جائزة نجيب محفوظ وإعادة الهيكلة حصاد الأعلى للثقافة المصري في 2019
آخر تحديث 13:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

شهد المجلس استضافة عدد كبير مِن المؤتمرات والندوات الفكرية

جائزة نجيب محفوظ و"إعادة الهيكلة" حصاد الأعلى للثقافة المصري في 2019

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جائزة نجيب محفوظ و"إعادة الهيكلة" حصاد الأعلى للثقافة المصري في 2019

نجيب محفوظ
القاهرة - صوت الامارات

شهد المجلس الأعلى للثقافة خلال عام 2019 عددا كبيرا من الفعاليات والمؤتمرات الدولية، والتي تناولت خلال محاورها عددا كبيرا من القضايا المهمة على الساحة الثقافية المصرية والعربية أيضًا. وشهدت قاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة استضافة العديد من الندوات والمحاور الفكرية، والمؤتمرات الصحافية، والتكريمات لعدد كبير من الأدباء والمثقفين، هذا بالإضافة إلى الإعلان عن جوائز الدولة بنوعيها التقديرية والتشجيعية وجائزة النيل في الآداب والعلوم، وتدشين واستضافة عدد من الفعاليات الثقافية، وإعادة هيكلة المجلس الأعلى للثقافة، وملتقى القاهرة الدولى السابع للإبداع الروائي الرواية في عصر المعلومات دورة الطيب صالح.

المؤتمرات
أقام المجلس الأعلى للثقافة عددا من المؤتمرات الدولية والتي شارك بها عدد كبير من الباحثين والأكاديميين المصريين والعرب والأجانب، حيث أقيم خلال يناير "المؤتمر الدولى الأول للتنمية الثقافية المستدامة، وبناء الإنسان، الاحتفاء بمرور مائة عام على ثورة 1919 تحت عنوان "ثورة 1919 بعد مائة عام"، والمؤتمر الدولى الثانى عن الثقافة الشعبية رؤى وتحولات، كما تم إصدار، الأعمال الكاملة للناقد الراحل الدكتور على الراعي في تحت عنوان "الرواية في الوطن العربي"، والملتقى الدولي الرابع لتفاعل الثقافات الأفريقية"، استضافة الملتقى الثاني للمبدعات العربيات وتم تكريم أكثر من شخصية نسائية من مختلف أرجاء الوطن العربي، هذا بالإضافة إلى تنظيم ملتقى الكاتبات في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة ويوم المرأة المصرية والذي تم تكريم فيه عدد من الشخصيات النسائية المصرية.

إعادة الهيكلة 
شهد المجلس الأعلى للثقافة تغييرًا في قيادته خلال عام 2019 حيث أصدرت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، قرارًا بتكليف الدكتور هشام عزمي، تيسير أعمال المجلس الأعلى للثقافة، وذلك خلفًا للدكتور سعيد المصري، الأمين العام للمجلس، والذي بلغ سن التقاعد القانوني.
وأعاد المجلس الأعلى للثقافة هيكلة وتطوير لجانه وذلك بعد اجتماع أعضائه وإجراء التصويت القانونى لتحقيق أهداف بناء الإنسان المصري وترسيخ هويته الحضارية، وفي إطار إستراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 وضمن تخطيط السياسة الثقافية بما يتناسب والإستراتيجية العامة للدولة.
الجوائز 
وأعلن المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي، عن أسماء الفائزين بمجالات جائزة الدولة التشجيعية في مجال الفنون والآداب، والعلوم الاجتماعية، والعلوم الاقتصادية والقانونية، وجوائز النيل بأنواعها. 
وأعلن الأعلى للثقافة، عن فتح باب التقدم لمسابقة الروائي العالمي نجيب محفوظ للرواية في مصر والعالم العربي لعام 2019، وتبلغ قيمة الجائزة 75 ألف جنيه لأفضل رواية مصرية، و75 ألف جنيه لأفضل رواية عربية.

استضافة المؤتمرات والندوات الفكرية 
وشهد المجلس على مدى عام 2019 استضافة عدد كبير من المؤتمرات والندوات الفكرية المصاحبة للمهرجانات، كاستضافة فعاليات مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي والمعاصر في دورته الـ 26، واستضافة المحاور الفكرية للمهرجان القومي للمسرح في دورته الـ 12، هذا بالإضافة إلى استضافة عدد كبير من المؤتمرات الصحفية التي تصاحب بعض المهرجانات كاستضافة المؤتمر الصحفي للمهرجان العربي للمسرح في دورته العاشرة، ومؤتمر شرم شيخ للمسرح الشبابي، واستضافة الحلقات النقاشية والورش الفنية المصاحبة للاحتفال بالفائزين بجائزة الشارقة للإبداع العربي في دورتها الـ 22، وبحضور عبدالله العويس، رئيس دائرة الثقافة بالشارقة، خلال الفترة من 16 حتى 20 أبريل 2019. 
هذا بالإضافة إلى تنظيم عدد كبير من الندوات الخاصة باللجان ومنها ندوة "الإحياء العمرانى للقاهرة التاريخية"، ومهرجان "أمة واحدة وثقافات متعددة.. فلسطين في القلب"، وأمسية بعنوان "الخطاب الديني بين التجديد والواقع المعاش"، وندوة "أدب الطفل.. رؤى عربية"، بالإضافة إلى استضافة تدشين النسخة العربية من "موسوعة الأدب الكازاخي المعاصر"، وذلك بالتعاون مع سفارة جمهورية كازاخستان بجمهورية مصر العربية، واستضافة فعاليات الدورة الأولى لمهرجان منظمة التعاون الإسلامى، خلال خلال الفترة من 5 إلى 9 فبراير 2019

قد يهمك أيضًا  :

مناقشة "فى كواليس الصحافة والسياسة" بمكتبة مصر الجديدة

احتفالية بذكرى المولد النبوى الشريف فى مكتبة مصر الجديدة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جائزة نجيب محفوظ وإعادة الهيكلة حصاد الأعلى للثقافة المصري في 2019 جائزة نجيب محفوظ وإعادة الهيكلة حصاد الأعلى للثقافة المصري في 2019



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

لندن - صوت الإمارات
لطالما عودتنا الملكة رانيا على إطلالاتها الأنيقة بستايلات مختلفة وفق المناسبة التي تحضرها. وفي أحدث لقاء تلفزيوني لها، اتجهت الى التألق بطقم أنيق بين اللمسات الكلاسيكية والعصرية، بنمط شبابي ايضا، وهو نمط اتبعته في العديد من اللقاءات الحوارية التي ظهرت بها على شاشات التلفزة. نرصد لكم هذه الإطلالات لتستلهموا منها أسلوبها الملهم. اتجهت الأنظار نحو الملكة الأردنية رانيا في لقائها التلفزيوني مع الإعلامية الأمريكية جوي ريد في برنامجها التلفزيوني ذا ريدآوت. وتألقت الملكة في اللقاء بطقم حيادي باللون الاسود بتصميم عصري ومريح يناسب اللقاءات الحوارية. تألف من سروال أسود واسع مع الزمزمات عند الخصر، والخصر العالي المزين باثنين من الأزرار البيضاء العريضة، وهو من توقيع " louisvuitton"، اما التوب فجاءت بنمط المعطف القصير والكروب توب م�...المزيد

GMT 00:23 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 21:27 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 17:45 2017 الأربعاء ,25 كانون الثاني / يناير

أفكار لتزيين الجدار فوق الأريكة في غرفة المعيشة لديكور مميز

GMT 03:11 2015 الخميس ,29 كانون الثاني / يناير

عرض فيلم "أوراق العمر" في المجلس المصري للثقافة

GMT 21:33 2013 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

"كمبينسكي نخلة الجميرا" دبي يعتزم تطوير قوائم الطعام

GMT 05:41 2017 الجمعة ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح للفتاة المحجبة لتجنّب تساقط الشعر والمحافظة عليه

GMT 14:51 2017 الجمعة ,21 إبريل / نيسان

كيندال جينر تبرز في ثوب مميّز كشف عن ساقيها

GMT 12:25 2016 الأربعاء ,19 تشرين الأول / أكتوبر

استمرار الإقبال على الأحذية طويلة الساق لموضة شتاء 2017

GMT 08:27 2014 الأربعاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

الفريق حمد الرميثي يبحث التعاون العسكري مع نيوزلندا

GMT 14:28 2020 الإثنين ,27 كانون الثاني / يناير

"طلقني شكرا" يستعرض أسباب الطلاق في المجتمع المصري

GMT 03:45 2019 الأربعاء ,27 شباط / فبراير

خالد إسماعيل يدعو إلى تهدئة الوضع داخل "النصر"

GMT 02:20 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

أمير كرارة وبيتر ميمى عن فيلم "كازابلانكا" سنغزو العالم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates