دار الأوبرا في القاهرة تستضيف معرضاً يبرز جمال إقليم توهوكو الياباني
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

123 صورة بعدسات 9 مصورين تمزج بين ثقافة الماضي والحاضر

"دار الأوبرا" في القاهرة تستضيف معرضاً يبرز جمال إقليم "توهوكو" الياباني

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "دار الأوبرا" في القاهرة تستضيف معرضاً يبرز جمال إقليم "توهوكو" الياباني

"دار الأوبرا" في القاهرة
القاهرة - صوت الامارات

يشتهر إقليم "توهوكو"، الواقع في الشمال الشرقي لليابان، بجمال الطبيعة حيث الجبال والغابات والبيئة البحرية والنهرية، فضلاً عما يتسم به من ثراء الثقافة المحلية والتاريخ ممتد الجذور.

ولأجل تعريف المصريين بوجه خاص، والعرب بشكل عام، بثقافة "توهوكو"، التي ازدهرت قبل آلاف السنين، تحتضن "دار الأوبرا" المصرية في الوقت الحالي معرضا للصور الفوتوغرافية بعنوان "توهوكو بعيون مصورين يابانيين"، الذي تنظمه "مؤسسة اليابان مكتب القاهرة"، وافتتحه السفير الياباني ماساكي نوكي.

يضم المعرض 123 صورة، تعرض وجهات نظر لـ9 مصورين يابانيين مستقلين يمثلون الماضي والحاضر والمستقبل، بهدف تقديم كثير من جوانب "توهوكو" الساحرة، حيث يوّظف التصوير الفوتوغرافي لإظهار البيئة الطبيعية والثقافية في منطقة "توهوكو"، بالإضافة إلى شعبها وأسلوب معيشتهم، كما يضم المعرض مجموعة من أعمال مصوري مدينة "سنِداي" التي توثق مشاهد بدأت تختفي وتمحى من الذاكرة، إلى جانب صور أخرى جُمعت في الذكرى السنوية الأولى للزلزال الذي ضرب الإقليم عام 2011 بقوة 9 ريختر، راصدة مشاهد لما سببه من ضرر كبير، ثم محاولة التعافي من آثاره.

يقول يو فوكازاوا، مدير مؤسسة اليابان مكتب القاهرة لـ"الشرق الأوسط": "ينتمي المصورون التسعة إلى أجيال واتجاهات أسلوبية مختلفة، إلا أنهم جميعا من منطقة توهوكو، بما يجعل جميع الصور توضح الأوجه المختلفة للمنطقة، فمن خلال الحس الفني للمصورين نتعرف على هذه المنطقة وثقافتها غير المعروفة نسبيا خارج اليابان مقارنة بطوكيو وأوساكا اللتين تعدان مراكز ثقافية معروفة، فهناك أوجه كثيرة للثقافة في توهوكو، وكل مجموعة من الصور تعبر عن وجه منها".

في جنبات المعرض تتناغم الصور الملتقطة قديما مع تلك التي التقطها المصورون في العصر الحديث في مزج بين ثقافة الماضي والحاضر. ومع التجول في المعرض، نشاهد كيف قدمت عدستا المصوّرين تيسوكا تشيبا وإيتشيرو كوجيما منطقة "توهوكو" في الخمسينات والستينات من القرن الماضي، حيث الطبيعة الريفية، ونمط الحياة الخاصة بالمزارعين التي تقارب إلى حد كبير الريف المصري قديما.

أما المصورون هيديو هاجا وماساتوشي نايتو وماسارو تاتسوكي فقد سجلوا المهرجانات والطقوس الدينية الشعبية في أنحاء المنطقة، فيما مزج هيروشي أوشيما ونأويا هاتاكي ياما سيرتيهما الذاتية بمناظر طبيعية للمناطق التي قطنا بها، ووجه ميكي رين عدسته للغابات، في حين بحث ناو تسودا عن مصدر يمثل روح اليابان في الآثار وما صنعه الإنسان في عصر "جومون" (8000 ق.م. حتى 300 ق.م.).

عن هذا العصر يوضح فوكازاوا: "تمثل ثقافة حقبة جومون الطبقة الأعمق في الثقافة اليابانية التقليدية التي يبدو أنها تتلاشى تدريجيا، إلا أن إرث جومون لا يزال حيا وموجودا بقوة في توهوكو، ويعطي هذا المعرض لمحات للمشاهد الطبيعية الأولية في اليابان، فرغم أنها تعود للعصر الحجري وهي بالطبع حقبة قديمة للغاية، لكن ثقافتها موجودة في المنطقة حتى اليوم".

ويلفت إلى أن أبرز صور المعرض تلك التي ترصد العلاقة المتبادلة بين البشر والطبيعة، والبشر والثقافة، فمن الممكن أن نشاهد صورا للرقصات القديمة والفنون وملامح من الحياة اليومية، ومختلف الأوجه الحياتية في "توهوكو". إلى جانب صور مجموعة المصورين بقيادة تورو إيتو أو ما يسمى "مجموعة سينداي"، وهي عبارة عن سلسلة من الصور توثق مشاهد قديمة وغير معروفة في مدينة "سينداي" بمحافظة "مِياجي".

ويتابع "فوكازاوا" أن مؤسسة اليابان مكتب القاهرة نظمت العام الماضي معرضا بعنوان "حرف توهوكو الجميلة"، ثم يأتي المعرض الحالي، وهي خطوات تهدف إلى تعريف المصريين بإقليم "توهوكو"، بما يزيد من اهتمامهم به وبثقافته، خاصة أنه الإقليم الذي ولدت به "أوشين"، البطلة الشابة الشهيرة التي تجسدت دراميا، كما نأمل في أن يقدم فرصة للجمهور المصري للنظر في طبيعة الشعب الياباني والتفكير في مستقبل "توهوكو"

قد يهمك ايضاً :

معرض"فن أبوظبي" يستضيف رموز الثقافة المحلية والعالمية

أفضل الأماكن العالمية التي يمكن تناول المشروبات الكحولية بداخلها

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دار الأوبرا في القاهرة تستضيف معرضاً يبرز جمال إقليم توهوكو الياباني دار الأوبرا في القاهرة تستضيف معرضاً يبرز جمال إقليم توهوكو الياباني



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية

GMT 21:25 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

راندا المهدي تحقق أنجازًا تاريخيًا في سباق "إيرون مان"

GMT 13:13 2013 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

عرض فيلم زبانا لسعيد ولد خليفة للمرة الاولى في فرنسا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates