مجتمع مظلة تواصل تثري التنوع الفكري والإنساني
آخر تحديث 14:20:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

صالحة عبيد تطلق مشروعها الثقافي والمعرفي

"مجتمع" مظلة تواصل تثري التنوع الفكري والإنساني

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "مجتمع" مظلة تواصل تثري التنوع الفكري والإنساني

الأديبة الإماراتية صالحة عبيد
دبي - صوت الإمارات

إطلاق الأديبة الإماراتية صالحة عبيد، مشروعها الثقافي والمعرفي "مجتمع"، عبر سؤال الحضارة، باعتبارها حواراً وإنساناً، إنما هو تأكيد متجدد أن دولة الإمارات العربية المتحدة، تنتج في تكوينها المجتمعي المتنوع، مثقفين شباباً يدركون المسؤولية المجتمعية، ويتبنون خوض المشاركة الثقافية، من خلال استيعاب لغة المجتمع المحلي، خاصة أن تقدم الحضارات يقاس بمدى انفتاح أفق الأفراد، وماهية استيعابهم للتشكلات الإبداعية في حيز الوعي العام، وما أقدمت عليه الأديبة صالحة عبيد، مساء الأربعاء، مؤشر تفاعلي لدور المثقفين في الحياة المجتمعية، الذي يحتاج إلى دعم وتقدير متفانٍ، وبحث عميق في ما يمكن أن تثريه التجربة الثقافية من تحول في لغة الحوار العامة.

"مجتمع"، وبحسب ما أوضحته مؤسسة المشروع مهتم بخلق ثقافة حوار جديدة خارج الترديد النمطي لمفهوم التعايش من دون تجربة واقعية، ويهدف إلى عقد لقاءات وحوارات متنوعة في شؤون الحياة والمجتمع والثقافة كافة بين الجاليات المختلفة الموجودة على أرض الإمارات، وبين الإماراتيين. بالإضافة إلى خلق مظلة تواصل، تثري التنوع الفكري والإنساني والثقافي بين أجناس فكرية وفنية وأدبية متنوعة ضمن حزمة مبادرات.

وأهم ما يميز "مجتمع"، أنه ينطلق من إدراك تام للمؤسسين، بأبعاد البيئة الشبابية، إلى جانب اهتمامهم بـ"التجربة"، كمقياس لتحريك الوعي الاجتماعي، تلتزم فيه الأديبة صالحة عبيد، بحق السؤال وضرورة خوض الحوار، وصولاً إلى العمق بنظرة مباشرة، قائلة: "إن التطرف هو فكرة.. بغض النظر عن شكلها وما تقوم عليه وعلينا النجاة منه بالأشكال كافة.. وإن رفض الآخر أياً كان قبل الاقتراب الضروري، هو تطرف. إقصاء كل أشكال الاختلاف والتنوع هو تطرف. التمركز في جزيرة معزولة في أقصى اليسار أو مع أعتى اليمين هو تطرف أيضاً". وبإيمانها الصغير عبر "مجتمع"، تؤكد صالحة عبيد اقتناعها التام بأثر الفراشة المحدود في بدايته، المدوي بالتراكم والإصرار رغم غموضه، قد لا تستطيع بحسب تعبيرها أن تحمي العالم من الاشتعال الآن، لكنها ستتمسك بضرورة المحاولة في حيزها الآني.

وتتنوع مبادرات "مجتمع"، وتشمل في محورها الأول "الجدل"، الذي يهتم بعقد جلسات حوارية فكرية وفنية واجتماعية، بهدف خلق التعايش الثقافي الحقيقي بين أجناس فكرية وفنية وأدبية متنوعة. أما المحور الثاني فهو "ملتقى مجتمع"، القائم على عقد لقاءات اجتماعية مفتوحة بين الجاليات ومواطني دولة الإمارات. ورابعاً يقدم "مجتمع"، منصة افتراضية في محور "خارج الجزيرة المعزولة"، يعرض شرحاً مفصلاً عن عادات الشعوب التي تعيش في دولة الإمارات. ومحور "تفاعل مجتمع"، الذي يتضمن مقابلات ومقالات وقصصاً، تدور في نسق الوعي النوعي للمشروع، ومحور "رحلات مجتمع" الرامي إلى استكشاف روح الأمكنة. يتوجه مجتمع إلى عدة فئات وهي: أبناء دولة الإمارات، والمجموعات الثقافية والفنية في الدولة، والأفراد المتنوعون فكرياً وأدبياً واجتماعياً في الإمارات والخليج، والوطن العربي والعالم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجتمع مظلة تواصل تثري التنوع الفكري والإنساني مجتمع مظلة تواصل تثري التنوع الفكري والإنساني



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 10:29 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

افتتاح معرض الأسر المنتجة في محافظة أحد المسارحة

GMT 13:38 2013 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

مصر: طاقة الرياح غير كافية لاستخدامها في الصناعات

GMT 21:42 2012 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"رايحين على فين؟" يرصد حالة الشباب في فترة الانتخابات الرئاسية

GMT 00:24 2017 الأربعاء ,17 أيار / مايو

أحدث صيحات ديكور المنازل المناسبة لشهر رمضان

GMT 18:52 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

قدمي تشيز كيك عيش السرايا للشيف سالي فؤاد

GMT 13:06 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 15:59 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بالسكري

GMT 19:10 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

تعرفي على أبرز المعالم في النمسا لتزوريها في شهر عسلك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates