معرض الكتاب يفتتح فعالياته في الدار البيضاء بمشاركة 712 عارضًا
آخر تحديث 02:56:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يشمل برنامجًا خاصًا بالأطفال وورشة علمية عن القمر الاصطناعي محمد السادس

معرض الكتاب يفتتح فعالياته في الدار البيضاء بمشاركة 712 عارضًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - معرض الكتاب يفتتح فعالياته في الدار البيضاء بمشاركة 712 عارضًا

معرض الكتاب
الدار البيضاء - رضى عبد المجيد

يفتتح يوم الجمعة 8 فبراير/شباط المعرض الدولي للكتاب والنشر فعالياته داخل المعرض الدولي في مدينة الدار البيضاء، في نسخته الخامسة والعشرين، بمشاركة 712 عارضًا يمثلون ما يزيد عن 42 دولة، بينما ستحتفي هذه النسخة بالأدب الإسباني الذي سيكون ضيف شرف المعرض، الذي تتواصل فعالياته حتى السابع عشر من الشهر الجاري.

ويعود معرض الكتاب ليفتح أبوابه أمام المثقفين وعشاق القراءة والكتب، في وقت تتراجع فيه نسب القراءة في المملكة وفي العالم العربي ككل، بسبب الضغط المتواصل للتكنولوجيا، وحلول الهواتف الذكية والحواسيب محل الكتب والمؤلفات.

وأكّد حسن الوزاني، مدير الكتاب في وزارة الثقافة والاتصال المندوب العام للمعرض الدولي للنشر والكتاب، مشاركة أكثر من 128 ألف عنوان، وعرض أزيد من ثلاثة ملايين نسخة ورقية. أما المعروضات، التي تشكل أكبر نسبة من العناوين الـ128 ألفًا المعروضة بمعرض الكتاب هذه السنة فهي: كتب الآداب بنسبة 21 في المائة، حسب المنشور التقدمي للمعرض، تليها كتب الأطفال بنسبة 17 بالمائة، وكتب العلوم الاجتماعية بنسبة 14 بالمائة، فكتب الديانات والفلسفة والتاريخ والجغرافيا، والاقتصاد والقانون بنسب 7 بالمائة لكل فرع من هذه الفروع المعرفية.

اقرأ ايضاً : سعود المعلا يطلع على خطط وبرامج وزارة الثقافة الإماراتية

وتُشكّل اللغة العربية نسبة 64 بالمائة من الكتب المعروضة في معرض الكتاب بـ82.235 كتابا، تليها اللغة الفرنسية بـ40.500 كتاب بنسبة تناهز 32 بالمائة، ثم الإنجليزِية بنسبة 3 بالمائة بعدد منشورات يتجاوز 3500 كتاب، بينما لا تتعدى باقي اللغات الأخرى، بما في ذلك اللغة الأمازيغية التي صنفت معها، نسبة 1 بالمائة بألفي كتاب فقط.

وتأتي الدول الـ42 المشاركة في المعرض الدولي للنشر والكتاب فهي" المغرب بعدد عارضين بلغ 130 عارضًا، تليها مصر بـ68 عارضًا، ولبنان بـ27 عارضًا مباشرًا، إلى جانب الأردن، ودول أميركا اللاتينية وتونس والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ودول أفريقيا جنوب الصحراء والسودان والمملكة المتحدة وسورية وتركيا والكويت وفلسطين ثم الجزائر، بالإضافة إلى فرنسا وكندا وموريتانيا والصين وسلطنة عمان وإسبانيا والعراق وألمانيا والولايات المتحدة الأميركية وإندونيسيا وإيطاليا وجمهورية التشيك.

وتشهد الدورة الـ 25 من المعرض الدولي للنشر حضور متدخلين مغاربة وأجانب، وتنظيم فعاليات "ذاكرة"، وتجارب في الكتابة، وندوات، وموائد مستديرة، و"ساعة مع كاتب"، و"ليالي الشعر"، و"في حضرة كتاب"، ولحظات احتفائية، و"آثار الصحراء"، و"إصدارات في المسرح"، و"أسماء فوق البوديوم"، و"الكاتب ومترجمه"، و"في حضرة مجلة".

وتشارك في هذه النسخة وزارة الثقافة والرياضة الإسبانية، ومديريتها للكتاب وتنمية القراءة، وسفارة إسبانيا في المغرب، ومعهدي ثيربانتس بالدار البيضاء ومراكش، واتحاد نقابات الناشرين في إسبانيا، واتحاد الناشرين.

وتقدم الطفلة مريم أمجون، بطلة تحدي القراءة، تجربتها مع القراءة، إلى جانب تنظيم ورشة علمية بشأن إطلاق القمر الاصطناعي محمد السادس، وورشات بشأن مسرحة الحكاية الأمازيغية، والخط العربي، والفسيفساء، والارتجال المسرحي، وصناعة الدمى، وفن الكاريكاتير، والألغاز، وتقنيات الكتابة، و"حكايات من فلسطين"، وأنشطة بشأن حيوانات ونباتات الدار البيضاء في مرحلة ما قبل التاريخ.

ويضم المعرض عددًا من الكتاب والأكاديميين ومبدعين مغاربة وأجانب، من ضمنهم عبد الحق المريني، والطاهر بنجلون، والميلودي شغموم، وأحمد عصيد، وعبد اللطيف اللعبي، وحسن نجمي، وعبد العزيز الطاهري، وجامع بيضا، وياسين عدنان، وعبد الرحمان طنكول، وأحمد بوكوس وبنالسم حميش، وعبد الإله بلقزيز، ورحال بوبريك، ومحمد الداهي، وشرف الدين مجدولين، وعبد الرحيم العطري، وإبراهيم عيسى، وواسيني الأعرج، وعبد المجيد سباطة، ومحمد الأشعري، وأحمد المديني، وعبد الفتاح كيليطو، وعبد السلام بنعبد العالي، ومحمد الفران، وسعيد يقطين وحسن طارق.

وتشارك وزارة الثقافة والرياضة الإسبانية،تحت شعار "سفر اللغات"، من خلال المديرية العامة للكتاب وتشجيع القراءة والعمل الثقافي الإسباني، ووزارة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية، من خلال معهد ثيربانتس، والسفارة الإسبانية في المغرب، ببرنامج واسع من الأنشطة يجمع بين أربعين مؤلفا إسبانيا ومغربيا.

وسيتم تكريم الكاتب الإسباني خوان غويتيسولو والكاتب خوسيه ميغيل أولان، خلال ندوة ستقام تحت عنوان "ريبينديكاندو أل كوندي دون خوليان.. تكريم لغويتيسولو". ويعطي برنامج هذه الدورة أهمية بالغة للكتاب الأدباء المغاربة، الأقرب، من وجهة نظر أدبية، إلى إسبانيا، كما يتوقع تنظيم مائديتن مستديرتين تحت عنوان "الإسبانية، الأكثر جنوبية"، والتي ستجمع مؤلفين مغاربة يكتبون باللغة الإسبانية.

قد يهمك ايضاً :

هاني رمزي يُوجِّه الشكر لوزارة الثقافة على تكريمه في أكاديمية الفنون

وزارة الثقافة اليونانية تكشف عن العثور على بقايا مدينة مفقودة

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض الكتاب يفتتح فعالياته في الدار البيضاء بمشاركة 712 عارضًا معرض الكتاب يفتتح فعالياته في الدار البيضاء بمشاركة 712 عارضًا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك

GMT 16:32 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

انخفاض "الكالسيوم" الموجود في الحليب يسبب توقف القلب الفجائي

GMT 20:09 2013 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

عارضات "فيكتوريا سيكريت" مثيرات بمايوهات ساخنة

GMT 06:40 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

العملاقة نايا جاكس تخطط لمغادرة اتحاد المصارعة WWE

GMT 18:53 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 26 مارس/ آذار 2024
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates