19 فائزًا في الدورة 19 من الشارقة للإبداع العربي
آخر تحديث 22:25:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الجائزة تدعم المبدعين الشباب منذ عام 1997

19 فائزًا في الدورة 19 من "الشارقة للإبداع العربي"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 19 فائزًا في الدورة 19 من "الشارقة للإبداع العربي"

الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي
الشارقة – صوت الإمارات

أكّد رئيس دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، عبدالله محمد العويس، أن "جائزة الشارقة للإبداع العربي، التي انطلقت عام 1997 بتوجيهات من عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، تعدّ بداية لتوجه جديد في الساحة الثقافية العربية، وهو الاهتمام بالشباب العربي، حيث يوجد كثير من المثقفين والمبدعين الشباب لكنهم يحتاجون إلى الرعاية والدعم، وإظهار جهودهم، وقد أقبل عليها المشاركون من كل البلدان العربية طوال السنوات الماضية".

وأوضح في مؤتمر صحافي، عقد الأربعاء، في قصر الثقافة للإعلان عن الفائزين في الدورة الـ19 لجائزة الشارقة للإبداع العربي، أن "الجائزة مناسبة متجددة تكشف عن المبدعين العرب، وترفد الساحة الثقافية العربية، بما هو مميز وإبداعي"، ولفت إلى أن "عدد المشاركين في الجائزة بمختلف مجالاتها الستة، وصل إلى 328 مشاركًا ومشاركة، من مختلف الدول العربية، إضافة إلى مشاركات من دول غير ناطقة بالعربية".

وأضاف العويس "على الرغم من الظروف التي تمر بها بعض الدول العربية، فقد سررنا كثيرًا مع لجنة الفرز عندما وجدنا أعدادًا كبيرة من المشاركين من بلدان عربية يلفها ما يلفها من توتر سياسي، لكن نبض الإبداع يبقى متوهجًا".

وتابع العويس "تحظى الجائزة باهتمام كبير من قبل صاحب السموّ حاكم الشارقة، لخصوصيتها وفرادتها وتواترها على مدار الأعوام، ولم تتوقف طوال تلك السنوات، وتشهد مشاركات متزايدة كل عام".

ولفت إلى أن "مجالات الجائزة متعددة، وبلغ عدد المشاركين 328 مشاركة توزعت على كل حقول الجائزة، وكان أكثر المشاركات من مصر 82 مشاركة، ثم سورية 51 مشاركة، والأكثر في دول الخليج العربي، السعودية 12 مشاركة، والإمارات سبع مشاركات، والبحرين أربع مشاركات.

وخلال المؤتمر الصحافي تناوب على إعلان أسماء الفائزين حسب المجال، كل من: رئيس الدائرة عبدالله العويس، ومدير تحرير مجلة "الرافد"

عبدالفتاح صبري، ورئيس قسم الدراسات والنشر في الدائرة الدكتور عمر عبدالعزيز، وبدأ العويس بإعلان الفائزين في مجال الشعر، في كل مجال كان هناك ثلاثة فائزين، وتقاسم الجائزة الثالثة في الرواية مبدعان. الأول: أحمد عبده علي الجهمي (اليمن)، عن مجموعته "لا هدهد اليوم". والثاني: إبراهيم عيسى محمد علي (اليمن) عن مجموعته "أتيت مبكرا يا حزن". والثالث: محمد إسماعيل عبدالله سويلم (مصر) عن مجموعته "أطفئوا الزيتون ليلًا"، .

وفي مجال القصة القصيرة، جاء في المركز الأول وئام بنت رضا غداس من (تونس) عن مجموعتها "أمشي وأضحك كأني شجرة"، وفي المركزالثاني عبيد عباس عبيد علي (مصر) عن مجموعته "حذاء فان جوخ القديم"، وفي المركز الثالث وليد بن أحمد الفرشيشي (تونس) عن مجموعته "حكايات نيئة"

أما في مجال الرواية، فقد جاء في المركز الأول حارس كامل يوسف الصغير (مصر) عن روايته "دوامات للأحزان"، وتوفيق باميدا (المغرب) عن روايته "مسافر عبر الزمن" في المركز الثاني، أما المركز الثالث فقد تناصفه مبروك دريدي (الجزائر) عن روايته "في حضرة الماء"، وأسماء علي محمد زيتون (الأردن) عن روايتها "موت مؤجل".

 في مجال المسرح، جاء في المركز الأول نوزاد جعدان (سورية) عن مسرحيته "وطن شبه منحرف". والثاني م. هيثم بن محسن بن علي الشنفري (عُمان) عن مسرحيته "محجوب السيد عطا"، والثالث شاكر ريكان شخير الغزي (العراق) عن مسرحيته "بيادق زرق".

في مجال أدب الطفل، جاء في المركز الأول ماجدة حمدي سيد أحمد زارع (مصر) عن مجموعتها "أوفى الأصدقاء"، وفي المركز الثاني أسمهان بنت أحمد الفرجاني (تونس) عن مجموعتها "الساحر"، وفي المركز الثالث وفاء أحمد محمد أحمد مستجاب (مصر) عن مجموعتها "الدرس".

في مجال النقد، جاء في المركز الأول محمد طه العثمان (سورية) عن دراسته: "البعد الثاني/‏‏‏‏ قراءة في آفاق الشعرية العربية"، وفي المركز الثاني ناهد صلاح منصور أحمد راحيل (مصر) عن دراستها: "شعرية العتبات - دراسة في النص الموازي لشعر محمد عفيفي مطر"، أما المركز الثالث ذهب إلى تامر محمد عبدالعزيز هاشم (مصر) عن دراسته: "بنية الخطاب الشعري في الشعرية العربية المعاصرة - المعيار والآفاق".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

19 فائزًا في الدورة 19 من الشارقة للإبداع العربي 19 فائزًا في الدورة 19 من الشارقة للإبداع العربي



تُنسِّقها مع الباند العريض المُلوّن بخطوط مُشرقة ومتداخلة

تألّق ميريام فارس بأجمل إكسسوارات القبعات بطريقةٍ مميَّزة

بيروت _صوت الامارات
لفتت إطلالات ميريام فارس الأخيرة الأنظار من خلال تألقها بأجمل الإكسسوارات الشبابية خصوصا مع تألقها في ساعات النهار بالعديد من إكسسوارات القبعات الكاجوال والعصرية، فلا بد أن تشاهدي كيف بدت إطلالات ميريام فارس مع تنسيق إكسسوارات القبعات بأسلوب حيوي.إليك أجمل إطلالات ميريام فارس مع تنسيق إكسسوارات القبعات بطريقة شبابية، لتواكبي على خطاها أجمل هذه الصيحات التي تزيّن شعرها. برزت إطلالات ميريام فارس مع اختيارها إكسسوارات القبعات الدائرية بطريقة شبابية من خلال أقمشة القش البيج الفاتحة التي تعتبر من أجدد صيحات الموضة البارزة، واللافت في إطلالات ميريام فارس تنسيقها القبعات العصرية مع الباند العريض الملون والهندسي بخطوط مشرقة ومتداخلة مع دوائر الفرو المرجانية البارزة على جهة واحدة من القبعة.وسحرتنا إطلالات ميريام فارس بإكسسو...المزيد

GMT 14:31 2016 الأحد ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

رانيا يوسف تؤكد أن فستان إلهام شاهين الأحلى

GMT 10:45 2017 الثلاثاء ,15 آب / أغسطس

غادة عادل سعيدة بالعمل مع أحمد السقا

GMT 10:57 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح مضمونة لتوظيف الشمع في الديكور لأجواء خلابة

GMT 06:49 2019 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

الكيني والأميركية دليلة أفضل عداء وعداءة

GMT 19:44 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

أدوات بسيطة تزيّن حديقتك وتضفي إليها الحيوية

GMT 04:54 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

"إيجل هيلز" تتوسع إلى إثيوبيا بإطلاق مشروع "لا غار"

GMT 16:32 2016 الأحد ,17 كانون الثاني / يناير

تصميمات البارات والمطاعم تدخل إلى المنازل

GMT 14:00 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

دنيا سمير غانم تُعلن تفاصيل آخر مشاداة لها مع زوجها

GMT 08:09 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

24 لاعبًا في معسكر الأولمبي في سنغافورة وفيتنام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates