مواجهة الصيد غير القانوني والحفاظ على الثروة السمكية بميثاق دولي برعاية الـفاو
آخر تحديث 21:36:56 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

29 بلدا عضوا والاتحاد الأوروبي قدموا وثائق الانضمام للاتفاق

مواجهة الصيد غير القانوني والحفاظ على الثروة السمكية بميثاق دولي برعاية الـ"فاو"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مواجهة الصيد غير القانوني والحفاظ على الثروة السمكية بميثاق دولي برعاية الـ"فاو"

منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو"
الرياض -صوت الإمارات

دعا المكتب الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" دول المنطقة، إلى الانضمام لاتفاق دولي جديد ومهم حول الصيد غير القانوني وغير المنظم وغير المبلّغ عنه للأسماك.
وتنسجم دعوة  "فاو" مع التوصيات الرئيسة التي قدمتها النسخة الـ33 للمؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا، الذي شارك فيه ممثلون لـ25 بلداً من المنطقة، إذ أكد أهمية مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية والنشاطات المتعلقة بصيد الأسماك، إضافة إلى الفوائد المستدامة للمحيطات والبحار والمناطق الشاطئية والمسطحات المائية على اليابسة مع التركيز على المصائد السمكية البحرية، بهدف التخفيف من الضغط على أنظمة إنتاج الغذاء، وضمان الحد الأدنى من استخدام موارد المياه العذبة.
وحضّ المؤتمر البلدان المعنية على حماية مصالح مجتمعات الصيد التقليدية الصغيرة والحرفية في مواجهة الصيد المتعدد الجنسية غير القانوني وغير المبلّغ عنه وغير المنظم. ودعا الدول الأعضاء إلى التوقيع على اتفاق "فاو"، المتعلق بالتدابير التي تتخذها دولة الميناء لمنع الصيد غير القانوني من دون إبلاغ، وردعه والقضاء عليه
وسيصبح صيد الأسماك غير القانوني أمرًا صعبًا جدًا لدى دخول اتفاق تدابير دولة الميناء الجديد حيز التنفيذ في الخامس من حزيران/يونيو الجاري.
وكانت  "فاو" أعلنت في أيار /مايو الماضي، أن 29 بلداً عضواً، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، قدموا وثائق الانضمام إلى الاتفاق، وبدأ العد التنازلي لدخول اتفاق تدابير دولة الميناء حيز التنفيذ. وسيكون الاتفاق الدولي الأول الملزم قانوناً، الذي يستهدف صيد الأسماك غير القانوني وغير المبلغ عنه وغير المنظم.
وفي وقت قدم بَلَدان فقط من إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا وثائق التزام الاتفاق إلى المدير العام لـ "فاو"، وهما سلطنة عُمان والسودان، على بقية دول المنطقة بذل مزيد من الجهود لجعل الصيد غير المشروع صعباً لأولئك الذين يخططون لاستخدام موانئ تلك الدول.
وأعلنت الدول الـ29 والاتحاد الأوروبي التي وقعت الاتفاق في شكل جماعي كطرف واحد، التزامها من خلال تسليم وثائق الالتزام الخاصة بها. وتستحوذ هذه المجموعة من الدول على 62 في المئة من واردات الأسماك في العالم بقيمة 133 بليون دولار خلال عام 2013، و49 في المئة من صادرات الأسماك العالمية أيضاً بقيمة 139 بليون دولار.
وتصل كميات الأسماك المصطادة سنوياً في شكل غير قانوني وغير مبلغ عنه ومن دون تنظيم، إلى 26 مليون طن قيمتها 23 بليون دولار. كما يقوض هذا النوع من الصيد الجهود المبذولة لاستدامة المصايد السمكية، وتبني عملية إدارة مسؤولة للثروة السمكية حول العالم.
وقال المدير العام المساعد لـ  "فاو" ممثلها الإقليمي في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا عبدالسلام ولد أحمد: "سيستفيد كل دول المنطقة من هذا الاتفاق، خصوصاً تلك التي تعنى بتجارة الأسماك ولديها باع طويل في صيدها". وشدد على أن هذا الاتفاق ملزِم قانوناً وعلى الدول التزامه جدياً لضمان تنفيذه، وستعمل المنظمة على إرشاد الدول الأعضاء في المنطقة حول كيفية تلبية هذه الالتزامات.
ولفت إلى أن الصيادين سيسعون للذهاب إلى الدول غير الملتزمة بالاتفاق لدى بدء سريان منع الصيد غير القانوني في الموانئ التي تطبق الاتفاق، ما سيهدد الأنظمة الإيكولوجية البحرية ويستنزف الثروة السمكية في تلك البلدان.
 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مواجهة الصيد غير القانوني والحفاظ على الثروة السمكية بميثاق دولي برعاية الـفاو مواجهة الصيد غير القانوني والحفاظ على الثروة السمكية بميثاق دولي برعاية الـفاو



سينتيا خليفة بإطلالات راقية باللون الأسود

دبي - صوت الإمارات
تعتمد الممثلة اللبنانية سينتيا خليفة على اللون الأسود في غالبية إطلالاتها الرسمية، ولكن مع تعديلات طفيفة تجعل أناقتها مميزة. حيث تألقت النجمة خلال عرض فيلمها، بفستان أسود ضيق قصير، ونسقته مع سترة ملونة، كما ارتدت جوارب سوداء سميكة، وانتعلت جزمة بيضاء من الجلد اللامع وبكعب عريض. وخلال مشاركتها في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الرابعة والأربعين، بدت النجمة جذابة بفستان أسود خالٍ من الأكمام، وزينته بمشبك ألماسي، ووضعت أقراطاً من نوع Cascade earrings ألماسية. الزي حمل توقيع المصممة مرمر حليم، وانتعلت صندلاً من جيمي تشو Jimmy Choo، وتزينت بمجوهرات من تصميم نور شمس. كما تألقت النجمة خلال مشاركتها في مهرجان البحر الأحمر الدولي في دورته السابقة بفستان أسود يزدان بالريش وبعقدة كبيرة من الوراء. ووضعت قفازات سوداء طويلة من الساتان ا...المزيد

GMT 21:17 2022 الأحد ,04 كانون الأول / ديسمبر

محمد بن راشد يطلق الموسم الجديد من "أجمل شتاء في العالم"
 صوت الإمارات - محمد بن راشد يطلق الموسم الجديد من "أجمل شتاء في العالم"

GMT 04:08 2022 الثلاثاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

طرق الحفاظ على الأرضيات الخشبية للمنزل
 صوت الإمارات - طرق الحفاظ على الأرضيات الخشبية للمنزل

GMT 20:27 2022 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

دبي نموذج ملهم في تمكين أصحاب الهمم
 صوت الإمارات - دبي نموذج ملهم في تمكين أصحاب الهمم

GMT 17:11 2022 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

أفضل الإطلالات للنجمات العرب باللون الأخضر
 صوت الإمارات - أفضل الإطلالات للنجمات العرب باللون الأخضر

GMT 19:15 2022 الأحد ,04 كانون الأول / ديسمبر

روما الوجهة الرئيسية لعُشاق الرومانسية والتاريخ
 صوت الإمارات - روما الوجهة الرئيسية لعُشاق الرومانسية والتاريخ

GMT 05:00 2022 الأحد ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح لتصميم المطبخ المعاصر
 صوت الإمارات - نصائح لتصميم المطبخ المعاصر

GMT 18:50 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 00:26 2015 السبت ,03 كانون الثاني / يناير

سامح حسين يبدأ تصوير "أعود لرشدي" الأسبوع المقبل

GMT 13:53 2013 الأربعاء ,13 آذار/ مارس

خوذة جديدة لأمان راكبي الدراجات الهوائية

GMT 16:02 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

حسين الحمادي يؤكد أن الخدمة الوطنية تصقل المهارات التربوية

GMT 18:40 2019 السبت ,13 تموز / يوليو

اكتشفي اتكيت الأعراس للحصول على زفاف مميّز
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates