معرض للوثائق والمخطوطات الخاصة يُفتتح في مدينة الموصل
آخر تحديث 13:30:35 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
انقطاع الاتصالات والإنترنت في رفح وسط قصف مدفعي وغارات جوية مكثفة من قبل الجيش الإسرائيلي الهلال الأحمر الفلسطيني يُعلن استشهاد أحد المسعفين من طواقم مستشفى القدس في غزة الهلال الأحمر الفلسطيني ُيعلن إخلاء مستشفي القدس الميداني بسبب القصف العنيف مواجهات عنيفة للشرطة المكسيكية مع متظاهرين مؤيدين لفلسطين أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة مكسيكو تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران
أخر الأخبار

ضمن فعاليات أسبوع النصر الذي تقيمه وزارة الثقافة والسياحة

معرض للوثائق والمخطوطات الخاصة يُفتتح في مدينة الموصل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - معرض للوثائق والمخطوطات الخاصة يُفتتح في مدينة الموصل

وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي
بغداد – نجلاء الطائي

افتتح وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي معرضا للوثائق الآثارية والتراثية، ومعرضا للمخطوطات والصور الفوتوغرافية الخاصة بمدينة الموصل، والذي نظمته هيئة الآثار والتراث على قاعات المتحف الوطني. كما شهدت الاحتفالية عرضا للأزياء أقامته الدار العراقية للأزياء. ويأتي افتتاح المعارض ضمن فعاليات أسبوع النصر الذي تقيمه وزارة الثقافة والسياحة والآثار، بالتزامن مع الانتصارات التي حققتها قواتنا الأمنية على تنظيم "داعش" في مدينة الموصل.

وقال وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي: "اليوم نفتتح المعرض التوثيقي للوثائق والمخطوطات الخاصة بالمتحف الوطني في هيئة الآثار، وهذه الوثائق تعد مهمة جدا، وهي خاصة بمحافظة نينوى، وتشمل الكثير من الوثائق الآثارية والتراثية منذ عشرينيات القرن الماضي، والتي تدون أهم المعلومات عن المواقع الآثارية والتراثية". وأضاف رواندزي: "يمكن الاعتماد على هذه الوثائق في بناء المواقع التي دمرتها تنظيم "داعش"، إضافة إلى المخطوطات التي تم توثيقها في أكثر من مكان إلكترونيا أصلها موجود، حيث بالإمكان الاعتماد عليها".

كما نظمت الدار العراقية للأزياء وعلى هامش الاحتفالية، عرضا للأزياء يعكس المراحل التاريخية للأزياء في بلاد الرافدين، حيث تناغمت تلك الأزياء بتنوعاتها مع قاعة العرض في المتحف، لتشكل صورة متجانسة تعكس حضارة العراق.  وحضر الاحتفالية وكيل وزارة الثقافة لشؤون السياحة والآثار قيس حسين رشيد، والمفتش العام للوزارة الدكتور علي حميد الشكري، والمدراء العامون.

وفي غضون ذلك قدمت الدار العراقية للأزياء، بالتعاون مع هيئة الآثار والتراث، عرضا متميزا للأزياء التاريخية واستمر كرنفال الفرح الذي ازدان بحضور وزير الثقافة والسياحة والآثار، فرياد رواندزي، خمسة وعشرين دقيقة نقل خلالها مبدعي الدار الجمهور إلى اجواء تاريخنا الثر العريق بحقبه المتعاقبة (السومرية والبابلية والاكدية والاشورية والحضر)، حيث المحاكاة بين الآثار الحقيقية في القاعة الاشورية والأزياء التي أحيتها انامل مبدعو الدار من مصممين وخياطين وطرازين مزهوة بإبداعات فناني الإكسسوار من مكملات الزي وأغطية رأس مستوحاة من شخصيات تاريخنا الغني بالأزياء المنوعة الفخمة منذ اقدم العصور.

وحضر كرنفال العرض التاريخي للأزياء وكيل الوزارة لشؤون السياحة والآثار، الدكتور قيس رشيد، ومفتش عام الوزارة، الدكتور علي حميد كاظم، ومدير عام دائرة العلاقات الثقافية, السيد فلاح العاني, بالإضافة إلى مدير عام الدار العراقية للأزياء، السيد صباح نعمان، وعدد من موظفي الوزارة وفنانيها، وجمهور من الفنانين والمثقفين والإعلاميين.
في ختام العرض قدم الوزير، باقة ورد لمبدعي الدار مهنئا لهم أدائهم الرائع الذي نال استحسان الحاضرين وإعجابهم.

كما ارسل وكيل وزارة السياحة والآثار والمشرف على الدار، الاستاذ فوزي الاتروشي، باقة ورد عطرة لكادر الدار العراقية للأزياء، مع تحياته وامنياته لهم بالنجاح والموفقية.
يذكر أن فناني الدار العراقية للأزياء، وحال تدمير زمر الظلام المتطرف لآثارنا في الموصل، عكف الجميع (من مصممين وخياطين وطرازين ومصممي اكسسوار وطباعة سكرين) وبجهود استثنائية وبرغم الامكانيات المادية المحدودة، على انتاج واعادة تأهيل بدلات تحاكي الاثر الحقيقي ( الثور المجنح، جدارية سومر الحرب والسلام، ملكة سومر، العربة الآشورية، بدلة الاختام الاكدية، بدلة زوجة حمورابي، الجنائن المعلقة، الخ.، كمحاولة بسيطة من الدار ردا على هذا الهجوم الهمجي ورسالة للعالم بان حضارة وآثار بلاد الرافدين خالدة خلود الزمن وراسخة في اذهان وقلوب العراقيين جميعا.
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض للوثائق والمخطوطات الخاصة يُفتتح في مدينة الموصل معرض للوثائق والمخطوطات الخاصة يُفتتح في مدينة الموصل



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة - صوت الإمارات
ولع جديد، لدى الفنانة المصرية مي عمر، بالفساتين الطويلة، ذات الذيول المميزة، يبدو أنه سيطر على اختياراتها بالكامل، حيث كانت المرة الأخيرة التي ظهرت فيها مي عمر بفستان قصير قبل حوالي 10 أسابيع، وكان عبارة فستان براق باللون الأسود، محاط بالريش من الأطراف، لتبدأ من بعدها رحلتها مع ولعها الجديد بالفساتين الطويلة، التي كانت رفيقتها منذ بداية فصلي الربيع وصولا إلى الصيف. فستان مي عمر في حفل زفاف ريم سامي اختارت مي فستان طويل مع ذيل مميز باللون الأبيض، مع زركشة رقيقة في منطقة الصدر والوسط، وكتف على شكل وردة، من تصميم أنطوان قارح، وهو التصميم الذي نال إعجاب متابعيها حيث جاء متناسبا مع قوامها الرشيق وعبر عن ذوقها الرقيق في اختيار إطلالات تليق بكل مناسبة. هذا الفستان الأبيض المميز، ذو الذيل الطويل، والأكتاف المرتفعة المزركة بالورد،...المزيد

GMT 19:06 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

فرص جيدة واحتفالات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 21:14 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يحمل إليك هذا اليوم كمّاً من النقاشات الجيدة

GMT 08:40 2013 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"ثقافة الهامش" ملف العدد الجديد من مجلة "الثقافة الجديدة"

GMT 22:29 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

تعرفي على أفضل "المعاطف الجلد" مع بداية موسم الشتاء

GMT 17:09 2013 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

"الشيطان" رواية ينتصر فيها شر البشر على الشيطان

GMT 05:04 2013 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

سقوط أمطار على محافظات منطقة تبوك في المملكة السعودية

GMT 14:28 2014 السبت ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

معرض بيروت الدولي للكتاب يفتتح دورته الـ 58

GMT 14:48 2013 الخميس ,19 كانون الأول / ديسمبر

عظام قطة صينية تهز نظرية الاستئناس

GMT 15:52 2015 الإثنين ,07 أيلول / سبتمبر

عرض أزياء في الهواء الطلق لدار فالنتينو في روما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates