السعودية أمل الأمير تُدير مسابقة دولية للتصوير بمشاركة عالمية
آخر تحديث 23:46:33 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بدأت هوايتها منذ الطفولة واشترت أول كاميرا في عمر العاشرة

السعودية أمل الأمير تُدير مسابقة دولية للتصوير بمشاركة عالمية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - السعودية أمل الأمير تُدير مسابقة دولية للتصوير بمشاركة عالمية

السعودية
القاهرة - صوت الامارات

دفعها شغفها بالتصوير لدراسة فنونه والمشاركة في مسابقات محلية وعالمية حصدت فيها الجوائز المختلفة، أمل الأمير مصورة سعودية اختارت التفرغ للكاميرا ودفعها عشقها للعدسة لإدارة مسابقة عالمية للتصوير في السعودية الشهر الماضي شارك فيها مصورون من مختلف أنحاء العالم، وتحدثت عن بداية علاقتها مع التصوير والكاميرا، وأول كاميرا امتلكتها لتفتح لها أبواب العالم ولتدشن مشوارا مهنيا مشفوعا بالضوء والظل.عن بداياتها تتحدث لنا الأمير وتقول: بدأت هواية التصوير منذ طفولتي واشتريت أول كاميرا عندما كنت في العاشرة من عمري من استديو تصوير كان بالقرب من بيتنا، شرح لي البائع طريقة استخدامها وقدم لي بعض النصائح». تشير إلى أن هوايتها بجمع البطاقات البريدية أثارت فيها الرغبة بإنتاج صور بنفس الجودة «كانت مثل تغذية بصرية لي في عدم وجود الإنترنت في ذلك الوقت».

في محيط العائلة كانت أمل هي المصورة الرسمية للمناسبات «اعتدت في أي دعوة منهم جملة (قولوا لأمل تجيب كاميرتها معاها)». بداية مشوار التصوير كان مع كاميرا تقليدية وبدون دورات متخصصة حيث «لم يكن في ذلك الوقت معاهد للتصوير، هذا جعل التعليم بطيئا لي خصوصا أني بدأت بالفيلم وليس كاميرا رقمية. ولكن أعتقد أن ذلك ميز صوري بالأصالة وعدم تقليد غيري من المصورين، حيث إني مجبرة في أي مكان أذهب إليه أن أكتشف جماليات المكان وزواياه المناسبة للتصوير بدون أن أشاهد هذا المكان من قبل على الإنترنت».درست أمل في الجامعة علم الأحياء الدقيقة وعملت كمدرسة لمادة الأحياء ولكن شغف التصوير ظل مرافقا لها وحسب ما تذكر لنا فهي تعتبر انطلاقتها الحقيقية كمصورة حضور دورة تصوير على يد المصور السعودي عبد العزيز عياش، تضيف «في هذه الدورة سألت كل الأسئلة التي تراكمت في ذهني عبر السنوات حيث كانت أول مرة ألتقي بمصور عالمي وكان العياش كريما معنا ومشجعا لم يبخل بمعلومة أو نصيحة». ثم كانت الخطوة التالية الانضمام إلى بيت الفوتوغرافيين في مدينة جدة: «عرفت من خلال العياش عن وجود بيت للفوتوغرافيين في جدة يضم المصورين ويهتم بهم وبإنتاجهم وكانت النقلة الأخرى عندما التحقت كعضوة في بيت الفوتوغرافيين وقتها كان بإدارة الأستاذ عبد العزيز المشخص الذي اقترح علي التقدم لعضوية الفياب (2011) وكان يشرح لي طريقة الاشتراك في المسابقات العالمية».

حصلت الأمير على العديد من الجوائز المحلية من خلال اشتراكها في المسابقات المختلفة ثم عادت للاشتراك في المسابقات العالمية بعد حصولها على دبلوم التصوير من معهد نيويورك للتصوير وتضيف: «حصلت على جوائز من 34 دولة مختلفة وقرابة 80 مسابقة حول العالم، هذا غير الجوائز المحلية وتم تصنيفي من أفضل عشر مصورين في السعودية من قبل المسابقة الروسية الشهيرة 35 Award والتي فازت فيها إحدى صوري من بين أفضل عشر صور حول العالم».فكرة إقامة مسابقة عالمية للتصوير من مكة المكرمة وردت لها عندما تقدمت للحصول على لقب من ألقاب منظمة «فياب» الفرنسية للتصوير والتي تشترط أن يحصل المصور على قبول أعماله من مسابقات من ثماني دول مختلفة. تقول: «لاحظت أن هناك دولا تجد فيها مسابقات كثيرة خلال العام الواحد وهناك دول بالكاد تجد بها مسابقة واحدة ودول لا تجد اسمها في جدول المسابقات العالمية. سألت عن سبب غياب المسابقات السعودية العالمية في جدول الفياب FIAP، كنت أتمنى أن أقوم أنا بتنظيم مسابقة دولية ليكون اسم بلدي من ضمن قائمة الدول التي يسعى المصورون للحصول على قبولات منهم من أجل وصولهم إلى العالمية.

بدأت أسأل هنا وهناك وأراسل المنظمات وأستفسر عن الخطوات والإجراءات استغرق مني الأمر سنة تقريبا بين تردد الجهل والخوف من الفشل وبين شغفي للمغامرة وتحقيق حلمي وضعت كل المعوقات التي ترددت على أسماعي في كفة وبين رغبتي القوية في انطلاق أول مسابقة برعاية منظمة التصوير العالمية من سيدة ومن مكة تحديدا حيث أسكن، فرجحت فكرة تنظيم مسابقة نيو فيو».تقول لنا إن مسابقة «نيو فيو» التي أدارتها الشهر الماضي كانت بجهد وتمويل فردي: «بدأت بتكوين نادي تصوير(غير ربحي) واسمه نادي النظرة الجديدة للتصوير (نيو فيو)، وحصلت له اعتماد من منظمة التصوير العالمية (الفياب) وأيضا عضوية أندية الجمعية الأميركية للتصوير، ومن خلال مواقعهم الإلكترونية كنت أقرأ كثيرا كل الصفحات المتعلقة بتنظيم المسابقات وشروطها والرسوم التي يجب أن أدفعها للحصول على اعتماد المسابقة والإجراءات والتواريخ المناسبة للتقديم والتفعيل»، ورغم أن وقت إقامة المسابقة كان حرجا بسبب فيروس كوفيد 19 إلا أن الإقبال على التقديم للمسابقة من قبل مصورين من جميع أنحاء العالم كان كبيرا: «شارك مصورون من جميع أنحاء العالم».وتختتم الأمير حديثها معنا قائلة: «استفدت كثيرا من هذه التجربة الجميلة، أتمنى بإذن الله... في المسابقات القادمة، أن يكون الطريق ممهدا أكثر، حيث سيتوفر لي نصف الوقت الذي ضاع في البحث عن المعلومات من أجل التفكير في طرق إبداعية أكثر».


 
قد يهمك ايضا :

مها ياسين توضح أن الحركة التشكيلية العربية في تطور دائم

تعرف على الإعلامية والممثلة السعودية هبة الحسين

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية أمل الأمير تُدير مسابقة دولية للتصوير بمشاركة عالمية السعودية أمل الأمير تُدير مسابقة دولية للتصوير بمشاركة عالمية



GMT 01:25 2022 الثلاثاء ,30 آب / أغسطس

أجمل إطلالات نجمات الإمارات الأكثر أناقة
 صوت الإمارات - أجمل إطلالات نجمات الإمارات الأكثر أناقة

GMT 02:21 2022 الخميس ,08 أيلول / سبتمبر

دبي وجهة صيفية ترفيهية عالمية ومثالية للعائلات
 صوت الإمارات - دبي وجهة صيفية ترفيهية عالمية ومثالية للعائلات

GMT 04:24 2022 الخميس ,21 تموز / يوليو

أفكار لجعل غرفة المعيشة الصغيرة تبدو أكبر
 صوت الإمارات - أفكار لجعل غرفة المعيشة الصغيرة تبدو أكبر

GMT 04:26 2022 الإثنين ,25 تموز / يوليو

مي عمر تتألق في فساتين صيفية أنيقة
 صوت الإمارات - مي عمر تتألق في فساتين صيفية أنيقة

GMT 05:33 2022 الأربعاء ,31 آب / أغسطس

دبي الأكثر استفادة سياحياً من «المونديال»
 صوت الإمارات - دبي الأكثر استفادة سياحياً من «المونديال»

GMT 02:23 2022 الأربعاء ,20 تموز / يوليو

تصميم ديكورات غرف الملابس العصرية والمميّزة
 صوت الإمارات - تصميم ديكورات غرف الملابس العصرية والمميّزة

GMT 22:57 2022 الإثنين ,23 أيار / مايو

بلقيس فتحي تتألق بإطلالة عصرية وأنيقة

GMT 02:19 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

فساتين سهرة أنيقة من برونوفياس Pronovias

GMT 13:07 2020 الإثنين ,27 تموز / يوليو

كيفية تصميم "كوفي كورنر" في منزلك

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates