إجراءات الحكومة التركية للحد من تضخم أسعار المواد الغذائية تؤتي ثمارها
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

قبل 4 أسابيع من الانتخابات المحلية واختبار مدى قبضة أردوغان على السلطة

إجراءات الحكومة التركية للحد من تضخم أسعار المواد الغذائية تؤتي ثمارها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إجراءات الحكومة التركية للحد من تضخم أسعار المواد الغذائية تؤتي ثمارها

أسعار المواد الغذائية في تركيا
أنقرة ـ جلال فواز

جنت حملة الحكومة التركية للحد من تضخم أسعار المواد الغذائية ثمارها، فمن المحتمل أن ينخفض معدل النمو السنوي إلى أقل من 20% للمرة الأولى خلال نصف العام الحالي، بالإضافة إلى تعثر وضع الاقتصاد وثبات العملة ، ما يمهد لمزيد من التراجع في معدل التضخم. وتُظهر بيانات الإثنين نمو سعر المستهلك في شهر فبراير/شباط بنسبة 19.9% مقارنة بالعام الماضي، وفقا لما أشارت إليه التوقعات في استطلاع "بلومبرغ".

ويشير تسليط الأضواء السياسية على التضخم قبل 4 أسابيع من الانتخابات المحلية، إلى اختبار قبضة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على السلطة، في ظل غرق تركيا في حالة من الركود عقب انهيار سعر العملة التركية العام الماضي، فيما يؤثر ارتفاع أسعار الغذاء على قاعدة الحزب الحاكم الذي ينتمي إليه الرئيس وبخاصة بين القطاعات الأكثر فقرا في البلاد التي يبلغ تعداد سكانها 82 مليون نسمة.

وقالت كارلا سليم  الخبيرة الاقتصادية في "ستاندرد تشارترد" في دبي: "نتوقع نتائج إيجابية من قراءات التضخم في فبراير/شباط" ، مشيرة إلى "الاستقرار النسبي في الليرة وتراجع تضخم أسعار المواد الغذائية نسبيا"..

وينتظر البنك المركزي ما وصفه المحافظ  مراد ستينكايا، تصريحاً مُقنعاً قبل استئناف التسهيل النقدي، حيث أجمع المحللون في استطلاع "بلومبرغ" على أن صناع السياسية سيتركون سعر الفائدة عند 24% حتى الاجتماع الرابع يوم الأربعاء المقبل.

أقرأ أيضًا : "المصرف المركزي الليبي " 9.4 % معدل التضخم في الربع الثالث

وفتحت الأكشاك التي تديرها البلدية في المدن الكبرى الشهر الماضي لتقديم الخضروات والفاكهة بأسعار مخفضة تساعد على تقليل التضخم، في محاولة لمواجهة أسرع ارتفاع في أسعار المواد الغذائية منذ عام 2004، وتمثل الأغذية والمشروبات غير الكحولية أكبر مكون في مؤشر أسعار المستهلك ، حيث تمثل 23.29 % من الإجمالي.

وأوضح مسؤول مُطلع، أنه "من المحتمل أن يكون معدل التضخم السنوي في أسعار المواد الغذائية قد تباطأ منذ شهر يناير/كانون الثاني الماضي"، حيث أكد معهد الإحصاء التركي "تركستات" أم مبيعات الأغذية من الأكشاك التي تديرها البلدية يمكن أن يكون لها تأثير غير مباشر، في ظل اتباع بعض المتاجر لنفس النهج في تخفيض الأسعار، وربما تساهم التخفيضات الضريبية على المرافقو السلع الأساسية في إحداث تباطؤ في معدل التضخم، حيث انخفضت أسعار الطاقة والغاز الطبيعي للمستهلك بنسبة 10% منذ أول يناير، وقامت تركيا بمد تخفيض ضريبة الاستهلاك والقيمة المضافة  على العقارات والأثاث والسيارات لمدة 3 أشهر أخرى بعد انتهائها في 31 ديسمبر.

ويشير السيناريو الأساسي لدى البنك المركزي إلى أن التضخم سينهي العام  عند  نسبة 14.6%. وراجع خبراء الاقتصاد توقعاتهم لمعدل التضخم السنوي في تركيا على مدى الأشهر المقبلة، ويرون أن معدلات التضخم ستصل إلى  14.8% في الربع الثالث قبل أن يرتفع مرة أخرى إلى ما يقرب من 16%، وفقا لاستطلاع آخر  أجرته "بلومبرغ".

ومن غير المحتمل أن ينتهي نهج تدخلات الحكومة التركية في السوق في ظل تفشي التضخم في أسعار المواد الغذائية، حيث تعهد أردوغان بأن الحكومة لن تنسحب من السوق إلا إذا انخفضت الأسعار، مضيفا "التضخم وصل إلى 19% و20% ، ونحن لا نستحق ذلك".

قد يهمك أيضًا :

انخفاض معدل التضخم في السودان

 ثبات معدل التضخم في تركيا فوق الـ20% في كانون الثاني

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إجراءات الحكومة التركية للحد من تضخم أسعار المواد الغذائية تؤتي ثمارها إجراءات الحكومة التركية للحد من تضخم أسعار المواد الغذائية تؤتي ثمارها



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates