إمارة دبي تستضيف اجتماعات الاتحاد العام للكتاب العرب
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بمشاركة 17 وفدًا و57 من كبار الكتاب والأدباء والشعراء

إمارة دبي تستضيف اجتماعات "الاتحاد العام للكتاب العرب"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إمارة دبي تستضيف اجتماعات "الاتحاد العام للكتاب العرب"

الاتحاد العام للكتاب العرب
دبي- صوت الإمارات

تستضيف دبي الأحد ولغاية 7 أيلول/سبتمبر الجاري اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب والفعاليات المصاحبة بمشاركة 17 وفداً عربياً، منها وفد الأمانة العامة للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، ويبلغ عدد المشاركين في الاجتماعات والفعاليات المصاحبة 57 مشاركاً من كبار الكتاب والأدباء والشعراء والباحثين العرب، بفندق البستان روتانا في دبي.

ويتم ضمن الفعاليات إطلاق مجلة "الكاتب العربي" بصفة شهرية وبحلتها الجديدة، إضافة إلى ندوة كبرى تحت عنوان "نحو استراتيجية ثقافية عربية"، وذلك على مدى ثلاثة أيام بمشاركة الباحثين أحمد شراك من المغرب، ود.أحمد عبدالقادر سعد من السودان، وحسن المودن من المغرب، ومجدي بن عيسى من تونس، ود.محمد الأمين ولد الكتاب من موريتانيا، فيما تتولى سلوى بكر من مصر التقديم والإدارة. أما الجلسة الثانية فتقام يوم الإثنين تحت عنوان "دور المثقف العربي الآن"، بمشاركة كل من د.اليامين بن تومي من الجزائر، وعبدالقادر عقيل من البحرين، وطلال الرميضي من الكويت، ود.صلاح الراوي من مصر، وخالد عمر بن ققة من الجزائر، ويديرها ويقدم لها د.فهد حسين من البحرين. وتقام الجلسة الثالثة يوم الثلاثاء المقبل تحت عنوان "السياسات الثقافية في الوطن العربي"، بمشاركة د.عبدالرحيم ربايعة من الأردن، وناجح المعموري من العراق، وبدر بن سالم بن حمدان العبري من عمان، ود.سيف الجابري من الإمارات، ود.يوسف الحسن من الإمارات، ويديرها د.ربحي حلوم من الأردن.

وتقام ضمن الفعاليات المصاحبة أيضاً أمسيتان شعريتان تحمل أولاهما اسم الأديب الإماراتي الراحل أحمد أمين المدني، بمشاركة الشعراء مراد السوداني من فلسطين، والهنوف محمد من الإمارات، وصلاح الدين الحمادي من تونس، ومبارك سالمين من اليمن، وسمير درويش من مصر، وعلي الشعالي من الإمارات، وأشرف العاصمي من عمان، وتدير الأمسية الشاعرة الإماراتية شيخة المطيري. أما الأمسية الثانية فتحمل اسم الشاعر الإماراتي الراحل أحمد راشد ثاني، وتقام في الساعة الثامنة مساء الإثنين 5 سبتمبر، ويشارك فيها الشعراء يوسف شقرة من الجزائر، وعمر قدور من السودان، وسيدي ولد الأمجاد من موريتانيا، وخلود المعلا من الإمارات، وعلاء عبدالهادي من مصر، والفاتح حمدتو من السودان، وحمدة خميس من الإمارات، وخالد أبوخالد من فلسطين، وعلوان الجيلاني من اليمن، وجمال الملا من عمان، إضافة إلى الشاعر الكبير حبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، فيما تدير الأمسية الشاعرة الإماراتية شيخة الجابري.

ويتضمن جدول أعمال المكتب الدائم في اجتماعاته التي يترأسها الأمين العام للاتحاد العام للادباء والكتاب العرب حبيب الصايغ مجموعة من القضايا التنظيمية والإدارية، فضلاً عن البرامج الثقافية التي نفذت أو يجرى التخطيط لتنفيذها، منها المؤتمر الدولي حول القضية الفلسطينية الذي يجرى الإعداد لعقده في المملكة المغربية، إضافة إلى الجوائز التي يقدمها الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب وهي جائزة القدس وجائزة عرب 1948، كما يناقش جدول الأعمال ما جرى من تطوير لمجلة الكاتب العربي، لاسيما انتقالها من مجلة فصلية إلى شهرية، ويتوقف أيضاً عند تعديل النظام الأساسي للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، إلى جانب قضايا أخرى مختلفة.

وذكرالصايغ أن استضافة دبي لاجتماعات المكتب الدائم جاءت بعد تعذر انعقادها في دمشق؛ نظراً للظروف الأمنية الخاصة، فبادرت دولة الإمارات إلى استضافتها في دبي، حرصاً منها على تواصل هذه الاجتماعات، حيث تمثل هذه الاجتماعات بانعقادها الدوري مرة كل ستة أشهر مناسبة مهمة لتدارس كل ما يتصل بالثقافة العربية والتحديات التي تواجهها، وأي انقطاع سيشكل بالتأكيد ثغرة قد تعرقل تنفيذ الخطط والبرامج المعدة مسبقاً.

وأضاف الصايغ: تنعقد الاجتماعات لضرورات تنظيمية وإدارية، لكنها تمثل في الوقت نفسه تظاهرة ثقافية عربية كبرى لأنها مناسبة لاجتماع كبار الأدباء والكتاب في مكان واحد ووقت واحد، وهنالك على الدوام ندوة مصاحبة تتناول واحدة من القضايا الثقافية الشاغلة، كما هو الحال في اجتماعات دبي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إمارة دبي تستضيف اجتماعات الاتحاد العام للكتاب العرب إمارة دبي تستضيف اجتماعات الاتحاد العام للكتاب العرب



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates