الشارقة للكتاب تبرز القدرات التنافسية لدولة الإمارات في مجال النشر
آخر تحديث 13:08:08 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

خلال مشاركة الهيئة في القمة العالمية للنشر في فرانكفورت

"الشارقة للكتاب" تبرز القدرات التنافسية لدولة الإمارات في مجال النشر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الشارقة للكتاب" تبرز القدرات التنافسية لدولة الإمارات في مجال النشر

صورة عامة لجناح هيئة الشارقة للكتاب المشارك في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب
الشارقة - صوت الامارات

أكد أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، أن إمارة الشارقة لعبت دورا رياديا في تحقيق رؤية دولة الإمارات بأن تصبح مركزا عالميا للنشر، وهو ما تجلّى في تصنيف الإمارة ضمن أفضل 10 مدن صغيرة ومتوسطة عالميا، كما استأثرت بالمركز الثالث في منطقة الشرق الأوسط والتاسع عالميا بناء على بيانات ومؤشرات تقيس الإمكانيات الاقتصادية، والبيئة الصديقة للأعمال، والموارد البشرية، والمستوى المعيشي، وفاعلية التكاليف، والربط بشبكة الإنترنت.

الشارقة للكتاب تبرز القدرات التنافسية لدولة الإمارات في مجال النشر

جاء ذلك خلال الاجتماعات المباشرة التي عقدتها هيئة الشارقة للكتاب مع عدد من الناشرين الدوليين خلال مشاركة الهيئة في القمة العالمية للنشر بفرانكفورت في ألمانيا، والتي تقام قبيل انطلاق معرض فرانكفورت الدولي للكتاب بألمانيا، الذي تستمر فعالياته حتى الثالث والعشرين من الشهر الجاري.

 
سوق نشر الإماراتية تشهد نموّا مطردا بحلول عام 2030
وأشار أحمد العامري إلى أن دول الاتحاد الأوروبي تستورد كتبا بقيمة 33 مليون دولار أمريكي من العالم العربي، حيث تستحوذ المملكة المتحدة، وفرنسا، وهولندا، وألمانيا، وبلجيكا على نسبة تصل إلى نحو 94% من هذه الواردات، بينما تبلغ قيمة واردات العالم العربي السنوية من الكتب نحو مليار دولار أمريكي، وتستحوذ دول الاتحاد الأوروبي على 29% من حصة

السوق، موضحا أن هذه الأرقام تمثل فرصة مهمة للنمو بالنسبة إلى مصدري الكتب من الاتحاد الأوروبي، الذين يمكنهم الحصول على مجموعة من الفرص للوصول إلى الأسواق في دول النامية من خلال إقامة مشروعاتهم وانطلاق أعمالهم من الإمارات العربية المتحدة.
 
وقال العامري خلال هذه الاجتماعات مع ناشرين من القارة الأوروبية: "يبلغ عدد سكان العالم العربي حوالي 370 مليون نسمة، ويتميز بتركيبته السكانية الشبابية"، لافتا إلى أن القيمة السوقية الإجمالية لقطاع النشر الإماراتي تبلغ نحو 233 مليون دولار أمريكي في الوقت الراهن، ومن المتوقع أن تشهد سوق النشر الإماراتي نموا مطردا ليصل إلى ثلاثة أضعاف حجمه بحلول عام 2030، ما يوفر فرصا كبيرة للناشرين الدوليين.
الإمارات أكبر شريك تجاري للاتحاد الأوروبي
وأضاف العامري: "تعد الإمارات أكبر شريك تجاري للاتحاد الأوروبي، وتوفر مزايا كبيرة للناشرين الأوروبيين، حيث تشكل قاعدة إقليمية لإنطلاق أعمالهم والوصول إلى الأسواق النامية. كما تعد الإمارات من الناحية الجغرافية بوابة تربط بين قارات أوروبا وأفريقيا وآسيا، فضلا عن تمتعها ببنية تحتية ذات مستوى عالمي، ما يسهل عمليات النقل والخدمات اللوجيستية.

توفر الإمارات بيئة عمل مثالية وآمنة تعد من أفضل البيئات تنظيما وأكثرها أمانا وملائمة للأعمال التجارية، كما أنها تشكل بديلا أفضل من حيث التكلفة، إلى جانب أنها موطنٌ للعمالة الماهرة وأصحاب الكفاءات".
مبادرات الشارقة لنشر ثقافة القراءة والاهتمام بالأدب
وسلَط العامري الضوء على المبادرات الريادية التي أطلقتها الشارقة خلال السنوات الماضية بهدف نشر ثقافة القراءة والاهتمام بالأدب، وهو ما أسهم في تعزيز مكانة الإمارة على خريطة الثقافة العالمية، وقال: "كرّست إمارة الشارقة جهودها من أجل تعزيز أهمية الكتاب، وتمكنت من ترسيخ مكانتها الثقافية والأدبية على المستوى الإقليمي والعالمي بفضل رؤية صاحب السمو

الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي قاد مسيرة التنوير الثقافي والحضاري للإمارة على مدى العقود الأربعة الماضية".
معرض الشارقة.. ثالث أكبر معرض للكتاب في العالم
وأضاف العامري: "تعد الشارقة موطنا لثالث أكبر معرض للكتاب في العالم، وهو معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي قام بتخصيص مهرجان أدبي للأطفال، وهو مهرجان الشارقة القرائي للأطفال، كما كرست إمارة الشارقة العديد من المبادرات والبرامج والحملات التي تشجع على القراءة".

وتهدف هيئة الشارقة للكتاب من خلال مشاركتها في معرض فرانكفورت للكتاب، الذي يقام خلال الفترة من 19-23 أكتوبر الجاري، لتسليط الضوء على الدورة الـ35 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، التي تنظمها الهيئة، خلال الفترة من 2-12 نوفمبر المقبل بمركز إكسبو الشارقة.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشارقة للكتاب تبرز القدرات التنافسية لدولة الإمارات في مجال النشر الشارقة للكتاب تبرز القدرات التنافسية لدولة الإمارات في مجال النشر



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates