ركائز «رؤية السعودية 2030» لخطوة التنفيذ بعد رحلة التخطيط
آخر تحديث 00:00:31 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ركائز «رؤية السعودية 2030» لخطوة التنفيذ بعد رحلة التخطيط

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ركائز «رؤية السعودية 2030» لخطوة التنفيذ بعد رحلة التخطيط

علم السعودية
الرياض - صوت الإمارات

سجلت مشروعات «رؤية السعودية 2030» التي تمثل الركائز التنموية الرئيسية، انطلاقة عملية بعد انتهاء مرحلة التخطيط ووضع الاستراتيجيات التفصيلية، إذ يمكن وصف العام الحالي بعام الخطوة التنفيذية والشروع في أعمال التشييد والإنشاء المحورية لمشروعات تصنف الأكبر من نوعها على مستوى العالم، وينتظر أن تشكل نموذجا دوليا يحتذى على صعيد النوعية وصداقة البيئة والاستدامة واستخدام الطاقة المتجددة والبديلة.

ورغم تداعيات الوباء وآثاره التي لا تزال قائمة، تم الإفصاح برعاية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، عن انطلاقة المشاريع العملاقة الكبرى مشروع «ذا لاين» و«البحر الأحمر» و«العلا» و«السودة» و«الطاقة البديلة» وكذلك الإعلان عن «استراتيجية الرياض» معززة ببرنامج شراكة القطاعين العام والخاص (شريك)، ما يثبت جدارة التوجه الحكومي للمضي في مسيرة إكمال مشروع الرؤية وتحقيق مستهدفاتها دون عرقلة أي ظروف.

وبقراءة في تفاصيل ما وصلت إليه المشروعات الركيزة للرؤية، أعلن الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس إدارة شركة نيوم بداية العام وتحديدا في العاشر من يناير (كانون الثاني) الماضي مشروع (ذا لاين) الذي يمثل أيقونة للمدينة العالمية الحضرية صديقة البيئة خالية الانبعاث الكربوني ونموذجا لما تتطلع إليه البشرية في الحفاظ على كوكب الأرض والتي تتسق مع معطيات جودة الحياة وتفعيل الطاقة التقنية والذكاء الصناعي.

ووصف ولي العهد عند إعلان المشروع بأن إطلاق «ذا لاين» في هذا الوقت تحديداً يأتي خلاصة لتحضير وتخطيط الثلاث سنوات الماضية، مؤكداً أن المشروع، الذي يبدأ تطويره في الربع الأول من العام الحالي ويشكل جزءاً مهماً من أعمال التطوير المكثفة الجارية في «نيوم» بالوقت الراهن كما سيكون متكاملاً تقنياً مع جميع الأنظمة داخل المدينة.

ووفق آخر البيانات الرسمية، فإن مدينة (ذا لاين) ستكون أنقى مدينة عالمية، إذ وفقاً لتعريف للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة ستكون «نيوم» أكبر محمية حضرية للطبيعة بنسبة 95 في المائة براً وبحراً، كما ستعمل «ذا لاين» على تحقيق أهداف التنويع الاقتصادي من خلال توفير 380 ألف فرصة عمل، والمساهمة في إضافة 180 مليار ريال (48 مليار دولار) إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

ولم تلبث نشوة الابتهاج بانطلاق «ذا لاين»، حتى عاد ولي العهد السعودي، وتحديدا نهاية يناير الماضي، ليكشف عن ملامح استراتيجية لتطوير مدينة الرياض التي ستحول العاصمة السعودية لواحدة من أكبر عشر مدن اقتصادية في العالم، مشيراً إلى أن ذلك يأتي كجزء من خطط تنويع مصادر الدخل وتنمية اقتصاد البلاد، حيث إن الاقتصادات العالمية تقوم على المدن.ولفت الأمير محمد بن سلمان خلال مشاركته في الدورة الرابعة لـ«مبادرة مستقبل الاستثمار»، إلى أن تفاصيل الاستراتيجية ستعلن قريباً، مؤكدا أنها تستهدف وصول سكان الرياض إلى ما بين 15 و20 مليون نسمة في 2030. كما ستحتضن أكبر مدينة صناعية في العالم.

ووفق المهندس فهد الرشيد رئيس الهيئة الملكية لمدينة الرياض، ستحوي الاستراتيجية قرابة 100 مبادرة ومشروع، كاشفا أن حجم الاستثمارات الحكومية المتمثلة في الهيئة الملكية وصندوق الاستثمارات والأذرع الاستثمارية بلغ 220 مليار دولار.وتزامنا مع إعلان استراتيجية الرياض، صدر قرار حكومي لإيقاف التعاقد الحكومي مع الشركات الأجنبية بلا مقر إقليمي رئيسي في المنطقة مركزه المملكة، وتسابق 24 شركة عالمية الزمن باتفاقيات لإنشاء مكاتب إقليمية رئيسية لها في العاصمة السعودية، في خطوة وصفت بأنها ستسهم في مضاعفة حجم الاقتصاد، وتحقيق قفزات كبرى في توليد الوظائف، وتوسعة الاستثمارات.

وفي العاشر من فبراير (شباط) الماضي، تتواصل بشريات المستقبل حيث أطلق الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس إدارة شركة البحر الأحمر للتطوير الرؤية التصميمية لمشروع (كورال بلوم) للجزيرة الرئيسية بالمشروع البحر الأحمر، بتصميم شركة بريطانية «فوستر وشركاه» والمستوحاة مع البيئة الطبيعية البكر للجزيرة، وهو ما لفت إليه الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر للتطوير جون باغانو، حيث قال إن التصاميم مستوحاة من النباتات والحيوانات الأصلية في المملكة.

وستضم جزيرة شُريرة 11 منتجعا وفندقا يتولى تشغيلها عدد من أشهر علامات الضيافة العالمية، بينما يستهدف المشروع عند اكتماله في 2030 مليون زائر سنويا، انطلق البناء في المطار الدولي الجديد في وقت ستكتمل المرحلة الأولى من المشروع العام المقبل 2022.ووفق آخر المعلومات الواردة عن الشركة، بلغ مشروع البحر الأحمر محطات مهمة في أعمال التطوير، ويجري العمل فيه على قدم وساق لاستقبال الضيوف بداية العام المقبل 2022 مع افتتاح المطار الدولي والفنادق الأولى. ومن المقرر أن ترحب مدينة الموظفين السكنية بالموظفين بحلول الربع الثاني من عام 2021 وكذلك منطقة الموظفين في وقت من نهاية العام الحالي.

وفي مارس (آذار) الماضي، واصلت السعودية حراكها على أرض الواقع، إذ أطلق الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، برنامج تعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص (شريك) وتسريع تحقيق الأهداف الاستراتيجية المتمثلة في زيادة مرونة الاقتصاد ودعم الازدهار والنمو المستدام.وفي كلمة ولي العهد، قال فيها «ندشّن حقبة جديدة أكثر قوة من حيث التعاون والشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، بإعلاننا عن برنامج تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص (شريك)، بهدف دعم الشركات المحلية وتمكينها من الوصول إلى حجم استثمارات محلية تصل إلى 5 تريليونات ريال (1.3 تريليون دولار) بنهاية عام 2030».

ووفق كلمة ولي العهد، سيصبح مجموع ما سوف تنفقه السعودية خلال السنوات العشر المقبلة 27 تريليون ريال (7 تريليونات دولار) حيث ستشهد السنوات المقبلة قفزة في الاستثمارات بواقع 3 تريليونات ريال عبر صندوق الاستثمارات العامة حتى عام 2030، بالإضافة إلى 4 تريليونات ريال سيتم ضخها تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، ليصبح مجموع الاستثمارات التي سيتم ضخها في الاقتصاد الوطني 12 تريليون ريال حتى عام 2030، بجانب الإنفاق الحكومي المقدَّر بـ10 تريليونات ريال (2.6 تريليون دولار) مضافا للإنفاق الاستهلاكي الخاص المتوقع أن يصل إلى 5 تريليونات ريال حتى 2030.

وقــــــــــــــــد يهمك أيـــــــــــــضًأ :

أحمد الميمان يؤكد أن وزارة الداخلية تواصل جهدها لتحقيق "رؤية السعودية 2030"

"عرب نيوز " تطلق خدمة جديدة لشرح أهداف رؤية السعودية 2030

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ركائز «رؤية السعودية 2030» لخطوة التنفيذ بعد رحلة التخطيط ركائز «رؤية السعودية 2030» لخطوة التنفيذ بعد رحلة التخطيط



دنيا بطمة بإطلالات جذابة وأكثر جرأة

القاهرة - صوت الإمارات
دنيا بطمة أطلت مؤخرا بلوك مختلف وأكثر جرأة، وذلك بعد أن صدمت الفنانة المغربية جمهورها في الفترة الماضية بقرار انفصالها عن زوجها المنتج البحريني محمد الترك والد الفنانة حلا الترك، وجاءت اختيارات دنيا بطمة لأزيائها في ظل هذه الظروف العائلية توحي بالثقة والقوة وكذلك التحدي، كما أن إطلالتها الأخيرة جاءت شبيهة إلى حد كبير بالستايل الذي سبق أن اعتمدته هيفاء وهبي على المسرح، فهل تعمدت نجمة Arab Idol تقليد الديفا في آخر ظهور لها؟ إطلالة دنيا بطمة حديث الجمهور بسبب تشابهها بستايل هيفاء وهبي دنيا بطمة أبهرت جمهورها في أحدث ظهور لها على "انستجرام" بسبب الفيديو الذي استعرضت من خلاله إطلالتها في الحفل الأخير الذي قامت باحيائه، وجاء اللوك بعيدا عن الستايل المغربي المحتشم الذي تعودت على اعتماده خلال حفلاتها السابقة والذي تنوع بين الق...المزيد

GMT 04:01 2022 الأحد ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

سيرين عبد النور تشع جمالاً بالفستان الأحمر
 صوت الإمارات - سيرين عبد النور تشع جمالاً بالفستان الأحمر

GMT 11:42 2022 الأحد ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

"ناشيونال جيوغرافيك" تكشف عن أفضل الوجهات السياحية في 2023
 صوت الإمارات - "ناشيونال جيوغرافيك" تكشف عن أفضل الوجهات السياحية في 2023

GMT 04:08 2022 الثلاثاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

طرق الحفاظ على الأرضيات الخشبية للمنزل
 صوت الإمارات - طرق الحفاظ على الأرضيات الخشبية للمنزل

GMT 06:24 2022 الثلاثاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

تدهور صحة الإعلامي المصري مفيد فوزي
 صوت الإمارات - تدهور صحة الإعلامي المصري مفيد فوزي

GMT 01:43 2022 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

نجمات عربيات حافظن على جمالهن الطبيعي
 صوت الإمارات - نجمات عربيات حافظن على جمالهن الطبيعي

GMT 05:00 2022 الأحد ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح لتصميم المطبخ المعاصر
 صوت الإمارات - نصائح لتصميم المطبخ المعاصر

GMT 04:26 2022 الثلاثاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

ماكرون يتهم روسيا بانتهاج سلوك متوحش في أفريقيا لخدمة طموحها
 صوت الإمارات - ماكرون يتهم روسيا بانتهاج سلوك متوحش في أفريقيا لخدمة طموحها

GMT 05:28 2022 الخميس ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

انفجار عند مدخل القدس يتسبب في إصابة 10 أشخاص

GMT 12:27 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

خدمة "كاكاو توك" تضيف ميزة “الدردشة السرية” إلى تطبيقها

GMT 09:43 2013 الخميس ,25 إبريل / نيسان

للمرأة مطالبها في الحبّ وهي تتخطّى العشق

GMT 18:47 2013 الخميس ,21 شباط / فبراير

كلوريا كرفِتز تكتشفت ذاتها عبر القصيدة

GMT 17:22 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

دينا فؤاد تطلب الطلاق من زوجها في "ظلّ الرئيس"

GMT 02:36 2012 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

5 نصائح لإطالة عمر بطارية الهاتف النقال

GMT 19:00 2012 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

كيلي بروك شبه عارية في تقويم 2013

GMT 23:44 2019 الخميس ,26 كانون الأول / ديسمبر

وظائف تؤثر على قلب المرأة

GMT 22:08 2019 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

الفنانة نبيلة عبيد تهنئ سمير غانم بعيد ميلاده

GMT 20:02 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الطقوس لكل امرأة قبل العلاقة الحميمة

GMT 20:59 2018 الإثنين ,08 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة الفنانة السورية دينا هارون بعد معاناتها مع المرض

GMT 21:54 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

6 خطوات يُمكن أن تقي المرأة من الإصابة بسرطان الثدي

GMT 01:56 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة حنان مطاوع تكشف تفاصيل جديدة عن حياتها الزوجية

GMT 15:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أجمل الجزر الخاصة لقضاء أوقات ممتعة ومميزة

GMT 00:09 2018 السبت ,29 أيلول / سبتمبر

هاتف ذكي بشاشة قابلة للطي من "هواوي" خلال عام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates