فاطمة لوتاه تواكب هلال رمضان بـحضن من النور
آخر تحديث 08:06:46 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

نهيان بن مبارك افتتح المعرض في "الندوة"

فاطمة لوتاه تواكب هلال رمضان بـ"حضن من النور"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فاطمة لوتاه تواكب هلال رمضان بـ"حضن من النور"

نهيان بن مبارك يتفقد أعمال لوتاه في المعرض
دبي – صوت الإمارات

افتتح وزير الثقافة وتنمية المعرفة، الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، مساء السبت، في ندوة الثقافة والعلوم في دبي، معرض "حضن من النور" للفنانة فاطمة لوتاه، وسط اهتمام كبير بتجربة لوتاه السنوية خلال شهر رمضان المبارك.ويأتي المعرض الجديد متضمنًا نحو 24 عملًا مختلفًا، تجمع بين الأعمال الزيتية المتعددة المقاسات، وإن غلب على معظمها الأعمال كبيرة الحجم من جهة، وبين المجسمات التي لجأت عبرها إلى صياغة إبداعاتها على مواد مختلفة أبرزها الفيبر والزجاج.

ويعد "حضن من النور" المعرض السادس للوتاه، منذ عام 2010، في إطار هذه الروحانيات المرتبطة بالشهر الفضيل، إذ سبقه "حديث السماء" و"شفافية الروح"، ثم "لقاء مع النور" وغيرها، وجميعها سعت فيها لوتاه إلى سبر أغوار حالة وجدانية خاصة، تبدو فيها الألوان بمثابة معادل موضوعي لحكم المتصوفة، وهو ما تعكسه من خلال اهتمامها الكبير بفضاءات أعمالها، التي تضاءلت في مقابل تقليصها لبؤرة الاهتمام بالمضامين، في تأثر مباشر باستشعار المتصوف بتضاؤل الأنا في مقابل رحابة الكون. ويعكس اسم المعرض "حضن مع النور" درجة أكبر من الحميمية في الحالات النفسية التي سعت إلى رصدها، حتى في حال مقارنتها بأسماء المعارض السابقة، منها "لقاء مع النور" بكل ما تمثله دلالة "حضن" من معانٍ تنسحب على السياق النفسي للأعمال.

وحسب لوتاه فإن النتاج الفني لـ"حضن مع النور" لم يتطلب كغيره من المعارض تفرغًا أو مساحة زمنية كبيرة لإنجازه، لأنه خلاصة دفقات وحالات شعورية تجذبها لحالة أشبه باستغراق المتصوفة في معانٍ ودلالات ومشاعر شديدة الخصوصية، والقوة في الوقت ذاته.

وأكدت أنها لم تتعمد شكلًا فنيًا محددًا للمعرض، أو تترقب عددًا محددًا من اللوحات، لاكتمال عقده وفق أدبيات وتقاليد العرض، لكنها هدفت إلى عكس استغراقها وانفعالها الفني في مشاعر مستمدة من تلك الحالة الوجدانية التي يقترب فيها الفنان من عوالم التفكير التأملي التصوفي، بكل ما فيه من سمو وتجرد.

وتابعت المبدعة: "الحالة التي يعيشها الفنان إذا كان متأملًا واستطاع أن يبرزها للناس، يمكن أن تجعل عالمنا مختلفًا، لكن للأسف الكثير من الفنانين شغلوا أنفسهم بأمور أخرى وغير ذلك من الماديات". وقالت إنها لاتزال مشغولة بالنزعة الصوفية في أعمالها التشكيلية على تعدد مناحي تلك النزعة، مشيرة إلى أنها عرضت تجربتها في إيطاليا والعديد من الدول الأخرى، ولاقت تجاوبًا كبيرًا.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فاطمة لوتاه تواكب هلال رمضان بـحضن من النور فاطمة لوتاه تواكب هلال رمضان بـحضن من النور



اختاري منها ما يُلائم شخصيتك وأسلوبك لجميع مُناسباتك

أفضل إطلالات ميغان ماركل بالقميص بأسلوب عصري تعرّفي عليها

القاهرة - صوت الامارات
تقلّ ميغان ماركل في الفترة الأخيرة بإطلالاتها، وعندما تفعل فهي غالباً ما باتت تختار أزياء كاجول. لكن في أحدث إطلالاتها برفقة الأمير هاري في مقابلة تلفزيونية مشتركة هي الأولى منذ إنتقالهما إلى الولايات المتحدة، أطلت ميغان بالقميص في لوك أنيق وعصري.ميغان والأمير هاري كانا من بين الضيوف البارزين الذين أطلّوا جنبًا إلى جنب مع سندرا أو Sandra Oh وجون ليجيند John Legend، في برنامج تلفزيوني للإعلان عن قائمة TIME السنوية التي تضم 100 من كبار صانعي التغيير والأصوات المؤثرة والقادة في جميع أنحاء العالم.لهذه المناسبة أطلت ميغان ماركل بالقميص في لوك أنيق وعصري في آن معاً. فقد تألقت بقميص باللون البنيّ من قماش الحرير من تصميم إحدى الماركات المفضلات لديها فيكتوريا بيكهام Victoria Beckham، وهذا القميص الذي أطلت به، مستوحى من السبعينيات مع قصة الياقة العريض...المزيد

GMT 07:08 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر بطيء الوتيرة وربما مخيب للأمل

GMT 20:54 2020 الأربعاء ,16 أيلول / سبتمبر

الحكومة البرازيلية تتفاعل مع أزمة نيمار في فرنسا

GMT 04:29 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

ديكورات رفوف للحائط لتزيين المطبخ و جعله أكثر إتساعا

GMT 14:42 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف لقاءً مهماً أو معاودة لقاء يترك أثراً لديك

GMT 22:41 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

عبد العزيز هيكل يوضح سبب إشارته إلى "النجمتين"

GMT 13:28 2019 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

"كيا" تدخل عالم سيارات المستقبل بتصميم جديد

GMT 02:59 2018 الأربعاء ,26 أيلول / سبتمبر

وفاة الفنانة سهير فخري حماة رانيا فريد شوقي

GMT 17:22 2018 الثلاثاء ,06 شباط / فبراير

"مرسيدس الفئة S" تعد أحسن سيارة في العالم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates