فنَّانون تشكيليون بحرينيون يُقدِّمون مبادرةً افتراضيةً للاحتفال بفعالية أصيلة
آخر تحديث 18:17:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أنجزوا جداريةً مشتركةً لدعم جهود المؤسسة رغم أزمة "كورونا"

فنَّانون تشكيليون بحرينيون يُقدِّمون مبادرةً افتراضيةً للاحتفال بفعالية "أصيلة"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فنَّانون تشكيليون بحرينيون يُقدِّمون مبادرةً افتراضيةً للاحتفال بفعالية "أصيلة"

البحرين
القاهرة - صوت الامارات

ترتبط البحرين، خلال أكثر من أربعين سنة، بعلاقات متميزة مع مؤسسة منتدى أصيلة منظِّمةً مواسم أصيلة الثقافية الدّولية، عبر مشاركة مجموعة كبيرة من الفنانين التشكيليين والمفكرين والشعراء والإعلاميين البحرينيين في فعاليات المنتدى، وبادر عشرة فنانين تشكيليين بحرينيين بالقيام بمشاركة افتراضية من خلال رسمهم لجدارية مشتركة، تعبيرا عن دعمهم للجهود التي تقوم بها مؤسسة المنتدى لاستمرار نشاطها رغم الظروف التي فرضتها جائحة «كورونا»، وتأكيداً منهم لأهمية استمرار العمل الثقافي والفني لنشر رسائل المحبة والمودة والتعاضد بين الشعوب.

والفنانون المشاركون هم: لبنى الأمين، ونبيلة الخير، وفائقة الحسن، ونادر العباسي، وأحمد عنان، وجعفر العريبي، وزهير السعيد، وعلي حسين، وحامد البوسطة وعباس يوسف.
وقالت الفنانة التشكيلية البحرينية لبنى الأمين، التي أطلقت المبادرة، الخميس، من مرسمها في العاصمة البحرينية، إنّها تعكس مدى ارتباط هؤلاء الفنانين بزملائهم الفنانين المغاربة والعالميين الذين دأبوا على المشاركة معهم في إحياء موسم أصيلة الثقافي الدُّولي.وشاركت مجموعة من المفكرين والأدباء والمثقفين والشعراء الذين سبق لهم أيضاً المشاركة في مواسم أصيلة الثقافية الدولية، برسائل فيديو تحمل تحية البحرين إلى أهالي أصيلة ومنتداها وأمينه العام محمد بن عيسى.

والمشاركون في الرسالة هم المفكر والكاتب علي محمد فخرو، والشاعر قاسم حداد، ونبيل يعقوب الحمر، مستشار ملك البحرين، والشاعر علي عبد الله خليفة، وبهية الجشي، سفيرة البحرين لدى بروكسل، ومحمد الخزاعي، وسميرة رجب، وزيرة الإعلام البحرينية السابقة، والكاتب والدبلوماسي اليمني المقيم في المنامة مصطفى النعمان، وكريم العريض، وباقر النجار، وهلا آل خليفة، وجمال فخرو، ورياض حمزة، كما شارك راشد العريمي من الإمارات العربية المتحدة.يذكر أنّ الفريق الفني، الذي وثّق الفعالية الفنية ورسائل الفيديو، يتكون من أسامة محمد، ويعقوب بوخماس، ويوسف يعقوب.

وانطلقت الفعاليات التشكيلية والفنية في أصيلة، الخميس، وستتواصل حتى 31 يوليو (تموز) الجاري. وتشمل تنظيم مشغل الصباغة على الجداريات في أزقة المدينة العتيقة، التي جرت العادة على تنظيمها منذ عام 1978، وذلك بمشاركة 14 فناناً من جيل المبدعين المغاربة المرموقين؛ ومشغل الصباغة على الجداريات الخاصة بأطفال أصيلة، ومعرض لأعمال مختارة للفنانين المشاركين في المظاهرة، يقام في رواق المعارض بمركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية؛ ومعرض أعمال الفنانين الصغار المنجز في «مرسم الطفل» في موسم أصيلة 2019؛ بالإضافة إلى معرض فناني المدينة الشباب في قصر الثقافة.

وتتميز المظاهرة بإقامة منحوتة معدنية كبيرة للفنانة المغربية إكرام القباج في الوسط الدائري في محجّ محمد السادس بالمدينة؛ إلى جانب مرافقة شباب «ورشة الكتابة» في توثيق أعمال الجداريات وكتابة بورتريهات تتحدث عن مسار كل فنانة وفنان وتجربتهم الإبداعية ضمن مشغل الكتابة.وستُدشّن مراسم هذه الأعمال الفنية رسمياً يوم الثلاثاء المقبل في الساعة السادسة مساءً.وأعلنت مؤسسة منتدى أصيلة في وقت سابق عن إطلاق مبادرة ثقافية فنية لإحياء دينامية العمل الجمعوي في مدينة أصيلة، خصوصاً بعد إرجاء تنظيم موسم أصيلة الثقافي الدُّولي الـ42 إلى صيف 2021 جراء تداعيات انتشار الفيروس.

وقالت المؤسسة في بيان صدر سابقاً، إنّ هذه المبادرة تأتي مساهمةً منها في إذكاء شعور السكان بالمرح والطمأنينة عن طريق الفنون التشكيلية كأداة لمقاومة القنوط والاكتئاب الناتج عن تداعيات انتشار الفيروس.وأوضحت المؤسسة أنّ الفنانين المشاركين تحدوهم «الرغبة في توظيف الفن والإبداع كوسيلة للتّعافي والشّفاء من تداعيات الجائحة وآثارها على مزاج السكان وصحتهم».

قد يهمك ايضا:

«أمازون» تكافئ العاملين أثناء جائحة «كورونا» بـ500 مليون دولار

مبتكرون في اليمن يكافحون «كورونا» باختراع جهاز تنفّس

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فنَّانون تشكيليون بحرينيون يُقدِّمون مبادرةً افتراضيةً للاحتفال بفعالية أصيلة فنَّانون تشكيليون بحرينيون يُقدِّمون مبادرةً افتراضيةً للاحتفال بفعالية أصيلة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 23:55 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا
 صوت الإمارات - مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates