ارتفاع الدين العالمي إلى 274 تريليون دولار حتى تهاية آذار الماضي
آخر تحديث 05:30:48 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تم جزء كبير منها عبر طرح سندات في الأسواق المالية الأميركية

ارتفاع الدين العالمي إلى 274 تريليون دولار حتى تهاية آذار الماضي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ارتفاع الدين العالمي إلى 274 تريليون دولار حتى تهاية آذار الماضي

ارتفع الدَين العالمي إلى مستوى قياسي بلغ 247 تريليون دولار
القاهرة – اسلام محمود

ارتفع الدَين العالمي إلى مستوى قياسي بلغ 247 تريليون دولار حتى نهاية آذار /مارس 2018، ما يرفع الكلف على الأسر والشركات والحكومات مع بداية دورة اقتصادية جديدة انتهجها مجلس الاحتياط الفيديرالي الأميركي تتمثل بزيادة أسعار الفائدة، في الوقت الذي أظهرت فيه الأرقام زيادة الدين العالمي 150 تريليون دولار تقريبًا خلال السنوات الـ15 الماضية.

وأكّد تحليل لمعهد التمويل الدولي، ارتفاع مستويات ديون الأسر والشركات غير المالية والحكومات إلى 186.5 تريليون دولار في الربع الأول من العام  الماضي، كما زادت ديون القطاع المالي إلى مستوى قياسي بلغ 60.6 تريليون دولار. 

وقال خبير إدارة الأخطار والاستثمار سامر الرجوب: جزء كبير من الدين العالمي تم عبر طرح سندات في الأسواق المالية العالمية بدأتها أميركا وامتدت إلى الدول الأخرى، إذ يعد استخدام الدولة المقترضة للدين في المجال الاستثماري أمر جيد، بينما في حال استخدامه لتغطية نفقات جارية أمر ليس جيدًا من الناحية الاقتصادية .

وحذّر الرجوب من الآثار السلبية التي قد تنجم عن ارتفاع أسعار الفائدة بسبب ارتفاع الكلف، مشيرًا إلى أخطار ذلك على الأفراد، تتمثل في العجز عن تسديد قروض التجزئة في حال استمرار زيادة الأسعار بالوتيرة ذاتها.

وارتفعت ديون الأسواق الناشئة إلى مستوى قياسي بلغ 58.5 تريليون دولار في الربع الأول - بزيادة تتجاوز 84 في المئة، منذ بداية الأزمة عام 2008،    .

وتعتمد العديد من الأسواق الناشئة على تمويل مصرفي متغير السعر وتواجه أخطارًا أعلى بسبب ارتفاع العائدات وارتفاع أسعار الفائدة ، مما يجعل إعادة التمويل وتسديد الديون المقومة بالدولار أكثر تكلفة بكثير.   .
 
و ذكر تقرير صادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، أن إجمالي الدَين الخارجي لـ 20 دولة عربية قفز من 426.4 بليون دولار في عام 2000، إلى 891 بليون دولار عام 2014، ثم إلى 878 بليون دولار عام 2015، ونحو 923.4 بليون دولار عام 2016، فيما يتوقع أن يكون قد تجاوز تريليون دولار حاليًا. 

ولفت التقرير إلى أن الزيادة كانت نتيجة لجوء دول المنطقة إلى الاقتراض وإصدار سندات دَين سيادية لتمويل العجز في موازنتها العامة، نظرًا إلى الارتفاع المتواصل في حجم الإنفاق.

وأكد صندوق النقد العربي,أهمية تطوير عمليات إدارة الدَين العام وتنمية أسواق الدَين المحلية والارتقاء باستراتيجيات إدارة الدَين العام على المدى المتوسط والبعيد، على ضوء تنامي الحاجات التمويلية للدول العربية من جهة، والحاجة إلى وضع إطار للسياسة المالية، بما يهدف في النهاية إلى زيادة فعالية كل من الإيرادات وضبط النفقات .

وطالب صندوق النقد الدولي الحكومات باستغلال النمو الاقتصادي القوي الحالي لتعزيز أوضاعها المالية ,فالعديد من الدول يعاني في الوقت الراهن، من ارتفاع العجز في الموازنة وقيامها بسد العجز باللجوء الى الاقتراض الخارجي من الأسواق العالمية التي بدأت فيها أسعار الفائدة بالارتفاع.
في جميع أنحاء العالم    

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع الدين العالمي إلى 274 تريليون دولار حتى تهاية آذار الماضي ارتفاع الدين العالمي إلى 274 تريليون دولار حتى تهاية آذار الماضي



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تتألق بقوامها الممشوق وخصرها الجميل بـ"الأصفر" القصير

بيروت - صوت الامارات
شاركت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، متابعيها على صفحتها بـ"انستغرام" بصورة تعود لمشاركتها في برنامج ذا فيوس كيدوز، تألقت خلالها بفستان عصريّ قصير تميّز بقماشه الناعم والمنسدل، وبالنقشات مع الحزام الجلدي الذي حدد خصرها. وأكملت اللوك بتسريحة شعر عصرية، وجزمة جلدية، وظهرت بلوك جميل بقوام ممشوق وخصر جميل. ونانسي التي إختارت الفساتين القصيرة في عدد من المناسبات سواء الحفلات أو في إطلالاتها الكاجول. غالباً ما رافق الحزام هذه الإطلالة. مثل الفستان الأخضر المزيّن بالشك الذي تألقت به في أحد حفلاتها الفنية من توقيع إيلي صعب، وفي لوك قريب إلى ذلك الذي إختارته في ذا فويس، تألقت نانسي بفستانين بنقشة الورود مع الحزام الذي يحدد الخصر، الأول أصفر اللون والثاني غلب عليه اللون الوردي. تنسيق نانسي لحزام الخصر لا يقتصر فقط على الفساتين ...المزيد

GMT 18:14 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم
 صوت الإمارات - تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم

GMT 20:13 2020 الخميس ,02 إبريل / نيسان

برشلونة يرغب في ضم "جوهرة جديدة"

GMT 02:51 2020 السبت ,04 إبريل / نيسان

رسميًا بايرن ميونخ يمدد تعاقده مع هانز فيليك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates