السودان يتجه إلى رفع الإنتاج النفطي إلى 31 مليون برميل خلال 2018
آخر تحديث 16:08:46 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

لمواجهة أزمة نقص الوقود التي أطاحت بالوزير السابق

السودان يتجه إلى رفع الإنتاج النفطي إلى 31 مليون برميل خلال 2018

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - السودان يتجه إلى رفع الإنتاج النفطي إلى 31 مليون برميل خلال 2018

رفع إنتاج البلاد النفطي خلال العام الجاري 2018
الخرطوم _صوت الأمارات

أجاز مجلس الوزراء السوداني إجراءات عدة تهدف إلى رفع إنتاج البلاد النفطي خلال العام الجاري 2018 إلى 31 مليون برميل، بعائد يصل إلى مليار دولار.

وأوضح عمر محمد صالح الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء، في تصريحات صحافية أنه من المتوقع أن يبلغ إنتاج الشركات الحكومية من النفط الخام خلال العام 2018 نحو 11 مليون برميل ويزداد الرقم ليصل إلى 17.1 مليون برميل خلال العام 2020، بينما يبلغ إنتاج الشركات الأجنبية نحو 20 مليون برميل.

ويشهد السودان أزمة نقص وقود منذ أكثر من شهر تسببت في الإطاحة بوزير النفط السابق وتعيين أزهري عبد القادر عبد الله محله الأسبوع الماضي، وتتوقع الحكومة انفراج أزمة الوقود خلال الفترة القليلة المقبلة بعد انتظام عمل المصفاة وشركات التوزيع مؤخرا.

وأعلن الوزير أمس عن انفراج تدريجي لأزمة الوقود وتراجع صفوف الانتظار أمام محطات الوقود، فيما بدأ اتحاد وكلاء الغاز في توزيع غاز الطهي على المراكز ومحلات البيع بالوتيرة الطبيعية خاصة بالأحياء السكنية والميادين العامة، بجانب ضبط ورقابة السلعة لضمان وصولها إلى المواطن دون وسطاء.

وقال الصادق الطيب رئيس اتحاد وكلاء الغاز في السودان إلى جريدة "الشرق الأوسط" أمس "إن الأزمة بدأت تنفرج بعد توقف عمل شاحنات المواد البترولية لمدة أكثر من أسبوع مطلع الشهر الجاري".

وأعلن السودان في فبراير /شباط الماضي عن ارتفاع مخزونه من البترول إلى 165 مليون برميل، بعد اختبار أول بئر في حقل الراوات، الذي يقع بين السودان وجنوب السودان، وترفع عمليات الاستكشاف الحالية بالحقل مقدرة الإنتاج لتصل إلى 40 ألف برميل في اليوم، في ظل جهود العمالة السودانية في حقل الراوات.

وبدأ الإنتاج في حقل الراوات قبل أعوام بطاقة إنتاجية تبلغ 2500 برميل، ويُتوقع أن ترتفع إلى 7 آلاف برميل يوميًا خلال المرحلة المقبلة. واستحوذت وزارة النفط السودانية، في ديسمبر /كانون الأول من العام الماضي، على كامل حصص الشركاء في "مربع 2" النفطي، المكون الرئيسي لإنتاج النفط في البلاد، بعد أن عقدت شراكة مع الشركة الصينية للبترول والشركة الهندية، على أن يتم التوصل إلى اتفاقيات جديدة بشأن الإنتاج مستقبلًا، وتجديد اتفاقية قسمة الإنتاج حول المربع.

ويقع مربع "الراوات" في ولاية النيل الأبيض على بعد 420 كلم جنوب الخرطوم، ويمثل الجزء الشمالي من حوض ملوط في الحدود مع جنوب السودان بمساحة تبلغ نحو 26 ألف كيلومتر مربع، وينتج السودان حاليًا 115 ألف برميل نفط يوميًا، بعد انفصال جنوب السودان في 2011. وانتقال ملكية 75 في المائة من الآبار النفطية لجوبا.

ودخلت اكتشافات جديدة عدة دائرة الإنتاج النفطي أواخر العام الماضي، واتجهت وزارة النفط والغاز للتوسع في العمليات الاستكشافية من أجل زيادة الإنتاج، وبعد أن رفعت الولايات المتحدة عقوباتها عن السودان في أكتوبر /تشرين الأول الماضي، أبدت شركات عالمية رغبتها في الاستثمار في 15 مربعًا نفطيًا كان السودان قد طرحها للاستثمار عبر مناقصة عالمية منذ مارس /آذار العام الماضي، ثم أعاد طرحها في أكتوبر من العام نفسه.

وأبرز الحقول المطروحة للاستثمار مدينة للغاز الصناعي للاستفادة منها في الصناعات المرتبطة بالغاز، وذلك بـ"مربع 8" الذي يقع بولاية سنار في جنوب شرقي البلاد. ويقوم مشروع مدينة الغاز الصناعي على تكنولوجيا الزيت الصخري الأميركية في استخراج الغاز الطبيعي.

وتتضمن الفرص الأخرى المطروحة للاستثمار النفطي في السودان زيادة السعة التخزينية لمصفاة الخرطوم التي تعمل حاليًا بطاقة 90 ألف برميل يوميًا، وتغطي استهلاك البلاد من المواد البترولية بنسبة 80 في المائة، ومد خطوط الأنابيب من مناطق الإنتاج والتخزين للوصول إلى أطراف البلاد، إلى جانب استخراج نفط وغاز في عدد من المواقع التي تحتاج إلى تكنولوجيا عالية واستثمارات ضخمة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السودان يتجه إلى رفع الإنتاج النفطي إلى 31 مليون برميل خلال 2018 السودان يتجه إلى رفع الإنتاج النفطي إلى 31 مليون برميل خلال 2018



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

أبوظبي ـ صوت الإمارات
النجمة التونسية درة يبدو أن هناك قصة عشق بينها وبين مدينة العلا بالمملكة العربية السعودية، حيث دائمًا ما تحرص على التواجد هناك من أجل المتعة والاسترخاء وأيضًا من أجل حضور بعض الفعاليات، وفي كل مرة تظهر بإطلالة جذابة وأنيقة تبهر جمهورها وتخطف انتباههم، وفيما يلي جولة على أجمل إطلالات في أحضان مدينة العلا. النجمة درة تألقت في أحدث جلسة تصوير شاركتها مع الجمهور مؤخرًا عبر حسابها على انستجرام، حيث ظهرت من خلالها في أحضان الطبيعة بمدينة العلا، واختارت درة إطلالة جذابة للغاية جاءت عبارة عن فستان بصيحة الكب باللون الكريمي الفاتح. وانسدل الفستان بتصميم ميدي ومجسم، وتزين بأزرار جانبية خشبية بتصميم ضخم، واستعانت درة بحقيبة باللون البني، وانتعلت صندل شفاف بكعب عال وتزينت باكسسوارات بسيطة وجذابة ووضعت نظارة شمسية على عينيها. درة ت�...المزيد

GMT 04:03 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

رينو تعتزم طرح نسخة شرسة من Megane R.S اعرف السعر والمواصفات

GMT 23:59 2013 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

قائمة بأفضل جزر يمكن الاستمتاع فيها في فصل الشتاء

GMT 15:41 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تصميم غرف جلوس بملامح الثقافة الصينية العصرية

GMT 15:36 2019 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

موديلات أزياء موردة من وحي نجمات الخليج

GMT 13:28 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حذرة خلال هذا الشهر

GMT 08:20 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

بعض الرجال يجدون صعوبة في قراءة مشاعر الآخرين

GMT 21:44 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

بيبي رينا يتوقع فوز "يوفنتوس" بالدوري الإيطالي

GMT 23:06 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

أماكن مثيرة لوضع التاتو للتجديد في العلاقة الحميمة

GMT 20:55 2015 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

نهيان بن مبارك يفتتح معرض و مؤتمر قادرون 2015
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates