوت الامارات
تعدّ “جيجي حديد” Gigi Hadid، من أبرز عارضات الأزياء العالميات والتي تشكل اطلالاتها مصدر وحي للعديدات من الشابات واللواتي يتابعن أحدث صيحات عالم الموضة والأناقة، ويفضلن الستايل الشبابي والعصري، ولتتألقي بستايل واطلالات مميزة باللون الأحمر بأسلوب جيجي حديد، اخترنا لك مجموعة من أبرز اطلالاتها بمختلف التصاميم الرسمية والكاجوال. كوني جريئة وجذابة بأجمل الاطلالات باللون الأحمر الحيوي بأسلوب مستوحى من عارضة الأزياء العالمية جيجي حديد، والتي أعجبتنا اطلالتها الفاخرة بالبدلة الأنيقة باللون الأحمر بأسلوب راقي مع عقد التشوكر الألماسي والفخم، واطلالتها الساحرة بفستان السهرة اللماع باللون الأحمر بالقصة العصرية والشبابية، كما اختارت فستان سهرة بالأحمر الحيوي بقصة محتشمة وراقية، ونسّقته بأسلوب فريد مع الصندل الشبابي بلون الف...المزيد
 صوت الإمارات - اليمن يدعو لاتخاذ إجراءات حازمة لحظر تسليح الحوثيين
 صوت الإمارات - شواطئ سياحية رائعة في المملكة المتحدة تستحق الزيارة
 صوت الإمارات - أفكار سهلة التطبيق لتصميم ركن خاص بالقراءة في منزلكِ

GMT 09:22 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 05:29 2020 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

مدرب كرة قدم تركي يُصاب بوباء "كوفيد 19" المستجد

GMT 09:52 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

فريق "أبو ظبي" يتوج بكأس بطولة جمعية الإمارات للبولو

GMT 05:55 2018 السبت ,10 آذار/ مارس

ارفعوا أياديكم عن محمد صلاح

GMT 14:56 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

السعال من الأمور المفاجئة التي تسبب الإغماء

GMT 12:13 2019 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

المعجبات تتسبب في أزمة بين معتصم النهار وزوجته

GMT 07:12 2019 السبت ,02 شباط / فبراير

تصاميم وأفكار مميزة لتزيين "شرفة المنزل"

GMT 02:07 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

أبواب الحظ مفتوحة أمامك في كافة مجالات الحياة

GMT 05:38 2018 الإثنين ,31 كانون الأول / ديسمبر

الجمباز يضيف فضية وبرونزية في البطولة العربية

GMT 11:02 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

طلاب سنغافورة المراهقين هم الأذكى حول العالم رغم الفقر

GMT 20:50 2018 الثلاثاء ,21 آب / أغسطس

طاولات الماكياج بصيحة عصرية في غرفة نومك

GMT 13:53 2018 السبت ,30 حزيران / يونيو

تعرف على مواصفات أحدث ساعات "هوبلو Hublot"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates