تعرف على قصة تمثالين ملكيين ضمن عروض المتحف المصري الكبير
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ليدخلا ضمن السيناريو الخاص به في الولايات المتحدة الأمريكية

تعرف على قصة تمثالين ملكيين ضمن عروض المتحف المصري الكبير

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تعرف على قصة تمثالين ملكيين ضمن عروض المتحف المصري الكبير

المتحف المصري الكبير
القاهرة - صوت الإمارات

يستقبل المتحف المصرى الكبير، خلال أيام، تمثالين ملكيين ضخمين كانا ضمن القطع الأثرية المعروضة بمعرض "المدن الغارقة عالم مصر الساحر" بالولايات المتحدة الأمريكية، ليدخلا ضمن سيناريو العرض الخاص بالمتحف المصرى الكبير، ولكن ما حكاية التمثالين؟.

وتم العثور على هذين التمثالين الهائلين تحت الماء بخليج أبى قير، على بعد 6.5 كم قبالة ساحل الإسكندرية، وعلى الرغم من عدم وجود نقوش على التمثالين، إلا أنه من المحتمل أن يكون الملك هو بطليموس الثانى فيلادلفوس "277-270 قبل الميلاد"، وقد صنع تمثال الملك من الجرانيت، ويبلغ ارتفاعه ٥ أمتار، وهو تمثال ملكى مرمم، يرتدى التاج المزدوج، ويقف الوقفة التقليدية، حيث القدم اليسرى للأمام ويداه مضمومتان.

أما تمثال الملكة فهو مصنوع من الجرانيت، ويبلغ ارتفاعه 4.90 متر، هو يمثل ملكة واقفة، ترتدى تاجًا مكونًا من قرص الشمس، وريشتين وقرنين، كما ترتدى رداء شفافًا، والقدم اليسرى للأمام، وربما تكون الملكة هى أرسينوى الثانية، مرتدية زى المعبودة إيزيس.

وقد تم اكتشاف التمثالين تحت الماء عام 2000، من قبل بعثة مشتركة من المعهد الأوربى للآثار الغارقة مع وزارة الآثار، وكان التمثالان فى جولة بالمعارض الخارجية فى أوروبا وأمريكا منذ عام 2016، وقد عادا إلى مصر، ووصلا التمثالين إلى المتحف المصرى الكبير، ومن المنتظر أن يتم عرضهما بالبهو العظيم.

ويقع خليج أبو قير، على مسافة حوالى 26 كيلومتراً إلى الشرق من الميناء الشرقى بمحافظة الإسكندرية، حيث اكتشفت أطلال المدن الغارقة، مثل مدينة هرقليون، التى تقع شمال شرق شاطئ أبو قير، وأطلال مدينة كانوب، ومنها معبد وأجزاء تماثيل آلهة مصرية من العصرين البطلمى والروماني، ووقعت المدينتان تحت رحمة الكوارث الطبيعية، وغرقتا بأعماق البحر الأبيض المتوسط منذ أكثر من ألف عام.

وحملت تلك المدينة اسم " ثونيس-هرقليون"، نسبة إلى المعبود هرقل، وهو المقابل اليونانى للمعبود "آمون جرب"، والذى انتشرت عبادته فى المنطقة، وكان يعد بمثابة المعبود الحامى للمدينة، بحسب موقع وزارة السياحة والآثار المصرية.وقد بدأ البحث فى عام 1996، وقد استغرق رسم خريطة للموقع بأكمله عدة سنوات، وأسفر عن هذا الاكتشاف معلومات مهمة عن المعالم القديمة، ومفادها أن هرقليون وثونيس فى الحقيقة همااسمين لمدينة واحدة، إذ ينسب هرقليون للاسم اليونانى، بينما ينسب ثونيس للاسم.

قد يهمك أيضا : 

ترميم لوحة الإسكندر الأكبر التي شوهها صيني في معبد الأقصر

علماء يعثرون على مقبرة صديق الإسكندر الأكبر شمال اليونان

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف على قصة تمثالين ملكيين ضمن عروض المتحف المصري الكبير تعرف على قصة تمثالين ملكيين ضمن عروض المتحف المصري الكبير



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates