مصطفى الفقي يدشّن الدورة 7 من مهرجان من فات قديمه تاه في القاهرة
آخر تحديث 11:07:58 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
زلزال بقوة 5.3 درجة يضرب منطقة بايكال في روسيا الكرواتي راكيتيتش يعتزل اللعب الدولي رسميًا واشنطن تبدي استعدادها للرد على أي اعتداء إيراني في المستقبل الحكومة البريطانية تتوقع تسجيل 49 ألف إصابة يوميا بفيروس كورونا في أكتوبر المقبل إذا استمر الوباء في مستوياته التصاعدية الحالية وزير الصحة البريطاني يحذر من أن بلاده تواجه نقطة تحول بسبب انتشار فيروس كورونا وزارة الخارجية المصرية تندد بقيام ميليشيات الحوثي باستهداف إحدى القرى الحدودية في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن
أخر الأخبار

يختص بدعم الحرف اليدوية والتراثية باعتبارها عنصرًا مهمًا لنهوض الأمم

مصطفى الفقي يدشّن الدورة 7 من مهرجان "من فات قديمه تاه" في القاهرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مصطفى الفقي يدشّن الدورة 7 من مهرجان "من فات قديمه تاه" في القاهرة

مدير مكتبة الإسكندرية مصطفى الفقي
القاهرة - صوت الامارات

افتتح مدير مكتبه الإسكندرية مصطفى الفقي، الدورة السابعة لمهرجان «من فات قديمه تاه» الخاص بدعم الحرف اليدوية والتراثية، باعتبارها «عنصراً مهماً لنهوض الأمم»، ويستمر المهرجان حتى 24 الجاري في بيت السناري في ضاحية السيدة زينب (جنوب القاهرة).

وانطلق المهرجان عام 2011 لخلق مناخ ترويجي لحرف يدوية شارفت الاندثار، لذلك أعطيَ اسم مثل مصري دارج هو «من فات قديمه تاه»، بما يوحيه من عمق التراث وأصالته والدعوة إلى التمسك به، وتحققت نقلة للمهرجان عام 2013 باكتسابه بعداً دولياً، واستضاف على مدار السنوات التالية كلاً من تركيا والهند والصين والسودان والكويت، فيما يحل المغرب ضيف شرف الدورة الحالية. وضمت فاعليات الافتتاح عرض أزياء للملابس التراثية المغربية. كما قدمت فرقة السمسمية البورسعيدية عرضاً نال إعجاب الجمهور.

وقال مدير إدارة المشاريع الخاصة في مكتبة الإسكندرية أيمن منصور ، إن المهرجان يستضيف فنوناً مغربية عدة، من أشغال يدوية كالفخار والخزف، وفنون المنزل كالطبخ والأزياء. وتتميز دورة المهرجان كذلك بإتاحة تمثيل أكبر للشباب المصريين ضمن جناح يضم 60 عارضاً، 45 منهم من الأسماء اللامعة في مجالات الحرف اليدوية و15 من الهواة.

ويعرض المهرجان حرفاً تقليدية قديمة وحديثة، من خزفيات وجلود وكليم وباتشوورك وأعمال خشبية وصلصال حراري وشموع، وأخرى شارفت الاندثار، كصناعة الحصير. وشاركت للمرة الأولى في المهرجان غرفة صناعة الحرف اليدوية في اتحاد الصناعات المصرية، وتعرض تسع شعب للحرف اليدوية هي المنسوجات اليدوية والتطريز، المنتجات الزجاجية، حرف الأحجار، الفخار والخزف والسيراميك، المشغولات الخشبية، السجاد والكليم اليدوي، صناعة المجوهرات والحلي، صناعة الشمع، الصناعات المعدنية، بالإضافة إلى عروض فنية حية يقوم عليها فنانون محترفون.

وسخّر بيت السناري صفحته على «فيسبوك» لدعم الابتكار في مجال الحرف التقليدية ودعم الفنانين الشباب بالترويج لمنتجاتهم، ومنهم الفنانة مريم أنور، التي ترى أن «الفن ليس مجرد لوحة على الحائط، بل عمل يضفي بهجة على المنزل». وهي تركز في عملها على زخرفة موائد الطعام بالورود ذات الألوان المبهجة، وكذلك الأطباق البلاستيكية التقليدية لتقديم الشاي.

وشملت إبداعات المشاركين شعار المهرجان الذي صممته الفنانة عتق على طبق من الخشب الزان دمجت فيه بين الفن الأمازيغي والفن الإسلامي بطريقة الحرق على الخشب، وتنظَّم ورش لتعليم الحرف التراثية وفنون الخط العربي على هامش المهرجان «لتحقيق منفعة مزدوجة وتضمين المعرض وجبات تثقيفية»، وفق منصور.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصطفى الفقي يدشّن الدورة 7 من مهرجان من فات قديمه تاه في القاهرة مصطفى الفقي يدشّن الدورة 7 من مهرجان من فات قديمه تاه في القاهرة



تعتبر واحدة من أكثر النجمات جمالًا وأناقة في الوطن العربي

إطلالات صيفية تُناسب أجواء البحر على طريقة ياسمين صبري

القاهرة _صوت الامارات
بالرغم من أننا اقتربنا من الدخول في فصل الخريف غير أن الحرارة مازالت مرتفعة والأجواء مازالت توحي بالصيف، والكثير من الناس يفضلون قضاء إجازاتهم في شهر سبتمبر/أيلول ولهذا جمعنا لك اليوم بالصور اطلالات صيفية تناسب اجواء البحر مستوحاة من ياسمين صبري.ياسمين صبري تعتبر واحدة من أكثر النجمات جمالاً وأناقة في الوطن العربي ومايميز أسلوبها في الموضة أنه أنثوي وناعم يبرز جمالها الطبيعي كما فيه لمسات من العصرية الشبابية، ومؤخراً رصدنا لها عدد من الاطلالات المميزة التي نسقتها لاجازتها البحرية والتي اختارت فيها اطلالات صيفية مميزة وملفتة تنوعت بين الفساتين الماكسي المعرقة والفساتين القصيرة المميزة وتنسيقات التنانير مع القمصان وغيرها.. وقد كانت حريصة على اختيار الألوان الحيوية التي ناسبت شعرها الأسود وبشرتها مثل الأحمر والأصفر والأ...المزيد
 صوت الإمارات - شواطئ سياحية رائعة في المملكة المتحدة تستحق الزيارة
 صوت الإمارات - أفكار سهلة التطبيق لتصميم ركن خاص بالقراءة في منزلكِ

GMT 09:01 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات جبس تزيد من روعة تصميمات غرف نوم عرائس 2019

GMT 15:52 2019 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

إنجى علاء تكشف تفاصيل مسلسل "بلا دليل" بعد عرض أولى حلقاته

GMT 12:42 2016 الثلاثاء ,07 حزيران / يونيو

امرأة من نيويورك عملاقة يصل طولها إلى 6 أقدام و8 إنش

GMT 18:59 2012 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

ايموغين تُظهِر حملها في ملابس بابا نويل الساخنة

GMT 11:56 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

"باسم ياخور يستعيد ذكريات مسلسل "خالد بن الوليد

GMT 03:26 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

«ديل» تكشف عن حواسيب محمولة مخصّصة للألعاب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates