افتتاح معرض همسات الأفق للفنان العراقي ستار لقمان
آخر تحديث 09:40:46 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحذر من تفاقم الانتهاكات والتجاوزات في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة الموالية لتركيا شمالي سوريا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن تركيا استاءت من قرار السراج الاستقالة انفجار عبوة ناسفة في مدينة بصرى الشام في درعا في سورية مساعد وزير الخارجية الأميركي يعلن "نعتقد أننا سنتمكن من إقناع قطر بالتفاهم مع إسرائيل" التحالف العربي يعلن اعتراض وتدمير طائرة مسيرة ملغومة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية التعاون السعودي يعلن تعاقده مع كارتيرون مدرب الزمالك لمدة عامين
أخر الأخبار

نفّذ بأسلوب جديد بألوان الأكريلك وبأحجام مختلفة

افتتاح معرض "همسات الأفق" للفنان العراقي ستار لقمان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - افتتاح معرض "همسات الأفق" للفنان العراقي ستار لقمان

افتتاح معرض "همسات الأفق
بغداد – نجلاء الطائي

رعى مدير وحدة التصميم في وزارة الثقافة العراقية، الفنان التشكيلي، عماد مدانات، في جاليري رؤى معرض الفنان العراقي ستار لقمان "همسات الأفق"، الذي عبّر عن مشوار الفنان المولود في منتصف أربعينات القرن الماضي في بغداد، مشيدًا بأعمال لقمان التي تهتم بالموروث العراقيّ الغني بالمكان وتفاصيله الثقافيّة الفلكلورية الشاملة، باعتباره معرضًا يمثل جيل المؤسسين في الفن العراقي، وتتخلله تفاصيل المدرسة القديمة المحتفية بالرموز والمعطيات التاريخية والجغرافيّة والثقافية.

وتوقف مدانات عند استلهام الفنان للنهر العراقي والأهوار والذكريات التي عبّر عنها بأسلوب تجريدي موفّق، مؤكّدًا أنّ رعاية وزارة الثقافة لتلك المعارض نابعة من اهتمامها بالبعد العربي والحضاري والإنسانيّ لبلد كبير وعريق في مقوماته الفنيّة والطبيعيّة والثقافية بحجم العراق.

بدوره، ألقى الفنان لقمان الضوء على معرضه الذي اشتمل على 30 عملًا، مبيّنًا أنّها نفّذت بأسلوب جديد بألوان الأكريلك وبحجوم مختلفة، وأنّها احتفت بـ"المحلّة البغداديّة" مشتغلًا على التراث البغدادي الذي برز فيه المكان بمخزونه الغني الذي عالجه بأسلوبٍ حديث، ظهرت فيه ألوان صاخبة وانفعالية لمفردات معيّنة، وألوان أخرى هادئة تحمل التنوع الطبيعي في بغداد وحركة الناس وفصول السنة وتفاصيل الحياة.

وأوضح الفنان لقمان أنّ بداية انطلاقته كانت من مدرسة بغداد منتصف القرن العشرين، وأنّ ارتباطًا واضحًا بين ثقافته الفنية اليوم وثقافته في فترات ماضية، بالرغم من تدرجه بين أكثر من مرحلة في هذا المجال.

من جانبه، وصف رئيس رابطة التشكيليين الأردنيين، الفنان حسين نشوان، المعرض بأنّه يلخص تجربة لقمان الطويلة بشقّها الذي يتعلق باستلهام مفردات التراث العربي بشكل عام والعراقي بشكل خاص، ليمزج بين الحروفيّة والزخرفة الشعبيّة بـ"تونات" تلوينيّة متوالية تشكل الكتل والمساحات للموضوع والشكل، أما الشق الثاني في تجربته فهو مرتبط بالمرحلة الأولى، ليذهب إلى التجريد مختزلًا ومكثفًا المشهد البصري في التلوينيّة الخالصة التي تميل إلى الغنائيّة وبشكل أقرب إلى نوع من الحنين للمكان، الذي طرأ عليه الكثير من التحولات بارتدادات جوانيّة للفنان نفسه.

بينما رأى الفنان العراقي، سعد الطائي، الذي عاصر تجربة الفنان لقمان ودرّسه مطلع الستينات أنّ معرض"همسات الأفق" يدلّ على استمراريّته في البحث الفني على صعيد الشكل واللون؛ إذ يبدو تأثره واضحًا بالبيئة، وبالرغم من وجود بعض الأعمال التجريدية، إلا أنّها ما تزال تحتفظ بمعالم تلك البيئة التي هي أشبه ما تكون بخزين الذاكرة في أعمال جادة وفيها جهد مهم.

ويشار إلى أن ستار لقمان من مواليد بغداد 1944، وخريج معهد الفنون الجميلة 1967، وله العديد من المعارض المحلية والعربية والعالمية، وحاز جوائز في الإبداع التشكيلي، كما أنّ عددًا من لوحاته مقتناة في العديد من المعارض والبلدان على مستوى العالم.
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح معرض همسات الأفق للفنان العراقي ستار لقمان افتتاح معرض همسات الأفق للفنان العراقي ستار لقمان



تنوّعت بين الفساتين والبناطيل القماشية والجينز

إطلالات كاجوال صيفية مِن وحي أشهر عارضات الأزياء

لندن _صوت الامارات
لاحظنا مؤخرا أنّ معظم النساء والفتيات الشابات أصبحن ميالات لاعتماد الأزياء الكاجوال ذات النمط المريح والعملي لا سيما أننا أصبحنا نقضي الكثير من الوقت في المنزل أو في الخروجات البسيطة، ولهذا جمعنا لكِ اليوم إطلالات كاجوال صيفية للصبايا مستوحاة من كاندل جانير.تعدّ كاندل جانير أحد أشهر عارضات الأزياء وأكثر النجمات الشابات أناقة، واستطاعت من خلال أسلوبها العصري أن تثبت نفسها كأيقونة في عالم الموضة والكثيرات من الصبايا يستلهمن منها أفكار أزياء لمختلف المناسبات اليومية منها والرسمية، ولهذا اخترنا اليوم إطلالات صيفية للشابات مستوحاة من أسلوبها المميز. وتنوّعت هذه الإطلالات بين الفساتين الميدي والقصيرة وبين تنسيقات بين البناطيل القماشية أو بناطيل الجينز ذات طابع الفنتج المفضل لديها مع تي شيرت والقمصان المريحة. وتحرص كاندل ج...المزيد

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 12:16 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 11:12 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 19:10 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر

GMT 20:59 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

فوائد بذرة الخلة في علاج حصوات المراره

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 07:19 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

جزيرة "سيشل" تتجه لإغلاق المدارس خوفاً من وباء الطاعون

GMT 10:32 2016 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

تحديثات شاملة على "تويوتا" راف 4 في 2016

GMT 19:57 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

عطور Gucci الجديدة تعيدك إلى زمن " الخيمياء"

GMT 00:45 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

تفعيل نظام إلكتروني لمنظومة المختبرات المدرسية

GMT 03:36 2012 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تامارا تكشف عن جسدها المثير في ملابس داخلية

GMT 12:23 2015 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

المصممة المغربية لبنى الحاج تؤكد أن الشموع روح الرومانسية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates