اقتصاديون يتوقعون أن تتقدم الرياض على أنقرة في قائمة أونكتاد
آخر تحديث 13:48:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

في ظل الهزّة التي اجتاحت الليرة التركية بفعل العقوبات الأميركية

اقتصاديون يتوقعون أن تتقدم الرياض على أنقرة في قائمة "أونكتاد"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اقتصاديون يتوقعون أن تتقدم الرياض على أنقرة في قائمة "أونكتاد"

ترجيح تقدم السعودية على تركيا بقائمة "أونكتاد"
الرياض - صوت الامارات

 رجح اقتصاديون، أن تتقدم الرياض على أنقرة في قائمة "أونكتاد"، للدول الأكثر جذبا للاستثمار الأجنبي المباشر في العام المقبل، في ظل الهزة التي اجتاحت الليرة التركية بفعل العقوبات الأميركية، والتأثيرات السلبية للتراكمات الاقتصادية خلال الفترة الماضية، مع توقعات بنمو الاستثمار الأجنبي للمملكة خلال العام نفسه إلى نسبة 3 في المائة.

ولفت الباحث الاقتصادي الدكتور أحمد جبريل أن المتغيرات الجيوسياسية الإقليمية والدولية، على الصعيدين الاقتصادي والتجاري، ستصب في صالح البيئة الاستثمارية الأكثر أمنا، وهنا تبرز السعودية إحدى أهم البيئات الآمنة نسبيا، الأمر الذي سيحفز الحلفاء الاستراتيجيين للرياض، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأميركية، على تعزيز التبادلات التجارية والاستثمارية.

وتوقع جبريل أن محصلة المتغيرات الحالية والمسيطرة على مناخ التجارة والاستثمار، في صالح الرياض، متوقعا أن ينمو الاستثمار الأجنبي بالمملكة بنسبة تتراوح بين 2.5 إلى 3 في المائة العام المقبل، منوها لتقرير منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، الذي بين أن حجم رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل للمملكة، خلال الـ18 عاما الأخيرة، بلغ 232.23 مليار دولار، متصدرة بذلك، قائمة طويلة من دول العالم.

وقال الدكتور عبد الرحمن باعشن رئيس مركز الشروق للدراسات الاقتصادية بجازان إن السعودية، مرشحة في ظل المتغيرات الجيوسياسية لتصدر قائمة الدول الأكثر جذبا للاستثمار، في ظل التجاذب السياسي بين حلفاء الرياض مع الطرف الآخر من بلدان العالم، ومن المتوقع أن تتقدم الرياض قائمة (أونكتاد)، المقبلة على أنقرة، من حيث جذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

ويعتقد باعشن، أن الرياض أصبحت إحدى أهم الوجهات الآمنة للاستثمار والتجارة، للكثير من البلدان خاصة واشنطن، وذلك لتبنيها سياسات تشريعية استهدفت تيسير الاستثمار الأجنبي المباشر، أصدرتها عام 2016. لتبسيط منح التراخيص للمستثمرين الأجانب بتخفيض عدد الوثائق المطلوبة للحصول على تراخيص جديدة، متوقعا إنعاش مجالات التقنية والتصنيع، على وجه التحديد.

من ناحيته، توقع الاقتصادي عبد الرحمن العطا، لـ"الشرق الأوسط"، زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى السعودية، في ظل الاضطرابات التي تشهدها أسواق إقليمية كانت في السابق مهمة أميركيا، ويأتي في مقدمتها تركيا وروسيا وإيران، مشيرا إلى أن الهزة التي مرت بها العملة التركية الليرة، زعزعت الثقة في الكثير من الجهات الاستثمارية الأجنبية.

وأوضح أن انخفاض التدفقات الاستثمارية المتوقعة لتركيا، سيتبعه انخفاض مشابه لها مع حلفائها في كل من روسيا وبعض الدول الأوروبية فضلا عن إيران، في الوقت الذي يرجح فيه ميزان الاستثمار التوجه نحو حلفاء الولايات المتحدة الأميركية خاصة الدول الخليجية وفي مقدمتها السعودية، في ظل العقوبات التجارية الأميركية التي تستهدف معظم دول العالم.

وذهب الاقتصادي الدكتور صالح مالك، إلى أن الرياض، هيئت بيئة الاستثمار لجذب شركات أجنبية محلية، من خلال الحوافز المقدمة للمستثمر الأجنبي، كالحوافز التنظيمية والمالية والضريبية، بجانب زيادة مدة الترخيص للاستثمار الأجنبي إلى 5 سنوات قابلة للتجديد، في مجالات حيوية، متعلقة بنقل التقنية والبني التحتية والصناعات.

وأوضح مالك، أن القطاعات المطروحة للاستثمار، تعد مجالات جاذبة للاستثمار، كالقطاع التكنولوجي وقطاع النقل والرعاية الصحية والتصنيع والتعليم وغيرها من القطاعات الحيوية، في ظل تعزيز الإصلاحات والتطورات والمبادرات التي تقدمها الحكومة، وتنسجم مع برامج الرؤية 2030 وبرنامج التحوّل الوطني.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اقتصاديون يتوقعون أن تتقدم الرياض على أنقرة في قائمة أونكتاد اقتصاديون يتوقعون أن تتقدم الرياض على أنقرة في قائمة أونكتاد



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 01:56 2016 الجمعة ,08 إبريل / نيسان

عبايات باللون الأزرق لموضة موسم ربيع 2016

GMT 09:53 2016 الأربعاء ,20 كانون الثاني / يناير

أميركا تراقب حسابات التواصل الاجتماعي لطالبي اللجوء لديها

GMT 20:30 2013 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

وليدة الانتظار

GMT 02:10 2015 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

منتجع تزلج يفتتح كنيسة مبنية من الثلج في فنلندا

GMT 11:03 2017 الثلاثاء ,05 أيلول / سبتمبر

الفنانة منة فضالي تبدي حماسها لمشاهدة فيلم "الخلية"

GMT 08:02 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

الـ"فيفا" يعلن مباريات تصفيات كأس العرب "قطر 2021"

GMT 03:10 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"تراث الإمارات" يختتم مشاركته النوعية في "الشارقة للكتاب"

GMT 10:34 2019 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

رسميًا إنتر ميلان يُجدد عقد رانوكيا

GMT 13:04 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

لبنى أحمد توضح رموز تعليقات أشجار الفاكهة في علم الفنغ شوي

GMT 21:37 2018 السبت ,29 كانون الأول / ديسمبر

سالمين خميس سعيد بوصول فريقه لقبل النهائي الكأس

GMT 21:07 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

بذرة الكتان وعلاج حصوات المراره

GMT 03:02 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

هاني شاكر ينشر صور خطوبة ابنه شريف على "إنستغرام"

GMT 20:39 2018 الثلاثاء ,12 حزيران / يونيو

539 أسرة تستفيد من حملة جود الرمضانية في الذيد

GMT 19:07 2013 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

تفعيل صفحة البحرين على موقع منتدى التعليم للجميع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates