مليار لفظ في المعجم التاريخي الأول للغة العربية
آخر تحديث 05:51:58 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحذر من تفاقم الانتهاكات والتجاوزات في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة الموالية لتركيا شمالي سوريا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن تركيا استاءت من قرار السراج الاستقالة انفجار عبوة ناسفة في مدينة بصرى الشام في درعا في سورية مساعد وزير الخارجية الأميركي يعلن "نعتقد أننا سنتمكن من إقناع قطر بالتفاهم مع إسرائيل" التحالف العربي يعلن اعتراض وتدمير طائرة مسيرة ملغومة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية التعاون السعودي يعلن تعاقده مع كارتيرون مدرب الزمالك لمدة عامين
أخر الأخبار

يصدر بدعم من مجمع اللغة العربية في الشارقة

مليار لفظ في المعجم التاريخي الأول للغة العربية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مليار لفظ في المعجم التاريخي الأول للغة العربية

الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي
الشارقة - صوت الإمارات

مليار لفظ على الأقل هو حجم المعجم التاريخي الأول، أو القاموس التاريخي للغة العربية، الذي سيصدر بدعم من مجمع اللغة العربية في الشارقة، ويستغرق العمل من أجل إعداده وإنجازه نحو 15 سنة.

وكان الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أعلن في 21 مارس الماضي، عن إقامة مجمع اللغة العربية بالشارقة، الذي سيتكفل بجميع احتياجات المجامع العربية أينما كانت، وسيكون على رأس أولوياته القيام بتمويل إصدار القاموس اللغوي التاريخي وكل ما يتعلق به، وسيضطلع المجمع بما لم تستطع المجامع العربية القائمة تحقيقه، وتقديم إضافة نوعية للمجامع القائمة.

وذكر المستشار شفيق عبدالفتاح، أن المعجم أو القاموس التاريخي للغة العربية هو الأول من نوعه في اللغة العربية، وهو نوع من المعاجم يضم كل لفظ استُعمل في اللغة، سواء يُستعمل في الوقت الحاضر أم لا، ويتتبع تطوّره أو تغيُّره في شكله ومعناه واستعماله عبر الزمن، ممثِّلًا لهذا اللفظ بعدد من الشواهد، بدءًا من أقدم ظهور مسجَّل معروف لذلك اللفظ، حتى آخر استعمال له في جميع المناطق الجغرافية التي استخدمت فيها اللغة العربية، وفي جميع المجالات الأدبية والعلمية والفنية. ولهذا فإن هذا المعجم لا ينقل من المعاجم الأخرى، بل يجمع مصادره من النقوش والبرديات والمخطوطات والنصوص الموضوعة والمترجمة، الورقية منها والإلكترونية.

ولفت إلى أن أكثر من جهة عربية تصدت لمحاولة إنجاز المعجم التاريخي بصورة فردية، مشيرًا إلى أننا كنا دومًا نريد توحيد هذه الجهود.

وتابع: "يسمى المعجم التاريخي بالمعجم التأثيلي، ويعتمد إعداده في الأساس على علم التأثيل أو الإيتيمولوجيا، وهو علم أصول الكلمات، أي البحث عن حقيقة الكلمة أو أصلها، (ويقال له أيضا علم الإثالة، وعلم التجذير، وعلم تاريخ الألفاظ)، ويكون التأثيل بدراسة الأصل التاريخي للكلمات، ويعتمد في ذلك على تتبع تطور الكلمة من خلال الوثائق والمخطوطات، وأحيانًا تاريخ المجموعات البشرية الناطقة بهذه الكلمات. وتأثيل الكلمة يعني رد اللفظ إلى صيغته الأولى أو اللغة التي اقتُرض منها، وتاريخ دخولها في اللغة، ومراحل تطورها، ورصد جميع معانيها وظلال المعاني الهامشية وإيحاءاتها المختلفة، وعلاقاتها بغيرها من الكلمات. وهذا الأمر لا يمكن تحقيقه إلا من خلال مدونة نصية حاسوبية كبيرة الحجم تصل إلى أكثر من مليار لفظ.

وأشار المستشار عبدالفتاح إلى أن اللغة العربية هي اللغة العالمية الوحيدة التي لا تتوافر على معجم تاريخي مصنّف على أسس علمية حديثة، وأنه ليس من بين المعاجم العربية حتى يومنا هذا ما هو معجم تاريخي حقًا، حيث إن هناك نحو 1500 معجم للغة العربية، لا يوجد منها معجم تاريخي واحد.

مضيفًا أن المستشرق الألماني "أوغست فيشر" (1865-1949)، الذي يعد حجة في اللغات الشرقية، هو أول من عرض فكرة وضع قاموس تاريخي للغة العربية، في اجتماع للمستشرقين الألمان في مدينة بازل سنة 1907، يتناول فيه تاريخ كل كلمة، مبتدئًا بالكتابة المنقوشة من القرن الرابع الميلادي، منتهيًا بالقرن الثالث الهجري. ثم في كوبنهاغن 1908، ثم في أثينا 1912، وقد تمت الموافقة على إعداده سنة 1936 بناء على اقتراح قدمه لمجْمع اللغة العربية في القاهرة، عندما أصبح فيشر أحد الأعضاء الأوائل في "مجمع فؤاد الأول للغة العربية"، وقد مضى الدكتور فيشر في عمله في المعجم، وسرعان ما نشبت الحرب العالمية الثانية، فحالت بينه وبين العودة إلى القاهرة، وبذلك تعذرت مواصلة العمل في المعجم، الذي أعد منه المقدمة، والجزء الأول، حتى آخر مادة "أبد".

وفي يوم الإثنين 21 مارس 2016، جاءت البشرى السارة بإعلان الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أمام مجمع اللغة العربية بالقاهرة عن إقامة مجمع اللغة العربية بالشارقة؛ ليتكفل بجميع احتياجات المجامع العربية أينما كانت، وسيكون على رأس أولوياته القيام بتمويل إصدار القاموس اللغوي التاريخي وكل ما يتعلق به.

تكريم فيشر وجرمانوس

وتمنى المستشار شفيق عبدالفتاح أن يتم العمل على تكريم المستشرق الألماني، أوغست فيشر، في اليوم العالمي للغة العربية، الذي يصادف 18 من ديسمبر، وتكريم المستشرق المجري عبدالكريم جرمانوس الذي كان يجيد 12 لغة من بينها العربية، ووضع كتبًا عدة في اللغة العربية، لافتًا إلى أن عباس محمود العقاد قال عنه: "هذا الرجل بعشرة علماء".

ولفت إلى أن الجدوى الكبيرة مما قدمه وبدأه فيشر لم تظهر، لكنه ترك لنا نتاج جهد 40 عامًا في تأثيل الكلمة، وأشار إلى أننا مع القاموس التاريخي سنجد سهولة كبيرة في توفير مصطلحات عربية تواكب مختلف المصطلحات العلمية الحديثة.

وتابع: "لاشك في أن إنجاز مشروع المعجم التاريخي للغة العربية سيكون حدثًا عظيمًا في تاريخ اللغة العربية، وسيكون للمعجم الذي طال انتظاره دور عظيم في معرفة أصول اللغة العربية وتطورها والتغيرات التي طرأت عليها، وكذلك سيساعد الباحثين على تقصي علاقة اللغة العربية المتبادلة مع اللغات الأخرى قديمًا وحديثًا. وأشار عبدالفتاح إلى أن فيشر ذكر في مقدمة معجمه، يجب أن يشتمل المعجم التاريخي للغة العربية على كل كلمة وجدت في اللغة وبلا استثناء، وأن تُعرض حسب وجهات النظر السبع الآتية: التاريخيّة والاشتقاقيّة والتصريفيّة والتعبيريّة والنحويّة والبيانيّة والأسلوبيّة".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مليار لفظ في المعجم التاريخي الأول للغة العربية مليار لفظ في المعجم التاريخي الأول للغة العربية



تعُدّ واحدة من أكثر النجمات أناقة في الوطن العربي

فساتين باللون الأبيض على طريقة درة زروق اختاري منها ما يُناسب ذوقكِ

القاهرة - صوت الامارات
موديلات فساتين باللون الابيض كانت ومازالت أحد أبرز صيحات الموضة، وقد شاهدناها ضمن مختلف مجموعات دور الأزياء العالمية لهذا الموسم بتصاميمها الرسمية والكاجوال على حد سواء، وهذا النوع من الفساتين يناسب مختلف النساء ولاسيما السمراوات وقد جمعنا لك اليوم موديلات فساتين باللون الابيض مستوحاة من اطلالات درة زروق.وتعتبر درة زروق واحدة من أكثر النجمات أناقة في الوطن العربي واطلالاتها دائماً ما تكون مدروسة بعناية بحيث أتها تختار الزي المناسب للمكان المناسب، كما أنها حريصة أيضاً على اعتماد القصات المناسبة لشكل قوامها والألوان المناسبة لبشرتها وشعرها والأبيض من الألوان المفضلة بالنسبة للنجمة، حيث كثيراً ما نشاهدها فيه في تنسيقات رسمية وكاجوال على حد سواء. واليوم جمعنا بالصور موديلات فساتين باللون الابيض مستوحاة من اطلالات درة ز...المزيد

GMT 12:20 2020 السبت ,19 أيلول / سبتمبر

تعرف على معالم سريلانكا السياحية في 7 أيام فقط
 صوت الإمارات - تعرف على معالم سريلانكا السياحية في 7 أيام فقط

GMT 08:53 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 01:46 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 06:48 2020 الخميس ,30 تموز / يوليو

فيرجيل فان دايك يوضح كيتا لاعب من طراز عالمي

GMT 09:58 2013 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

لوحات فنية للديكور الداخلي بالخيط والمسامير

GMT 15:09 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

ريهام عبد الغفور تكشف عن ضيوف الشرف في حياتها

GMT 20:43 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

أهرامات "البوسنة" الثلاثة تُعيد رسم تاريخ العالم مِن جديد

GMT 15:42 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أحدث صيحات ديكورات غرف النوم لعام 2018

GMT 20:26 2013 الإثنين ,29 تموز / يوليو

"بحر الأزهار" في جزيرة هوكايدو اليابانية

GMT 13:30 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

تشكيلة مميزة من غرف نوم الشباب تناسب ديكورات عام 2020

GMT 05:52 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

حنان عبداللطيف تكشف لـ"صوت الامارات" عن سر تعلقها بالفن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates