العلماء يعثرون على بقايا مدينة نيويورك العصر البرونزي القديم الكنعانية
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

شيء غير معروف جعل سكانها الذين عاشوا على الزراعة يتخلون عنها

العلماء يعثرون على بقايا مدينة "نيويورك العصر البرونزي القديم" الكنعانية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العلماء يعثرون على بقايا مدينة "نيويورك العصر البرونزي القديم" الكنعانية

بقايا مدينة "نيويورك العصر البرونزي القديم" الكنعانية
نيويورك - صوت الإمارات

عثر عمّال كانوا يقومون بإنشاء طريق سريع في منطقة "وادي عارة" المعروفة بكثافة سكانها العرب في الشمال الإسرائيلي، حيث دائرة مدينة حيفا بالذات، وبجوار مستوطنة "حاريش" البعيدة 50 كيلومترًا عن تل أبيب، على بقايا مدينة اتضح لعلماء الآثار أنها كانت كبيرة وعامرة قبل 5000 عام، إلى درجة سموها "نيويورك العصر البرونزي القديم" وفق تعبيرهم.

كان عدد سكانها كبيرًا نسبة لمعايير ذلك الزمن، وأيضًا كانت مساحتها كبيرة، تزيد عن 650 ألف متر مربع، ما جعلها أكبر مدن المنطقة، على حد ما ورد ببيان صدر اليوم الأحد عن دائرة الآثار الإسرائيلية، وفيه أن المدينة التي كان يسكنها 6000 على الأقل، هي كنعانية ومميزة بتخطيط مدائني متقن، وكان فيها مئات من المباني والشوارع "بينها معبد غريب" لذلك هي من أقدم وأكبر المدن التي تم العثور على آثارها في لبنان والأردن والجنوب السوري، وفق ما يذكره عالم الآثار الإسرائيلي Yitzhak Paz في الفيديو المعروض أدناه، وبغيره شرح أن المدينة حدث فيها قبل 1800 عام "ما جعل سكانها الذين كانوا يعيشون من الزراعة والتجارة، على التخلي عنها لسبب غير معروف" كما قال.

 
بجوار المدينة التي كانت عند مفترق طرق هام، جعلها مركزًا تجاريًا كبيرًا للمنطقة، عثر القائمون على عمليات الحفر على آثار قرية، اتضح أنها من "العصر النحاسي" وأقدم منها بأكثر من 2000 عام. أما المعبد، فكان مبناه كبيرًا، يمضي إليه السكان الكنعانيون لحرق الذبائح تقدمة فيه لإلههم الوثني المعبود، يؤكد ذلك عثور علماء الآثار على عدد كبير من عظام حيوانية محترقة، وعلى أكثر من مذبح حجري، أحدها يسع حتى بقرة بكاملها.

عثروا في المدينة أيضًا على تماثيل صغيرة لرؤوس بشرية وحيوانية، وعلى أكثر من 4 ملايين قطعة، معظمها من الفخار وأدوات حجر الصوان والمزهريات من الحجر والبازلت، وهي ما نرى صورًا تنشر "العربية.نت" بعضها، نقلًا عما بثته سلطة الآثار الإسرائيلية في موقعها، ومنه انتشر خبر المدينة الكنعانية بارزًا أيضًا بوسائل إعلام عالمية، لأن ما عثروا عليه فيها يدل على بدء تعرّف المجتمع الزراعي ذلك الوقت لمناخات العيش بالمدن.

ويؤكد المكتشفون لآثار المدينة، أنها نشأت في عصر الأسر الفرعونية المبكرة في مصر، زمن الفرعون "نارمر" بالذات، وكانت ولادتها وفق تصميم وبناء مسبّق للبنى التحتية، وأهمها الشوارع ومجالات الصرف الصحي والخزانات المركزية للمواد الغذائية، فيما تذكر عالمة آثار إسرائيلية، اسمها "دينا شالم" ومنقبة في المكان مع 5000 مراهق ومتطوع، أن ما تم اكتشافه أثمر عن وجود تحصينات دفاعية في المدينة، طول الواحدة 20 مترًا بارتفاع مترين، كما عن وجود مقبرة كبيرة، لذلك يعتقدون أن سكانها ربما بلغوا 10 آلاف في بعض المراحل.

مذبح من حجر، كان الكنعانيون يقدمون الحيوانات ذبيحة محروقة عنده لإلههم الوثني

أما العثور على بقاياها، فتم بعد حفريات قامت بها "سلطة الآثار الإسرائيلية" طوال عامين ونصف العام، بالتعاون مع شركة Netivei Israel لتعبيد الطرق، وأثناء إنشاء الشركة لطريق سريع وصل في إحدى مراحله إلى مشاعات مستعمرة "حاريش" التي تخطط إسرائيل لجعلها مدينة كبيرة، تصلح لسكن 160 ألفًا، تقلص بهم كثافة السكان العرب في المنطقة، عثروا ما قد يغيّر كل المتعارف عليه الآن عن نشوء المدن والمستعمرات القديمة في الشرق الأوسط، ما سيجعل من تاريخ فلسطين القديمة غنيًا أكثر بالأثر الكنعاني.

كنوز "تل الأساور" الأثرية

وليس معروفًا بعد ما الاسم الذي أطلقه الكنعانيون الذين تميل الدراسات بأنهم جاؤوا من شبه الجزيرة العربية إلى سواحل بلاد الشام، على المدينة المجاورة تمامًا لمكان معروف باسم "تل الأساور" وذكره المقريزي، الراحل في 1442 بعمر 78 في القاهرة، حين سمّاه "عيون الأساور" في أحد مؤلفاته، وقال إن بلدة اسمها "يحام" كنعانية كانت مبنية فوقه، وهو ما وجدت "العربية.نت" شيئًا عنه في سيرة التل المتوافرة نبذة عنها في الإنترنت، نستنتج منها أنه موقع مليء بكنوز أثرية متنوعة للكنعانيين بشكل خاص.

عثروا على 4 ملايين قطعة متنوعة، منها تماثيل من حجر صغيرة، لحيوانات ورؤوس بشرية

نقرأ في النبذة أن آثارًا قديمة، كما الكنوز العلمية، تم العثور عليها قرب قرية هناك، اسمها "خربة بيدس" بينها مغارة وصهاريج ومقبرة محفورة بالحجر، كما ومعصرة زيت حجرية. إلا أن إسرائيل أقامت مكانها 6 مستوطنات، فاختفى وجودها الأثري القديم، إلى أن ظهرت "نيويورك" الكنعانيين من ركام الزمن القديم الآن، وأيقظ ظهورها المنطقة كلها من غيبوبة طويلة وأعادها أثريًا للحياة.

قد يهمك أيضًا :

علماء الآثار الروس يعدّون نموذجًا ثلاثي الأبعاد لآثار تدمر العريقة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يعثرون على بقايا مدينة نيويورك العصر البرونزي القديم الكنعانية العلماء يعثرون على بقايا مدينة نيويورك العصر البرونزي القديم الكنعانية



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي

GMT 07:08 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

ضعف المبيعات يدفع "سامسونغ" إلى تعجيل إطلاق Note9

GMT 17:04 2018 الأربعاء ,14 شباط / فبراير

أصالة تعلن أن حبها لطارق العريان لا تكفيه السطور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates