تقرير يتنبأ بارتفاع مكانة صناعة الأغذية في الإمارات بسبب القرارت الحكومية
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بلغ معدل الاستهلاك السنوي 3.5% بمقدار 8.7 ملايين طن متري في 2018

تقرير يتنبأ بارتفاع مكانة صناعة الأغذية في الإمارات بسبب القرارت الحكومية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تقرير يتنبأ بارتفاع مكانة صناعة الأغذية في الإمارات بسبب القرارت الحكومية

مستقبل واعد لصناعة الأغذية في الإمارات
دبي - صوت الإمارات

تقرير يتنبأ بارتفاع مكانة صناعة الأغذية في الإمارات بسبب القرارت الحكومية

توقّع تقرير حديث أن يكون لصناعة الأغذية في الإمارات مستقبل باهر في ضوء القرارات الفعّالة التي تتخذها الحكومة، التي من شأنها صياغة مستقبل الدولة، والتي كان لها تأثير إيجابي متتال على الصناعات بما في ذلك صناعة الأغذية، كحزم التحفيز الاقتصادي التي أعلنت في دبي وأبو ظبي.

ووفق التقرير الصادر أخيرًا عن شركة "ألبن كابيتال" فإن معدل النمو في دولة الإمارات كان أعلى من متوسط المنطقة في العقد الماضي، في دلالة على التوقعات الإيجابية في السنوات المقبلة، لافتًا إلى أن التوظيف الأمثل للبنية التحتية قد يحول الإمارات إلى مركز رئيسي للغذاء في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح التقرير أن الدوافع وراء التطور المستقبلي لهذه الصناعة ستكون بالضرورة تلبية احتياجات المستهلكين، وزيادة الوعي الصحي، والتسوق عبر الإنترنت، وزيادة مبيعات السلع المعبأة، وقاعدة المستهلكين متعددة الثقافات، و”رقمنة” سلسلة القيمة الغذائية.

 
تدفق السياح


وتُعد الإمارات ثاني أكبر سوق في قطاع الأغذية والمشروبات بدول مجلس التعاون الخليجي على أرضية قاعدة سكانية قوامها 10.4 ملايين نسمة مع توقعات بتدفق مستدام لأكثر من 17 مليون سائح. وفي هذا الإطار، تبذل الحكومة قصارى جهدها لتعزيز السياحة من أجل دفع الزخم الحالي لوتيرة تدفق السياح.

وأشار التقرير إلى أن دبي تمتلك أكبر بصمة فندقية في المنطقة، وتتمتع بأعلى إنفاق يومي للزوار الدوليين. علاوة على ذلك، سيكون عام 2020 عامًا تاريخيًا للدولة، حيث من المتوقع أن يجذب معرض إكسبو ما يصل إلى 25 مليون زائر من 190 دولة. وهذه العوامل مجتمعة من شأنها زيادة الطلب على الأغذية في الدولة.

وفي عام 2018 أدخلت الحكومة سلسلة من القوانين والتدابير، كمنح إقامة دائمة للوافدين والإعفاء من الرسوم الحكومية في بعض القطاعات التي يحتمل أن تجذب الاستثمارات الأجنبية على المدى الطويل وفي عام 2019، أعلنت الحكومة أيضًا عن السماح بملكية بنسبة 100% للأجانب في قطاعات مختارة لتعزيز الاستثمار الأجنبي.

انتشار الإنترنت

وتوقع تقرير “ألبن كابيتال” ارتفاع الاستهلاك الإجمالي في المنطقة بسبب النمو السكاني وتفضيلات المستهلكين المتطورة. إذ إن الاقتصاد يتعزز من خلال ازدهار السياحة التي لن تدفع نمو قطاع الأغذية فقط وإنما تحسين ثقة المستهلك أيضًا.

وأشار التقرير إلى أن الإمارات تتمتع بواحد من أعلى معدلات انتشار الإنترنت في العالم، إذ بلغ عدد مستخدميه 98.4٪ من السكان في عام 2017. وهذا يشكل عاملًا مهمًا يعزز أنشطة التجارة الإلكترونية، وبالتالي يرفع مبيعات الأغذية والمشروبات. في الوقت نفسه، فإن استهلاك الكربوهيدرات الأساسية والوجبات الخفيفة وبدائل اللحوم ينمو بقوة أيضًا من حيث القيمة والحجم.

ويتمثل أحد التحديات الرئيسية التي تواجه القطاع في زيادة الاكتفاء الذاتي وتقليل فاتورة الاستيراد في المنطقة. وتتأتى معالجة ذلك من خلال تشجيع الاستثمارات المحلية والدولية. حيث تستثمر الإمارات على سبيل المثال أكثر من 5 مليارات دولار في الهند من أجل شراء المزيد من المنتجات الغذائية بأسعار أرخص. وسيسمح هذا بإنشاء ممر هندي - إماراتي للأغذية من شأنه أن يعزز بشكل كبير تصدير المنتجات الغذائية كالدواجن والخضروات والفواكه والحبوب من الهند إلى الإمارات.

قاعدة استهلاكية

وتوقع التقرير نمو استهلاك الأغذية في الإمارات بمعدل سنوي قدره 3.5% مما يقدر بنحو 8.7 ملايين طن متري في عام 2018 إلى 10.3 ملايين طن متري في عام 2023، مدفوعًا إلى حد كبير بزيادة عدد السكان، وارتفاع الدخل المتاح من المستهلكين. بالإضافة إلى ذلك، يشكل التدفق المتزايد للسياح الدوليين أيضًا عاملًا مهمًا لخلق الطلب على الغذاء.

وقد لوحظ أن السياح الوافدين الدوليين في البلاد فاق عدد سكانها. فعلى سبيل المثال في عام 2017، استضافت الإمارات 15.8 مليون سائح مقارنة بعدد سكانها البالغ 10.1 ملايين نسمة. من المرجح أن يستمر هذا الاتجاه في المستقبل مع قدوم معرض إكسبو 2020 دبي، الذي من المتوقع أن يستضيف 25 مليون زائر، منهم 17.5 مليون زائر أجنبي.

قد يهمك أيضًا :  

تصاعد القلق بين المستثمرين وارتفع معدل التضخم في تركيا

سعي المستثمرين للملاذ الآمن يدعم الين والدولار والذهب

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير يتنبأ بارتفاع مكانة صناعة الأغذية في الإمارات بسبب القرارت الحكومية تقرير يتنبأ بارتفاع مكانة صناعة الأغذية في الإمارات بسبب القرارت الحكومية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates