قمة المعرفة تستلهم تجربة دبي في صناعة المستقبل
آخر تحديث 22:28:40 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تطلق "مؤشر القراءة" العربي كانون الأول المقبل

"قمة المعرفة" تستلهم تجربة دبي في صناعة المستقبل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "قمة المعرفة" تستلهم تجربة دبي في صناعة المستقبل

مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم
دبي – صوت الإمارات

كشفت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم عن إطلاق "مؤشر القراءة"، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بهدف مواكبة مبادرات المعرفة في المنطقة العربية، والتعرف إلى مدى تأثيرها في المجتمعات المختلفة.

وأعلنت المؤسسة عن أن نتائج مؤشر المعرفة ستكون على رأس أجندة فعاليات الدورة الثالثة لقمة المعرفة، التي تستضيفها دبي، برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، خلال شهر كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وإلى جانب تحديد المفاهيم الخاصة بالقراءة، وقياس الوضع العربي على خريطة القراءة، ومستويات التنمية الثقافية في المنطقة، كشفت المؤسسة عن كامل أجندة الملتقى التي ستطرح في جلساتها مفهوم وأهمية استشراف المستقبل، والوسائل المستخدمة في هذا الإطار على أيدي نخبة من الوزراء وكبار المسؤولين وصنَّاع القرار والأكاديميين والمختصين من مختلف دول العالم.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحافي استضافه الثلاثاء فندق جراند حياة بدبي، وتحدث فيه بشكل رئيس كل من العضو المنتدب لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم، جمال بن حويرب، ومدير المركز الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، خالد عبدالشافي.

وسيتضمن برنامج قمة المعرفة أيضاً في دورتها الثالثة استعراض قصص النجاح، وتسليط الضوء على تجربة دبي المتميزة في مسيرة صناعة المستقبل، والجهود والمبادرات التي تمَّ طرحها في هذا المجال. كما تناقش القمة مستقبل المجالات الحيوية في تطور الدول، وأهمها مجال القراءة التي تشكِّل نواة صناعة المعرفة، إضافة إلى المجال الطبي والتكنولوجي والتعليمي.

ومن ضمن جلسات "القمة" أيضاً جلسة تحليلية، تتناول واقع القراءة في الوطن العربي، وفقاً للمؤشرات الدولية وستبحث جلسة "القراءة.. تشخيص للواقع واستشراف للمستقبل" إمكانية المبادرات الحالية لتطوير وضع القراءة في المنطقة العربية، ونشر ثقافة القراءة لدى الشباب وبقية فئات المجتمع، مع التركيز على المبادرة الرائدة "تحدي القراءة العربي".

وستركز أجندة القمة عبر عدد من الجلسات الرئيسة على إبراز مكانة استشراف المستقبل كمساهم في تحقيق التسامح والانفتاح الفكري والثقافي، ودور قراءة المستقبل في مد جسور التواصل بين الثقافات، كما ستبحث في مفهوم إعلام المستقبل، ودوره في تكوين شخصية الفرد ومزاياه وعيوبه، وأثر مواقع التواصل الاجتماعي في دور الإعلام.

وأوضح جمال بن حويرب، إنَّ "المعرفةَ تشكِّلُ حجرَ الأساس لبناء المجتمعات، وهي الداعم الرئيس لتقدم الأمم وتنميتها المستدامة ورفاهية شعوبها، كما أنها هي الثروة الحقيقية التي يجب استثمارها الاستثمار الأمثل لترسيخ مكانة الدولة بين الأمم المتقدمة، وتطوير مجتمعاتنا على الصعد كافة".

وأضاف أنَّ مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم تحرص على إطلاق المبادرات والمشروعات الخلَّاقة، التي تشكِّل منصاتٍ عالميَّةً، تجمع العقول المفكرة، والخبراء والرواد والمعنيين بنشر المعرفة، ومناقشة أهم القضايا المتعلقة بهذا المجال.

وأشار بن حويرب إلى أن إطلاق هذا المؤشر يأتي من الإدراك العميق لأهمية القراءة، ودورها كوسيلة أساسية لاكتساب المعرفة، كما أنه يواكب الاهتمام الكبير الذي أولته قيادة دولة الإمارات الرشيدة للقراءة، حيث كانت دولة الإمارات من الدول السبَّاقة في إطلاق المبادرات في هذا المجال، ويأتي في مقدمتها إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، عام 2016 عاماً للقراءة، وإطلاق الاستراتيجية الوطنية للقراءة.

وأكَّد خالد عبدالشافي، مدير المركز الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، على أهمية هذه الشراكة مع مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم، مشيداً بالمبادرات العديدة لبرنامج مشروع المعرفة العربي، ومشدداً على أهمية مؤشر القراءة العربي الذي يأمل في أن تكون نتائجه مدخلاً إلى صياغة استراتيجية مستبصرة، تساعد على التحفيز على المطالعة، والعمل على توظيفها، لتكون رافداً أساسياً في بناء مجتمع المعرفة، وتحقيق التنمية الإنسانية المستدامة في المنطقة العربية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قمة المعرفة تستلهم تجربة دبي في صناعة المستقبل قمة المعرفة تستلهم تجربة دبي في صناعة المستقبل



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates