اتحاد مصارف الإمارات يُنظم النسخة الثالثة لفعالية «المناورات السيبرانية 2024»
آخر تحديث 14:43:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اتحاد مصارف الإمارات يُنظم النسخة الثالثة لفعالية «المناورات السيبرانية 2024»

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اتحاد مصارف الإمارات يُنظم النسخة الثالثة لفعالية «المناورات السيبرانية 2024»

مصرف الإمارات المركزي
أبوظبي ـ صوت الإمارات

تحت إشراف مصرف الإمارات المركزي ومجلس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات، نظم اتحاد مصارف الإمارات، الممثل والصوت الموحد للمصارف الإماراتية، النسخة الثالثة لفعالية «المناورات السيبرانية 2024»، التي تأتي ضمن جهود ومبادرات اتحاد المصارف المستمرة لتطوير القطاع المصرفي وحماية البنية التحتية الرقمية للقطاع، وتوفير تجربة مصرفية سلسة وآمنة لكل العملاء، وذلك في ظل التطور التكنولوجي المتسارع.

وجاء تنظيم هذه الفعالية، التي تعد الأكبر من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، عقب النجاح الكبير الذي شهدته النسخة الثانية من المناورات السيبرانية والتي تمت في 2022. وشارك في فعالية هذا العام عدد من ممثلي المصارف المركزية من دول مجلس التعاون الخليجي، والمصارف والمؤسسات المالية والتكنولوجية الرائدة، ونخبة من خبراء الأمن السيبراني في القطاع المصرفي والمالي في الدولة، إلى جانب الشركاء الاستراتيجيين للاتحاد.

وتتضمن فعالية المناورات السيبرانية إجراء تجارب محاكاة للواقع لمعرفة قدرات فرق الأمن السيبراني في المصارف الأعضاء في الاتحاد للتعامل مع الهجمات، واكتشاف نقاط القوة والثغرات من خلال الهجمات الافتراضية التي صممت من أجل تحسين عملية معرفة التقنيات والأساليب والإجراءات التي تتبعها الجهات التي تقوم بالهجمات والعوامل التي تمثل مصدراً للتهديدات.

وقال جمال صالح، المدير العام لاتحاد مصارف الإمارات: «نواصل في اتحاد مصارف الإمارات جهودنا الرامية لضمان توفير تجربة مصرفية آمنة وسلسة في ظل التطورات المتسارعة في توظيف التكنولوجيا المتطورة في القطاع المصرفي والمالي.

ويؤكد تنظيمنا لهذه المناورات السيبرانية حرصنا على إيلاء الأولوية القصوى لسلامة الجهاز المصرفي وأمن المعلومات، وذلك في ظل الإشراف المباشر من مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، الذي يحرص على تطوير الأطر التشريعية والتنظيمية والتقنيات الملائمة للتعامل مع التطورات التكنولوجية من أجل توفير أفضل الخدمات للعملاء في بيئة مصرفية موثوقة».

وأضاف: «بعد النجاح الكبير الذي شهدته فعالية المناورات السيبرانية التي قمنا بتنظيمها في أكتوبر 2022، أدركت الكثير من الجهات والمؤسسات المعنية أهمية هذه الفعالية في دراسة المخاطر والتهديدات المحتملة والاستعداد لها عبر تطوير نظم الحماية الإلكترونية، خصوصاً مع تسارع التحول الرقمي في القطاع المصرفي.

كذلك تمثل المشاركة الواسعة في هذه الفعالية حرص المصارف والمؤسسات المالية الأعضاء في الاتحاد على توفير بيئة آمنة ومتطورة عبر فعاليات وبرامج تدريبية يقوم بها مصارفنا الأعضاء توفر للعاملين في القطاع المصرفي والمالي القدرة على معرفة الجوانب التي تتطلب المزيد من التطوير من أجل تعزيز الأمن السيبراني، الذي يشكل ركيزة مهمة لترسيخ مكانة دولة الإمارات كمركز مصرفي ومالي رائد في المنطقة».

وأكد عبدالله مطر المهيري، رئيس دائرة الرقابة على البنوك في مصرف الإمارات المركزي، أهمية الدور الذي يقوم به مصرف الإمارات المركزي في تعزيز مرونة البنية التحتية المالية وجاهزية القطاع المصرفي في التصدي للهجمات السيبرانية.

وقال: «في ضوء التطور المستمر للتكنولوجيا وأنظمة الذكاء الاصطناعي، أصبحت الهجمات السيبرانية أكثر تعقيداً وتنوعاً. فلذا لابد من التعاون وتسخير كل الجهود والقدرات لمواجهة الهجمات السيبرانية وحماية النظام المالي واستقراره. وتعكس فعالية المناورات السيبرانية 2024 تكاتف القطاع المصرفي لرفع مستوى كفاءة فرق الأمن السيبراني في التعامل مع الهجمات بهدف توفير بيئة مصرفية آمنة».

ويأتي تركيز اتحاد مصارف الإمارات على تطوير كل القدرات في حماية البنية الرقمية للقطاع المصرفي في ظل تنامي التعامل مع التجارة الإلكترونية والخدمات المصرفية الرقمية والتطبيقات، الأمر الذي أدى إلى بروز تقنيات جديدة وأنماط متنوعة من الهجمات السيبرانية والجرائم المالية وطرق الاحتيال، التي أصبحت أكثر تعقيداً وتحديداً لأهدافها.

وفي سياق مبادراته لتعزيز مسيرة التحول الرقمي في بيئة آمنة، يقوم اتحاد مصارف الإمارات بتنظيم عدد من الفعاليات والحملات، مثل المناورات السيبرانية هذه، والحملة الوطنية للتوعية ضد الاحتيال، والتي تسهم كلها في نشر التوعية بمخاطر الاحتيال.

كما قامت لجنتا إدارة أمن المعلومات واللجنة الاستشارية لأمن المعلومات (التابعتان لاتحاد مصارف الإمارات) في الآونة الأخيرة بتنظيم فعالية أخرى لاستشراف التهديدات المستقبلية (Threatcasting) بالتعاون مع شركة «ماستر كارد»، وذلك للتعرف على التهديدات المستقبلية المحتملة للتكنولوجيا المتطورة مثل الحوسبة الكمية والذكاء الاصطناعي، وكيفية التعامل معها.

وأكد المدير العام للاتحاد أهمية هذه الفعاليات في وضع الحلول الملائمة لمنع الاحتيال ومواكبة التغييرات المتوقعة في الأطر التشريعية والتنظيمية، وكيفية المحافظة على ثقة العملاء، فضلاً عن تعزيز المرونة التشغيلية للقطاع المصرفي في التعامل مع المستجدات والتطورات المتسارعة والأزمات، بحيث تكون المصارف والمؤسسات المالية الأعضاء في الاتحاد قادرة على حماية أنظمتها وبياناتها ومصالح عملائها بشكل أفضل.

وشملت قائمة البنوك والمؤسسات المالية التي شاركت في النسخة الثالثة من فعالية المناورات السيبرانية 2024 كلاً من: بنك أبوظبي الأول، وبنك الإمارات دبي الوطني، وبنك أبوظبي التجاري، وبنك المشرق، وبنك دبي الإسلامي، وبنك رأس الخيمة الوطني، وبنك إتش إس بي سي، وبنك الفجيرة الوطني، والبنك العربي المتحد، و«نتورك انترناشيونال»، إضافة إلى عدد من أعضاء الاتحاد الآخرين الذي حضروا الفعالية بصفة مراقبين.

قد يهمك ايضاً

مصرف الإمارات المركزي يعلن عن ارتفاع الودائع النقدية إلى 682.3 مليار درهم خلال 12 شهراً

 

 

مصرف الإمارات المركزي يكشف عن ارتفاع القروض الشخصية للمقيمين إلى 368.6 مليار درهم

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتحاد مصارف الإمارات يُنظم النسخة الثالثة لفعالية «المناورات السيبرانية 2024» اتحاد مصارف الإمارات يُنظم النسخة الثالثة لفعالية «المناورات السيبرانية 2024»



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية

GMT 04:21 2013 الإثنين ,27 أيار / مايو

فيلم فلسطيني يفوز في "كان" عن فئة "نظرة ما"

GMT 05:19 2013 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

في الظل دراما بوليسية في الخمسينات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates