مستثمرون أجانب يرفعون 10 قضايا ضِدَّ مصر دوليًا منذ 25 يناير
آخر تحديث 19:13:11 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الفساد سبَّب خسارة 40 مليار جنيه سنويًا وسَداد الدين العام مُشكِلة

مستثمرون أجانب يرفعون 10 قضايا ضِدَّ مصر دوليًا منذ "25 يناير"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مستثمرون أجانب يرفعون 10 قضايا ضِدَّ مصر دوليًا منذ "25 يناير"

خسارة 40 مليار جنيه سنويًا
القاهرة – محمد الدوي

القاهرة – محمد الدوي أكَّدَ تقرير صادر عن المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية على أن مصر تحتل المركز الرابع كأكثر الدول ملاحقة دوليًا من قِبل المستثمرين، موضِّحًا أن مصر رغم أنها تجذب استثمارات غير مفيدة لاحتياجات الاقتصاد المصري، إلا أنها تقف عاجزة في حماية المال العام من الملاحقات الدولية لخسارتها 40 مليار جنية سنويًا بسبب الفساد. وأوضح التقرير الذي جاء تحت عنوان "مصر والتحكيم الدولي.. حماية للمستثمر ولا عزاء للمال العام"، والذي ناقش اتفاقيات الاستثمار الثنائية وصلتها بالتحكيم الدولي، وتأثيرها على الفساد في مصر.
وأوضح التقرير ان الاستثمار الأجنبي في مصر إما شراء لأصول تملكها الدولة وهو ما نتج عنه برنامج الخصخصة الذي تسبب في تفكيك الصناعة المصرية، وتشريد نسبة كبيرة من العمالة المصرية، أو الاستثمار في قطاع البناء والتشييد، والذي سيطر عليه بناء المنتجعات السكنية الفاخرة، وتُعَد أهم القطاعات المسؤولة عن القضايا المقدَّمة ضد مصر في محاكم الاستثمار الدولية.
وطالب التقرير إلى سرعة مراجعة أولويات الاستثمار في مصر، والتي قد تتمركز في جذب الاستثمار في القطاعات كثيفة العمالة، مع دراسة الاستثمار في العقود الماضية وأسباب فشل مصر في جذب الاستثمار المفيد والجاد، موضحا ان المستثمرون الأجانب تقدموا بعشر دعاوى قضائية منذ قيام "ثورة يناير" أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار "ICSID" فقط، ومن المؤكد أن الرقم الأصلي يفوق هذه القضايا المعروفة، لأن العديد من القضايا تظل سرية، طبقًا لقواعد المحاكم الدولية المختلفة المتخصصة في الفضّ في قضايا الاستثمار.
وعلى الرغم من الضرر الذي تعرضت له مصر طوال السنوات الماضية، سواء كان قبل أو بعد قيام الثورة، إلا أن مصر تظلُّ مستعدة لتكبيل القضاء المصري والسيادة السياسية المصرية في اتخاذ القرار، وذلك بالدخول في اتفاقيات استثمار ثنائية أو اتفاقات حرة للتجارة والاستثمار جديدة، فبموجب الاتفاقيات الثنائية التي وقَّعَت عليها مصر، يتم تحصين المستثمر الأجنبي ومنحه حماية فائقة، كما يتم فرض سلطات التحكيم الدولي على مصر.
وأكَّدَ التقرير ان مصر تستمر في إغفال الآثار الخطرة المترتبة على الدخول في تلك الاتفاقات الاستثمارية، وأهمها الحماية البالغة التي يحصل عليها المستثمر الأجنبي من خلال تلك الاتفاقيات، كقدرته على تخطي القضاء المحلي، وتقديم دعاوى ضد الدولة والمطالبة بالتعويضات أمام المحاكم المتخصصة في قضايا الاستثمار، حتى ولو ثبت الفساد في استثماره، كما أن المحاكم الدولية المتخصصة في قضايا الاستثمار تختلف عن المحاكم الدولية الأخرى في أنها تتخطى القضاء المحلي، ولا تأخذ أحكامه في الاعتبار، بل تختلف أيضًا في أن العديد من هذه المحاكم، حسب طبيعة اتفاقيات الاستثمار الثنائية، لها القدرة على تنفيذ الأحكام، وهو ما غرّم وسيظلُّ يغرم مصر المليارات.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مستثمرون أجانب يرفعون 10 قضايا ضِدَّ مصر دوليًا منذ 25 يناير مستثمرون أجانب يرفعون 10 قضايا ضِدَّ مصر دوليًا منذ 25 يناير



GMT 00:10 2019 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

.6 إسهام القطاع العقاري في الناتج الإجمالي لدبي

GMT 00:05 2019 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

مشروع عقاري جديد يحمل "علامة دبي التجارية"

تخطف الأنظار بالتصاميم المميزة والأزياء اللافتة

ليدي غاغا تتألَّق خلال إطلاق خطّها الجديد لمستحضرات التجميل

واشنطن - صوت الامارات
يقترن اسم ليدي غاغا Lady Gaga دائمًا مع جرأة الإطلالات، وإن شهدت أزياؤها في الفترة الأخيرة تطورًا لافتًا من حيث إختيار تصاميم أنيقة تخطف بها الأنظار لكنها تعود وتغتنم كل فرصة لإختيار أزياء جريئة تجعلها تتفّرد على السجادة الحمراء. الإطلالة الأولى بفستان أسود مزيّن بالترتر اللامع حمل توقيع المصمم يوسف الجسمي وهذا ما حصل، لدى إطلالتها بثلاث فساتين جريئة صُممت خصيصًا لها وتألقت بها خلال حفل إطلاق ماركتها الخاصة من مستحضرات التجميل Haus Laboratories. "غاغا"، استهلّت إطلالاتها بفستان أسود مزيّن بالترتر اللامع حمل توقيع المصمم الكويتي يوسف الجسمي Yousef Aljasmi، وتميّز الفستان بالفتحة الجانبية العالية جدًا. ببدلة القطة من قماش الدانتيل الشفاف من تصميم Kaimin مع كورسيه إطلالة ليدي غاغا الثانية لم تخلو أيضًا من الجرأة والإثارة، وهذه المرة نسّ...المزيد

GMT 11:59 2019 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية
 صوت الإمارات - أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates