الكتّاب العرب ثلاثة أيام في ضيافة دولة الجزائر
آخر تحديث 02:46:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحذر من تفاقم الانتهاكات والتجاوزات في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة الموالية لتركيا شمالي سوريا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن تركيا استاءت من قرار السراج الاستقالة انفجار عبوة ناسفة في مدينة بصرى الشام في درعا في سورية مساعد وزير الخارجية الأميركي يعلن "نعتقد أننا سنتمكن من إقناع قطر بالتفاهم مع إسرائيل" التحالف العربي يعلن اعتراض وتدمير طائرة مسيرة ملغومة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية التعاون السعودي يعلن تعاقده مع كارتيرون مدرب الزمالك لمدة عامين
أخر الأخبار

يناقش انضمام السعودية وتعديل نظامه الأساسي

"الكتّاب العرب" ثلاثة أيام في ضيافة دولة الجزائر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الكتّاب العرب" ثلاثة أيام في ضيافة دولة الجزائر

الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب حبيب الصايغ
أبوظبي – صوت الإمارات

أعلن الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، حبيب الصايغ، انعقاد اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد في العاصمة الجزائرية بداية من 12 الجاري ولمدة ثلاثة أيام، تحت رعاية الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة، وحضور وزير الثقافة عزالدين ميهوبي، بعد أن كان من المقرر أن يعقد في الفترة من الرابع إلى السابع من فبراير الجاري.

وأوضح الصايغ أن جدول أعمال الاجتماعات يتضمن طرح عدد من المحاور، من أبرزها النظر في طلب الأندية الثقافية في السعودية للانضمام إلى الاتحاد، إذ تشهد الاجتماعات حضور وفد سعودي للحدث للمرة الأولى، مشيراً خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد صباح أمس في أبوظبي، إلى أن هناك اتجاهاً في الاتحاد العام للأدباء والكتاب والعرب لقبول صيغة لتمثيل السعودية في الاتحاد، خصوصاً أن الأندية الثقافية هناك ذات رئاسة دورية تتحقق بالانتخاب، كما لا يمكن تجاهل أهمية الإبداع السعودي، ما يجعل وجود الأشقاء في السعودية ضمن الاتحاد إضافة مهمة.

وأشار الصايغ إلى أن الاجتماعات ستشهد كذلك النظر في تمثيل كتاب وأدباء السودان في الاتحاد، نظراً لوجود نزاع بين اتحادين على من يمثل السودان. وقال الصايغ "رأيت أن نقوم بمواجهة بين الطرفين المتنازعين وحسم الأمر حتى لا يكون هناك ظلم لطرف منهما، وسيتم الحسم بعد النظر في الأوراق والوثائق الرسمية المقدمة من الطرفين"، لافتاً إلى أن الاجتماعات سيصاحبها نشاط موازٍ، يتضمن تنظيم ندوة كبرى وأمسيتين شعريتين.

وكشف الأمين العام أن اجتماعات المكتب الدائم ستشهد تكريم الفائزين بجائزة القدس، وهما الشاعر والباحث الكويتي خليفة الوقيان، والمستعرب الروماني جورج جريجوري، وهي المرة الأولى التي تمنح الجائزة لكاتب غير عربي، بهدف تشجيع كتاب غير عرب على الكتابة عن القدس وفلسطين، وتكريم الشاعر الفلسطيني سليمان دغش، وهي أيضاً المرة الأولى التي يتم فيها تكريم شاعر من عرب 48، بينما سيتم منح الأردني ليث شبيلات درع الحريات.

وبيّن الصايغ أن لجنة تعديل النظام الأساسي لاتحاد الأدباء والكتاب العرب ستنعقد خلال الاجتماعات برئاسة د.علاء عبدالهادي، رئيس اتحاد كتاب مصر، وعضوية رؤساء اتحادات كل من الجزائر والسودان والأردن، بهدف تعديل تشريع الاتحاد ليكون بحجم الطموح. كما أشار إلى أنه سيتم تشكيل لجنة تحضيرية لتنظيم مؤتمر كبير في القاهرة في نوفمبر المقبل، حول أدب نجيب محفوظ، بمشاركة كوكبة كبيرة من الكتاب العرب والأجانب، بالتزامن مع إعلان عام 2017 للاحتفاء بالكاتب الكبير رداً على الهجمة الظلامية عليه. بينما سيقوم الأمين العام باستعراض تقريره عن المنجزات والقرارات التي تم اتخاذها في الفترة الماضية.

أما الاتحادات التي ستحضر الاجتماعات فهي اتحادات: الإمارات والبحرين وعمان والكويت والعراق واليمن وسورية ولبنان والأردن وفلسطين ومصر والسودان وتونس والمغرب وموريتانيا، إلى جانب البلد المضيف الجزائر والوفد السعودي، معرباً عن أمله في أن تشهد الفترة المقبلة انضمام قطر للاتحاد، وعودة الاستقرار والأمن إلى ليبيا وعودة مشاركتها في أنشطة الاتحاد.

وأوضح رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين، يوسف شقرا، أن اجتماعات المكتب الدائم كان من المقرر أن تعقد في الفترة من الرابع إلى السابع من الشهر الجاري، وتم إرجاء الموعد أسبوعاً، استجابة لطلب بعض الأعضاء، ومراعاة لظروف بعض الاتحادات الأعضاء، خصوصاً فلسطين، وكذلك الوفد السعودي "حتى يتمكن الجميع من الحضور والمشاركة في هذا التجمع العربي الذي بقي صامداً في وجه التغييرات المتتالية"، مشيدا بالجهد الذي بذله الأمين العام في التنسيق لتنظيم الحدث.

وذكر شقرا أن الندوة التي سيتم تنظيمها بالتزامن مع الاجتماعات تحمل عنوان "تجليات ثقافة المقاومة في الأدب العربي المعاصر"، وتتضمن العديد من المحاور، كما تلقت اللجنة المشرفة على التنظيم الكثير من المشاركات تحت عنوان الندوة، وبعد النظر في كل ما تقدم تم اعتماد 24 ورقة بحثية لأساتذة ومتخصصين.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكتّاب العرب ثلاثة أيام في ضيافة دولة الجزائر الكتّاب العرب ثلاثة أيام في ضيافة دولة الجزائر



تنوّعت بين الفساتين والبناطيل القماشية والجينز

إطلالات كاجوال صيفية مِن وحي أشهر عارضات الأزياء

لندن _صوت الامارات
لاحظنا مؤخرا أنّ معظم النساء والفتيات الشابات أصبحن ميالات لاعتماد الأزياء الكاجوال ذات النمط المريح والعملي لا سيما أننا أصبحنا نقضي الكثير من الوقت في المنزل أو في الخروجات البسيطة، ولهذا جمعنا لكِ اليوم إطلالات كاجوال صيفية للصبايا مستوحاة من كاندل جانير.تعدّ كاندل جانير أحد أشهر عارضات الأزياء وأكثر النجمات الشابات أناقة، واستطاعت من خلال أسلوبها العصري أن تثبت نفسها كأيقونة في عالم الموضة والكثيرات من الصبايا يستلهمن منها أفكار أزياء لمختلف المناسبات اليومية منها والرسمية، ولهذا اخترنا اليوم إطلالات صيفية للشابات مستوحاة من أسلوبها المميز. وتنوّعت هذه الإطلالات بين الفساتين الميدي والقصيرة وبين تنسيقات بين البناطيل القماشية أو بناطيل الجينز ذات طابع الفنتج المفضل لديها مع تي شيرت والقمصان المريحة. وتحرص كاندل ج...المزيد

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 12:16 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 11:12 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 19:10 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر

GMT 20:59 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

فوائد بذرة الخلة في علاج حصوات المراره

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 07:19 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

جزيرة "سيشل" تتجه لإغلاق المدارس خوفاً من وباء الطاعون

GMT 10:32 2016 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

تحديثات شاملة على "تويوتا" راف 4 في 2016

GMT 19:57 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

عطور Gucci الجديدة تعيدك إلى زمن " الخيمياء"

GMT 00:45 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

تفعيل نظام إلكتروني لمنظومة المختبرات المدرسية

GMT 03:36 2012 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تامارا تكشف عن جسدها المثير في ملابس داخلية

GMT 12:23 2015 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

المصممة المغربية لبنى الحاج تؤكد أن الشموع روح الرومانسية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates