العثور على أقدم بقايا بشرية للإنسان في شمال الجزيرة العربية
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

وفقًا لبحث علمي نفَّذته هيئة السياحة السعودية

العثور على أقدم بقايا بشرية للإنسان في شمال الجزيرة العربية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العثور على أقدم بقايا بشرية للإنسان في شمال الجزيرة العربية

أقدم بقايا بشرية للإنسان
الرياض - صوت الامارات

نشرت مجلة "Nature Evolution and Ecology" العالمية المتخصصة في دراسات العلوم الطبيعية، الاثنين، بحثًا علميًا قام به فريق "مشروع الجزيرة العربية الخضراء"، الذي تنفذه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودي، بمشاركة جامعة الملك سعود وهيئة المساحة الجيولوجية.

وتناول التقرير نتائج دراسات الفريق السعودي الألماني للمتحجرات الحيوانية، التي أظهرت طبيعة البيئة القديمة للجماعات البشرية في الجزيرة العربية، خلال فترة العصر الرباعي قبل نحو 300-500 ألف سنة تقريبًا.

وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من الطبيعة الجافة للجزيرة العربية حاليًا، إلا أن الدراسات الأثرية الحديثة أظهرت قيمتها الحضارية لفهم طبيعة انتشار الجماعات البشرية في العالم القديم، إذ سبق للفريق العلمي العثور على أقدم بقايا للإنسان في شمال الجزيرة العربية، قبل نحو ٩٠ ألف سنة مضت، وهو ما أعلنت عنه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في حينه، بينما تشير الأدوات الحجرية إلى أقدمية الوجود البشري في المنطقة.

وأظهرت هذه الدراسة، التي استخدم فيها تحليل الكربون المستقر ونظائر الأكسجين لدراسة سن حيواني من موقع تل الغضا، في محافظة تيماء شمال المملكة، والذي أُرخ لمنتصف العصر الرباعي، بالإضافة للعثور على أدوات حجرية ومجموعة من العظام الحيوانية المتنوعة.

ولفت التقرير إلى وجود بيئة غنية بالنباتات داخل الجزيرة العربية، قبل نحو ٣٠٠-٥٠٠ ألف سنة مضت، وكذلك دلالات جفاف مشابهة لما هو عليه الحال في مناطق السافانا في شرق أفريقيا حاليًا.

وذكر أن الباحثين يؤكّدون أن ما أظهرته الاكتشافات الأثرية من معلومات بشأن البيئة القديمة والوجود البشري في الجزيرة العربية، تشير إلى عدم مواجهة الجماعات البشرية أية صعوبات في التأقلم مع طبيعة المنطقة، كما أن العثور على بقايا حيوانية في الجزيرة العربية، والتي تتشابه مع الحيوانات التي تنتمي إلى البيئات المدارية الأفريقية والصحراوية، تجعلنا نشير إلى احتمال حدوث هجرات بشرية خلال العصر الرباعي الوسيط، والذي بدأ قبل نحو 800 ألف سنة مضت، أو حتى خلال العصر الرباعي المبكر، والذي بدأ قبل نحو 2,6 مليون سنة مضت، إلى الجزيرة العربية، قادمة من أفريقيا، ومنها انتقلت الجماعات البشرية إلى أنحاء قارتي آسيا أوروبا.

وأكّد الباحثون أن "مشروع الجزيرة العربية الخضراء"، تمكن من خلال المسوحات المُكثفة والتنقيبات المنظمة من فهم الظروف المناخية القديمة وطبيعة البيئة السائدة في الجزيرة العربية، وذلك من خلال تحليل ودراسة البقايا الحيوانية المتحجرة في موقع تل الغضا، الواقع في غربي صحراء النفود، وأظهرت تلك الدراسات وجود أنواع متعددة من الحيوانات، ومنها الفيل مستقيم النابين وحيوان النّو، والأسماك، والطيور، مما يؤكّد كثافة الغطاء النباتي وتوفر المياه بشكل دائم، كما أن وجود السنوريات كبيرة الحجم، مثل النمر الأوروبي والضبع دليل على أن صحراء النفود في المملكة، كانت موطن لأنواع عدة من الحيوانات.

وأشارت الدراسة إلى أن دراسة تسلسل طبقات البحيرة في موقع "طعس الغضاة" مستقبلًا، سيوضح الأحوال البيئية خلال فترة وجود الإنسان في الجزيرة العربية.

واستعرض البحث دراسة النماذج الحاسوبية للبحيرات والأنهار القديمة، باستعمال نظم المعلومات الجغرافية، والتي كشّفت أن موقع "طعس الغضاة" لم يكن واحة منعزلة، وإنما يرتبط بسلسلة متصلة من البحيرات القديمة، والتي تشكلت في الفترات المطيرة.

من جانب آخر، أكد الدكتور عبد الله الشارخ، عضو هيئة التدريس بقسم الآثار في جامعة الملك سعود، رئيس المشروع البحثي من الجانب السعودي، أن هذه الدراسة تسلط الضوء على جوانب مجهولة من التاريخ الحضاري والبيئي للسعودية خلال عصور ما قبل التاريخ، مشيرًا إلى أن جهود الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ودعمها للفريق العلمي، أسهم في الخروج بنتائج متميزة ومثمرة بشأن التاريخ الحضاري للجزيرة العربية، وانعكاس ذلك على فهمنا لتاريخ الإنسان ووجوده في منطقة العالم القديم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثور على أقدم بقايا بشرية للإنسان في شمال الجزيرة العربية العثور على أقدم بقايا بشرية للإنسان في شمال الجزيرة العربية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates