المغرب يفتتح الدورة الـ16 من مهرجان كناوة 20 حزيران في الصويرة
آخر تحديث 10:30:54 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يجمع موسيقى العالم الروحية ويمزجها في "كوكتيل" يوحد الأديان

المغرب يفتتح الدورة الـ16 من مهرجان "كناوة" 20 حزيران في الصويرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المغرب يفتتح الدورة الـ16 من مهرجان "كناوة" 20 حزيران في الصويرة

انطلاق مهرجان كناوة في مدينة الصويرة
الدار البيضاء ـ سعيد بونوار

تفتح مدينة الصويرة المغربية أبوابها لفناني العالم، بمناسبة تنظيم الدورة 16 من مهرجان "كناوة" لموسيقى العالم الذي يستقطب إليه نجومًا ومتفرجين من شتى بلدان العالم، بحكم القواسم المشتركة لفنون"كناوة" لدى عدد من الشعوب في أميركا وآسيا وأفريقيا، حيث تنعقد الدورة في الفترة ما بين 20و23 حزيران/ يونيو الجاري، وتعيش الصويرة على إيقاع تجديد بنياتها لاستضافة مئات الآلاف من الجماهير التي تحول المدينة الصغيرة إلى تجمع بشري كبير.
و يصر الكنبري الكناوي (آلة وترية) على عزف نشيد الحرية والتحرر في عاصمة" كناوة" العالم الصويرة، فالمدينة التي كادت أن تقذف بمهرجانها "كناوة٬ موسيقى العالم" في غياهب بحر الأطلسي بعد مداهمة أمواج عوز عاتية، عادت لتعيد الروح في مهرجانها وتعيد حكام العالم السفلي إلى عروشهم، ليتغنوا بالسلام والإنعتاق، و أرشدوا العالم العلوي المهزوم إلى مراتع الفرح والمتعة والانشراح.
ويذكر أن المهرجان عمره 16عامًا،  و هو عمر مهرجان "كناوة" بالصويرة المغربية،   لكنه فن يمتد لقرون  تكاد  تختزل معاناة السود لقرون ممن جرى استعبادهم من أفريقيا في اتجاه قارات العالم  خاصة أميركا، فنانون وعازفون سود يجمعون نجوم السياسة والفن والإعلام والرياضة على أرض مدينة الرياح للشدو في ليال ينزعون فيها ثياب الحكم والشهرة، ويُجبرون على جلوس القرفصاء فوق أسفلت المدينة العتيقة، هذه هي فلسفة مهرجان كبير يجمع موسيقى العالم الروحية ويمزجها في "كوكتيل" يوحد بين المسلم واليهودي والرجعي والحداثي والمتطرف والمنفتح.
ومن جانبه قال مستشار الملك محمد السادس أندري أزولاي وهو في الوقت ذاته، رئيس الجمعية المنظمة للمهرجان  "إن هذا المهرجان٬ الذي يتم فيه الاحتفاء بموسيقى كناوة كتراث إنساني عالمي٬ أظهر أن الاحتفال لا يتنافى مع المساهمة في خلق تنمية يستفيد الجميع من ثمارها"٬ مبرزًا أن مدينة الصويرة٬ التي صارت تتنفس من خلال الموسيقى٬ لم تكن تتوفر عند انطلاقة المهرجان سوى على 5 فنادق فأصبحت اليوم تتوفر على ما يقرب من  200 فندق فخم.
و يشار إلى أن المهرجان ينظم من السهرات في الهواء الطلق لكبار فناني فن كناوة، وهم في غالبيتهم من الفنانين البسطاء الذين تحولوا إلى نجوم عالميين بفضل المهرجان.
وأوضح تصريح  للمنظمين أن هذه الدورة، التي ستحمل برمجة غنية تجمع بين الفن الكناوي وفن الجاز وموسيقى العالم، تعمل على تجديد وجود هذا الموعد السنوي الموسيقي المتفرد، الذي يحتل مكانة هامة ضمن الأجندة الثقافية المغربية والدولية، من خلال حرصه على نقل ثقافة وتراث كناوة العريق عبر العالم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يفتتح الدورة الـ16 من مهرجان كناوة 20 حزيران في الصويرة المغرب يفتتح الدورة الـ16 من مهرجان كناوة 20 حزيران في الصويرة



تُعدّ واحدة من أبرز عارضات الأزياء حول العالم

كوني جريئة وجذابة بأجمل إطلالات اللون الأحمر المستوحاة من جيجي حديد

واشنطن _صوت الامارات
تعدّ “جيجي حديد” Gigi Hadid، من أبرز عارضات الأزياء العالميات والتي تشكل اطلالاتها مصدر وحي للعديدات من الشابات واللواتي يتابعن أحدث صيحات عالم الموضة والأناقة، ويفضلن الستايل الشبابي والعصري، ولتتألقي بستايل واطلالات مميزة باللون الأحمر بأسلوب جيجي حديد، اخترنا لك مجموعة من أبرز اطلالاتها بمختلف التصاميم الرسمية والكاجوال. كوني جريئة وجذابة بأجمل الاطلالات باللون الأحمر الحيوي بأسلوب مستوحى من عارضة الأزياء العالمية جيجي حديد، والتي أعجبتنا اطلالتها الفاخرة بالبدلة الأنيقة باللون الأحمر بأسلوب راقي مع عقد التشوكر الألماسي والفخم، واطلالتها الساحرة بفستان السهرة اللماع باللون الأحمر بالقصة العصرية والشبابية، كما اختارت فستان سهرة بالأحمر الحيوي بقصة محتشمة وراقية، ونسّقته بأسلوب فريد مع الصندل الشبابي بلون الف...المزيد
 صوت الإمارات - اليمن يدعو لاتخاذ إجراءات حازمة لحظر تسليح الحوثيين
 صوت الإمارات - شواطئ سياحية رائعة في المملكة المتحدة تستحق الزيارة
 صوت الإمارات - أفكار سهلة التطبيق لتصميم ركن خاص بالقراءة في منزلكِ

GMT 09:22 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 05:29 2020 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

مدرب كرة قدم تركي يُصاب بوباء "كوفيد 19" المستجد

GMT 09:52 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

فريق "أبو ظبي" يتوج بكأس بطولة جمعية الإمارات للبولو

GMT 05:55 2018 السبت ,10 آذار/ مارس

ارفعوا أياديكم عن محمد صلاح

GMT 14:56 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

السعال من الأمور المفاجئة التي تسبب الإغماء

GMT 12:13 2019 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

المعجبات تتسبب في أزمة بين معتصم النهار وزوجته
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates