بعثة أثرية تكتشف قرية تعود إلى العصر الحجري في دلتا مصر
آخر تحديث 16:29:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عثرت على عظام حيوانية وبقايا نباتية ومجموعة من الفخار

بعثة أثرية تكتشف قرية تعود إلى العصر الحجري في دلتا مصر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بعثة أثرية تكتشف قرية تعود إلى العصر الحجري في دلتا مصر

موقع آثري في دلتا مصر
القاهرة - صوت الإمارات

  أعلنت بعثة أثرية مصرية - فرنسية مشتركة تعمل في أعمال الحفر والتنقيب في دلتا مصر، الأحد، عن اكتشاف قرية يعتقد أنها الأقدم في محيطها وتعود إلى العصر الحجري.

وأوضحت وزارة الآثار المصرية، أن البعثة التي يرأسها دكتور فردريك جيو، تمكنت من اكتشاف القرية التي وصفتها بأنها "أقدم القرى المعروفة حتى الآن في منطقة الدلتا، والتي ترجع إلى العصر الحجري الحديث، وذلك أثناء أعمال التنقيب الأثري في منطقة تل السمارة في محافظة الدقهلية".

وأوضح الدكتور أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية، أن أهمية هذا الكشف ترجع إلى أن "تلك المباني، والتي ترجع إلى هذا العصر الحجري غير معروفة من قبل في تلك المنطقة، ولم يكشف عنها إلا في موقع واحد فقط وهو سايس "صان الحجر في محافظة الغربية

وأضاف أن البعثة قامت أيضًا بأعمال الحفر في "بقايا مبانٍ من العصر الحجري الحديث "4200 - 2900 قبل الميلاد" في الطبقات السفلى من التل، والذي دام الاستقرار به حتى عصر الأسرة الثانية".
وقال فريديريك جيو إن البعثة اكتشفت العديد من "صوامع التخزين التي احتوت على كمية وفيرة من العظام الحيوانية والبقايا النباتية، كما توصلت إلى الفخار والأدوات الحجرية والتي تؤكّد وجود مجتمعات مستقرة في أرض الدلتا الرطبة منذ الألف الخامسة قبل الميلاد".

وأضاف أن "المعلومات التي تم الوصول إليها من خلال العمل في موقع تل السمارة منذ العام 2015 وحتى الآن تتيح فرصة فريدة لعلماء الآثار للتعرف على مجتمعات ما قبل التاريخ التي كانت تعيش في الدلتا لآلاف السنين قبل عصر الأسرة الأولى "فترة توحيد القطرين على يد الملك مينا وبداية التاريخ المصري" ودراسة أسلوب المعيشة لديها".

وأكدت دكتورة نادية خضر، رئيس الإدارة المركزية للوجه البحري، أن استكمال أعمال الحفر الأثري في المنطقة خلال الموسم المقبل وتحليل المواد العضوية المكتشفة سوف يقدّم رؤية أوضح بشأن أوّل المجتمعات التي استقرت في الدلتا، وأصل الزراعة والفلاحة في مصر.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بعثة أثرية تكتشف قرية تعود إلى العصر الحجري في دلتا مصر بعثة أثرية تكتشف قرية تعود إلى العصر الحجري في دلتا مصر



تستوحي منهما الكثيرات من النساء أفكار لإطلالاتهن

إليك أجمل الأزياء الأنثوية المستوحاة من ميلانيا وإيفانكا ترامب

واشنطن - صوت الامارات
تعتبر كلاً من ميلانيا ترامب Melania Trump و”ايفانكا ترامب” Ivanka Trump من أكثر النساء أناقة في عصرنا الحالي وأيقونتان من أيقونات الموضة تستوحي منهما الكثيرات من النساء أفكار لاطلالاتهن في مختلف المناسبات الرسمية والكاجوال وشاهدنا كلتاهما وقد اختارتا اللون الزهري وتألقتا باطلالات أنثوية وعصرية ناعمة. ميلانيا ترامب في بدلة باللون الزهري: شاهدنا ميلانيا ترامب Melania Trump في اطلالة أنيقة في بدلة باللون الزهري ولتحصلي على لوك مشابه اختاري جاكيت بليزر مع بنطلون باللون الزهري الفاتح من “تيبي” Tibi ونسقني معهما قميص كلاسيكي أبيض كالذي اخترناه من “جاي كرو” J‪.Crew وحذاء كعب عالي باللون الأبيض أيضاً كالذي اخترناه من “كريستيان لوبوتان” Christian Louboutin، ولاتنسي أن تزيني باللوك بقطعة من المجوهرات وقد اخترنا نحن خاتم ماسي من “سوزا...المزيد

GMT 20:58 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

نيتو يوقع رسميًا عقود انتقاله لبرشلونة

GMT 21:07 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

"ترهلات" سواريز تُزعِج جماهير "كوبا أميركا"

GMT 15:14 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

أتلتيكو مدريد يقترب من ضم المهاجم جواو فيلكس "

GMT 12:44 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

فيرلاند ميندي يقترب من نادي ريال مدريد الإسباني

GMT 03:32 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

السويد يصل إلى دور الـ16 لبطولة كأس العالم للسيدات

GMT 05:38 2019 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

نيمار يبلغ سان جيرمان برغبته في الرحيل هذا الصيف
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates