الشارقة الدولي للكتاب يمضي 35 عامًا من الشغف
آخر تحديث 18:21:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ينطلق في الثاني من تشرين الثاني المقبل

"الشارقة الدولي للكتاب" يمضي 35 عامًا من الشغف

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الشارقة الدولي للكتاب" يمضي 35 عامًا من الشغف

معرض الشارقة الدولي للكتاب
الشارقة ـــ صوت الإمارات

قبل 35 عاماً، وفي خيمة تقليدية، كان الشاعر محمود درويش يقرأ قصائده في النسخة الأولى من معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي شارك فيه حينها 11 دار نشر عربية، حيث لا مبيعات تستحق الذكر ولا حضور ولا زوار ولا جمهور، لكن الإصرار بقي هو العنوان. حينها قام الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بشراء الكتب المعروضة مع نهاية أيام المعرض.
تلك كانت بعض ملامح النسخة الأولى من المعرض، لتصل اليوم إلى النسخة الـ35، ويحتل معرض الشارقة الدولي للكتاب مكانة مميزة على مستوى العالم، فهو أحد أهم ثلاثة معارض كتب في العالم.
35 عاماً من عمر المعرض، هي سيرة العقل التي قادها حاكم الشارقة، تعتبر تاريخاً جديداً للثقافة العربية.
وأكد رئيس هيئة الشارقة للكتاب، أحمد بن ركاض العامري، في مؤتمر صحافي عقد أمس، في مركز إكسبو الشارقة، (في خيمة داخل إحدى قاعات إكسبو تحاكي الخيمة الأولى)، للكشف عن تفاصيل معرض الشارقة الدولي للكتاب في نسخته الجديدة من 2 إلى 12 نوفمبر، تاركاً الكثير من المفاجآت ليعلن عنها في الأيام المقبلة، أنه لا رقابة على العناوين في المعرض، وأنه لا تهاون في التلاعب بالأسعار، لافتاً إلى أنه من الضرورة بمكان تثبيت السعر على كل كتاب، كي يكون معروفاً للجمهور.
وأضاف: "ليست هناك مفردة أكثر تكثيفاً لسيرة معرض الشارقة الدولي للكتاب من (الشغف)، فصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، قادناً إلى شغفه حتى بتنا اليوم نحتفي بافتتاح الدورة الـ35 للمعرض، واضعين علامة فارقة في تاريخ الثقافة العربية والعالمية، وكاتبين في تاريخ النهوض الإنساني عبارة بليغة لحكاية حضارتنا".
وأوضح العامري: "سيكون جمهور المعرض على موعد مع أكثر من 1417 فعالية، بحضور 235 ضيفاً مشاركاً، ويشتمل برنامج الفعاليات الثقافية على 167 فعالية، بحضور 121 ضيفاً، وبمشاركة 29 دولة، وتجمع فعاليات المقهى الثقافي أكثر من 33 فعالية بحضور 39 ضيفاً وبمشاركة 11 دولة، أما برنامج فعاليات الطفل، فيتضمن 1076 فعالية بحضور 54 ضيفاً، وبمشاركة 19 دولة، أما فعاليات ركن الطهي فتبلغ 76 فعالية، بحضور 14 ضيفاً وبمشاركة 10 دول".
واستعرض العامري أبرز أسماء الضيوف في المعرض من العرب والأجانب، من بينهم النجم المصري عزت العلايلي، تقديراً لبصمته الواضحة في مسيرة السينما المصرية طوال عقود عدة، والشاعر حامد زيد، والشاعر ناصر القحطاني اللذان سيقدمان أمسية شعرية مشتركة، ومن الإمارات: الشاعرة والروائية والتشكيلية الشيخة ميسون القاسمي؛ ومن السعودية: الشاعر والكاتب د.محمد المقرن، ومن الكويت: الشيخ ماجد الصباح، والروائي طالب الرفاعي، والإعلامية أمل عبدالله، ومن الجزائر الروائية والكاتبة أحلام مستغانمي، والروائي واسيني الأعرج.
ومن مصر الإعلامي مفيد فوزي، والإعلامي ومقدم البرامج يوسف الحسيني، والروائي محمد ربيع، ومن لبنان: الشاعر والروائي شربل داغر، والروائي جورج يرق، ومن فلسطين: الروائي إبراهيم نصر الله، والكاتب والقاص محمود شقير، والروائي ربعي المدهون، ومن سورية الروائي محمود حسن الجاسم، والروائية شهلا العجيلي، ومن المغرب الشاعر والروائي عبدالنور مزين، والروائي طارق بكاري. ومن السودان الصحافي والروائي حامد الناظر. ومن أبرز الضيوف الأجانب الروائية الأميركية كاساندرا كلير، والمخرجة السينمائية والكاتبة هولي غولدبيرغ سلون، والكاتب إيريك فان، ومن الهند كايلاش ساتيارتي الشخصية الحاصلة على جائزة "نوبل" للسلام عام 2014، والممثلة الهندية الشهيرة شيلبا شتي، وغيرهما.
وتحدث مدير عام مؤسسة الشارقة للإعلام، الدكتور خالد عمر المدفع، عن تحول معرض الشارقة للكتاب إلى ملتقى سنوي، تجتمع فيه قامات الكتابة العربية والمفكرون والناشرون من مختلف أنحاء العالم، فهو مهرجان فكري يجمع المثقفين العرب على اختلاف توجهاتهم. ولفت إلى دور وجهود المؤسسة في تغطية ومتابعة مختلف فعاليات وبرامج وأنشطة المعرض على مدار أيامه.
وذكر مستشار الرئيس التنفيذي، مدير عام اتصالات الإمارات الشمالية، عبدالعزيز تريم، إن مسيرة 35 عاماً من عمر معرض الشارقة الدولي للكتاب وكل ما تحقق خلالها، جعلته يحتل مكانة مرموقة ليكون أحد أهم معارض الكتب العالمية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشارقة الدولي للكتاب يمضي 35 عامًا من الشغف الشارقة الدولي للكتاب يمضي 35 عامًا من الشغف



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates