جاهدة وهبة تعانق جمهور الشارقة الدولي للكتاب بالقصائد والأغنيات
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

غنّت لفيروز ومحمود درويش وغونتر غراس وخليل جبران

جاهدة وهبة تعانق جمهور "الشارقة الدولي للكتاب" بالقصائد والأغنيات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جاهدة وهبة تعانق جمهور "الشارقة الدولي للكتاب" بالقصائد والأغنيات

جاهدة وهبة تعانق جمهور "الشارقة الدولي للكتاب"
الشارقة ـــ صوت الإمارات

حلّقت الفنانة والشاعرة اللبنانية جاهدة وهبة، برفقة فرقتها الموسيقية، في فضاء اللحن والكلمة العذبة، خلال مشاركتها في أمسية خلال الدورة الـ 36 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، قدمت خلالها باقة متنوعة من القصائد والأغنيات التي تعكس هويتها الفنية المتفردة، وقدرتها على تحويل النص الشعري النثري إلى أغنيات جمالية على خشبة المسرح.

جاهدة وهبة تعانق جمهور الشارقة الدولي للكتاب بالقصائد والأغنيات

وعبرّت وهبة في بداية الحفلة عن سعادتها بالوجود في إمارة الشارقة التي وصفتها بالمشعل الثقافيّ المهم في الشرق، مطلقة تحية لهذا الصرح الشامخ العريق الذي يقود الجهود الثقافية عربيًا.

وافتتحت وهبة حفلتها بأغنية الفنانة الكبيرة فيروز "أعطني الناي"، من كلمات الشاعر جبران خليل جبران، تبعتها بقصيدة لمحي الدين ابن عربي، لتواصل بعدها إيقاع الدهشة من خلال أغنية "سبحان من جمّلك"، تبعتها بقصيدة للشاعر السوري أدونيس قالت فيها "أجمل ما تكونُ أن تخلخلَ المدى، والآخرون بعضهم يظنّك النّداء، بعضهم يظنّك الصّدى". وتنقّلت وهبة ما بين شغف القصيدة وضياء الأغنيات لتداعب إحساس الجمهور بغنائها لجزء من قصيدة أبو فراس الحمداني الشهيرة "أما لجميلٍ عندكم ثواب"، والتي قالت فيها: "فليتكَ تحلو والحياة مريرةٌ وليتكَ ترضى والأنامُ غِضابُ"، كما قدّمت رائعة "كنتُ سأنجبُ منك قبيلة" للمؤلفة الجزائرية أحلام مستغانمي، التي أثبتت فيها جمالية من نوع آخر ألهبت المسرح بختام الأغنية عندما انسابت الكلمات منها نحو آفاق من الحنين والمشاعر.

وكان الجمهور على موعد مع قصائد للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، حيث قدّمت وهبة قصيدة "يطير الحمام يحطّ الحمام" بشكل مغاير وغير متوقع، حيث ترافقت دقّات آلة "البزق" مع بحّة صوتها لتتمم هذه الرائعة جوقة الموسيقى خلفها بقيادة المايسترو إيلي معلوف، الذي قاد الموسيقيين لصياغة ألحان نقلت جمهور المعرض إلى مساحات الطرب والخيال الموسيقي، لتقدم واحدة من أبهى اللوحات الغنائية.  وتغنّت وهبة بالشاعرة العراقية نازك الملائكة، حيث قدّمت لها قصيدة "الزائر الذي لم يجيء"، وختمت الفنانة حفلتها بأغنية "لا تلتفت إلى الوراء"، من كلمات الشاعر الألماني غونتر غراس، قالت فيها: "لاتمضي إلى الغابة، ففي الغابة غابة، ومن يمضي إلى الغابة بحثًا عن الأشجار، لن يُبحث عنه بعدها في الغابة، دع الخوف، الخوف يعبقُ بخوف، ومن يعبق بخوفٍ يُشم ، أبطالٌ من يعبقون برائحة الأبطالِ".

وتعتبر جاهدة وهبة واحدة من أكثرالأصوات العربية في الساحة الفنية تألقًا، فهي معروفة بكونها "شاعرة الصوت ومثقّفتُه"، تحمل شهادة في علم النفس من الجامعة اللبنانية، وفي الغناء الشرقي من المعهد الوطني العالي للموسيقى، حيث تابعت دراستها في العزف على العود وفي الغناء الأوبرالي باللغة العربية، والإنشاد السرياني والبيزنطي والتجويد القرآني.  ومن أهم ألبوماتها "كتبتَني" و"أيها النسيان هبني قُبلتك"، كما أصدرت أخيرًا ألبومًا بعنوان "شذرات في الوجد"، ضمّنته شذرات بصوتها من "رباعيات الخيّام"، وغنّت لشعراء كبار أمثال بابلو نيرودا، ومحمود درويش، وفرّوغ فرخزاد، وأدونيس، وولّادة بنت المستكفي، وأنسي الحاج، وطلال حيدر، وغيرهم.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جاهدة وهبة تعانق جمهور الشارقة الدولي للكتاب بالقصائد والأغنيات جاهدة وهبة تعانق جمهور الشارقة الدولي للكتاب بالقصائد والأغنيات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates