أبو عرب يرصد ذاكرة الريف في أعلى من ضحك الأشجار
آخر تحديث 16:49:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مجموعته الشعرية الأولى صدرت عن المؤسسة العربية

أبو عرب يرصد ذاكرة الريف في "أعلى من ضحك الأشجار"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أبو عرب يرصد ذاكرة الريف في "أعلى من ضحك الأشجار"

الشاعر محمد أبوعرب
دبي – صوت الإمارات

يرصد الشاعر محمد أبوعرب في مجموعته الشعرية الأولى "أعلى من ضحك الأشجار" البيئة الريفية في قريته القليعات المحاذية لنهر الأردن. ويمتح من قاموس الريف مفردات قصيدته، إذ يسمي نفسه "ابن شجرة اللوز الوحيدة"، لكن خط الحزن يتسرب في عروق النصوص، على الرغم من الألوان، خصوصاً خضرة الأشجار، التي تتفتح في المناخ الشعري. يقول في قصيدة "يحدث غالباً": "صامت أكثر من رخام القبر وجثث الخيول في ساحة المعركة/‏‏ كلّ ما في الأمر/‏‏ أني فقدتُ صوتي في جرّة البكاء/‏‏ وأهديت قلبي لنهر نحيل".

ويبرز المكان في المجموعة التي صدرت، أخيراً، عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت وعمّان، بوصفه ذاكرة محتشدة بالذكريات مرها وحلوها، بدءاً من التهجير القسري للعائلة من فلسطين إثر الاحتلال الإسرائيلي عام 1948، مروراً بمجرى نهر الأردن، وذكرات الطفولة وشغب الظلال المتراقصة تحت الأشجار، والذاكرة العائلية للشاعر، متمثلة في الجد والجدة والأهل، وكذلك الممرات الجبلية وطقوس الشاي الصباحي والبساتين الممتدة مثل يد خضراء، وتناوب الفصول، خصوصاً الربيع الذي يبتكر الألوان من حجر أخضر.
وتضمنت مجموعة الشاعر أبوعرب الذي درس الصحافة في جامعة اليرموك في مدينة إربد، 44 قصيدة ترصد جماليات القليعات وذاكرتها. وفي إهداء المجموعة الشعرية، كتب "إلى القرية التي علمتني الحياة. إلى القليعات، سيرة القمح وغناء الخيول في أقصى الجبل. إلى كل الذين يمضون في البال مثل سرب حمام". وفي هذه العتبة، يشير الشاعر إلى جزء أساسي من انشغالاته في القصائد، كما يشير إلى الريف بوصفه إحدى مرجعيات النص لديه.

وتكشف عناوين القصائد، بوصفها مفاتيح أولية، عن الفضاء الشعري في المجموعة، التي جاءت في 99 صفحة، ومن تلك العناوين "نافذتان"، "وزن البكاء"، "بكاء لي"، "خجل الشجرات"، "مثل نقش الجدّات"، "طريدة البكاء"، "دعاء أمي"، "أبناء البساتين"، وغيرها من عناوين دالّة تشير إلى القاموس الجوّاني للقصائد، على الرغم من عنوان المجموعة "أعلى من ضحك الأشجار" الذي جاء في هذا السياق، كما لو أنه يشير إلى بكاء أعلى من ضحكات الشجر.

وذكر الشاعر أبوعرب الذي يعمل محرراً في القسم الثقافي في الزميلة "الخليج" عن تجربته الشعرية "ربما لا يمكن للشاعر اختبار مزاج قصيدته، وآلية نموه فيها، فهو في القصيدة قريب من الشعر بعيد عما سواه، لكنني كلما قرأت القصائد التي كتبتها، أجد أن كل ما أملكه حاضر فيها، وله أثر يتمازج مع غيره ليكوّن القصيدة، فبناء الصورة الشعرية لديّ يرتبط بمخيال التشكيلي، أو إن جاز التعبير، المشغول بالمرئي وتجلياته، إذ لم أغب يوماً عن الرسم، والتقاط التفاصيل الدقيقة في كل ما يمر أمامي، فبرغم أنني امتهنت الكتابة الصحافية، وكتبت القصيدة، إلا أنني أعود إلى الألوان والأقلام بين الحين والآخر".
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبو عرب يرصد ذاكرة الريف في أعلى من ضحك الأشجار أبو عرب يرصد ذاكرة الريف في أعلى من ضحك الأشجار



تُعدّ واحدة من أبرز عارضات الأزياء حول العالم

أجمل إطلالات اللون الأحمر المستوحاة من جيجي حديد

واشنطن _صوت الامارات
تعدّ “جيجي حديد” Gigi Hadid، من أبرز عارضات الأزياء العالميات والتي تشكل اطلالاتها مصدر وحي للعديدات من الشابات واللواتي يتابعن أحدث صيحات عالم الموضة والأناقة، ويفضلن الستايل الشبابي والعصري، ولتتألقي بستايل واطلالات مميزة باللون الأحمر بأسلوب جيجي حديد، اخترنا لك مجموعة من أبرز اطلالاتها بمختلف التصاميم الرسمية والكاجوال. كوني جريئة وجذابة بأجمل الاطلالات باللون الأحمر الحيوي بأسلوب مستوحى من عارضة الأزياء العالمية جيجي حديد، والتي أعجبتنا اطلالتها الفاخرة بالبدلة الأنيقة باللون الأحمر بأسلوب راقي مع عقد التشوكر الألماسي والفخم، واطلالتها الساحرة بفستان السهرة اللماع باللون الأحمر بالقصة العصرية والشبابية، كما اختارت فستان سهرة بالأحمر الحيوي بقصة محتشمة وراقية، ونسّقته بأسلوب فريد مع الصندل الشبابي بلون الف...المزيد
 صوت الإمارات - اليمن يدعو لاتخاذ إجراءات حازمة لحظر تسليح الحوثيين
 صوت الإمارات - شواطئ سياحية رائعة في المملكة المتحدة تستحق الزيارة
 صوت الإمارات - أفكار سهلة التطبيق لتصميم ركن خاص بالقراءة في منزلكِ

GMT 09:22 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 05:29 2020 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

مدرب كرة قدم تركي يُصاب بوباء "كوفيد 19" المستجد

GMT 09:52 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

فريق "أبو ظبي" يتوج بكأس بطولة جمعية الإمارات للبولو

GMT 05:55 2018 السبت ,10 آذار/ مارس

ارفعوا أياديكم عن محمد صلاح

GMT 14:56 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

السعال من الأمور المفاجئة التي تسبب الإغماء

GMT 12:13 2019 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

المعجبات تتسبب في أزمة بين معتصم النهار وزوجته
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates