انطلاق المهرجان الدولي للشعر في تونس بنسخته السادسة الجمعة
آخر تحديث 03:42:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بمشاركة 21 شاعرًا من 16 جنسية مختلفة

انطلاق المهرجان الدولي للشعر في تونس بنسخته السادسة الجمعة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - انطلاق المهرجان الدولي للشعر في تونس بنسخته السادسة الجمعة

الشاعر عبد الوهاب العريض
تونس - صوت الإمارات

تنطلق الخميس المقبل الدورة السادسة من المهرجان الدولي للشعر (14 إلى 16 يونيو الجاري) بسيدي بوسعيد، قبلة الشعر الأولى في جنوب المتوسط التونسية، ويشارك في الدورة الجديدة التي تأخذ شعار «الشعر في مواجهة الفاشيات الجديدة» 21 شاعرا من 16 جنسية، لهم أهميتهم في ثقافاتهم على غرار الكوبي فيكتور ريدريقاس الذي يعد أحد أهمّ شعراء أميركا اللاتينيّة الذي يزور تونس لأوّل مرّة. وكذلك الإسبانية راكال لانسيروس التي تحصّلت هذه السنة على جائزة النقّاد بإسبانيا. والفرنسي كريستوف مانون المتحصّل على جائزة «أهل الأدب» بفرنسا.

ومن تركيا تشارك الشاعرة الكردية بيجان ماتور، المترجمة إلى أكثر من 28 لغة. ومن سلطنة عمان يشارك الشاعر زاهر الغافري.

وقال مدير المهرجان معز ماجد إن المهرجان تبنّى اقتراح المنظمة العالمية للشعر برئاسة الكولمبي فرناندو رندون مدير مهرجان مدلين للشعر. وقرّر أن يضع الدورة الجديدة تحت شعار «الشعر في مواجهة الفاشيات الجديدة»، وذلك بسبب الصعود اللافت للفاشيات الجديدة المنذرة بعودة خطابات الكراهية والعنصرية والعنف على مستوى العالم، إذ يحاول الشعر أن يذكّر بما قاله بريشت «كم يرهق المرء أن يكون شرّيرا».

ويواصل المهرجان في الرؤية التقدّمية نفسها المُجدّدة للخطاب الشعري خارج المنظومات السائدة التي تخنق الشعر وتحوّله إلى مادة استهلاكية بلا روح. لذلك يضع المهرجان الشعراء في فضاءات مفتوحة تعيد للشعر حيويته وصلته الحيّة بالناس، من خلال استخدام الفضاء العام ساحة للشعر حيث سيقرأ الشعراء على امتداد ثلاثة أيّام بصحبة المترجمين والعازفين في المقاهي (مقهى عمر، القهوة العالية) وفي الساحة العامة (حديقة سيدي الشبعان) وفي المتاحف (قصر النجمة الزهراء).

الشعراء المشاركون في الدورة السادسة هم: زاهر الغافري (سلطنة عمان)، (عبد الوهاب العريض (البحرين/ السعودية)، محمد الحرز (السعودية) عبد الرحيم الخصار (المغرب)، غادة خليل (الأردن/ فلسطين)، سميرة نقروش (الجزائر)، ألاء حسين (مصر)، أدريان غريما (مالطا)، بيجان ماتور (تركيا)، فيليب ريبيتاز (سويسرا)، فيكتور رودريكس نونيس (كوبا)، روي كوياش (البرتغال)، ليودميلا دياتشينكو (أوكارانيا)، فرانشيسكا سيرانيولي (إيطاليا)، كريستوف مانون (فرنسا)، راكال لانسيروس (إسبانيا) ومن تونس كل من أنور اليزيدي ، فتحي النصري ، كمال قحة، لمياء المقدّم، إيناس العباسي.

وقـــــــــد يهمك أيــــــــضًأ

الشعراء يحتفون بقصيدة "ليل الإمارات أفراح وألحان"

:أدباء يُؤكّدون أنّ جمهور الشعر ومُحبّيه حاضرون في كل مكان

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق المهرجان الدولي للشعر في تونس بنسخته السادسة الجمعة انطلاق المهرجان الدولي للشعر في تونس بنسخته السادسة الجمعة



احتلّت عناوين الأخبار بعدما وضعت طفلتها الأولى من صديقها زين مالك

إليكِ أجمل إطلالات جيجي حديد خلال فترة حمّلها انتقي منها ما يُناسب ذوقكِ

واشنطن _صوت الامارات
إطلالات عارضة الأزياء جيجي حديد خلال الحمل، تفاوتت بين الجريء والكاجول، لكن في كلتي الحالتين أطلّت كعادتها بأزياء عصرية واكبت فيها  أحدث صيحات الموضة، واحتلت جيجي حديد العناوين في الساعات الماضية بعدما وضعت طفلتها الأولى من صديقها المغني زين مالك، حيث نشر كل من جيجي ومالك صورة على موقع انستغرام لإعلان الخبر السعيد، وفي هذه المناسبة جمعنا لكنّ اجمل اطلالات جيجي حديد في فترة حملها.ونشرت حديد منذ شهر تقريباً صوراً لها من جلسة تصوير خضعت لها قبيل وضع مولودتها، وقد تألقت بفستان طويل أبيض وجاء قماشه شفافاً عند منطقة البطن ليبرز بطنها، وأطلت في يوليو الماضي بلقاء مباشر عبر انستغرام وقد كشفت عن إطلالاتها وهي حامل للمرة الأولى بقميص بنقشة المربعات باللونين الابيض والأخضر. وبدت عارضة الأزياء التي تبلغ من العمر 25 عاماً، ساحرة بقم...المزيد
 صوت الإمارات - ديكورات بـ"الأبيض" والأزرق" لغرف المعيشة الشتويَّة

GMT 13:01 2020 الإثنين ,28 أيلول / سبتمبر

تحالف دعم الشرعية يؤكّد أنّ اتفاقية الأسرى مهمة
 صوت الإمارات - تحالف دعم الشرعية يؤكّد أنّ اتفاقية الأسرى مهمة
 صوت الإمارات - اعلان عودة أحمد خميس ومشاعل الشحي بعد انفصال شهرين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates