إلزام موظف برد 406 آلاف درهم مصروفات ابتعاثه للدراسة إلى جهة عمله
آخر تحديث 10:47:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

استقال منها قبل إكمال مدة العمل المتفق عليها

إلزام موظف برد 406 آلاف درهم مصروفات ابتعاثه للدراسة إلى جهة عمله

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إلزام موظف برد 406 آلاف درهم مصروفات ابتعاثه للدراسة إلى جهة عمله

المحكمة الاتحادية العليا
أبوظبي – صوت الإمارات

رفضت المحكمة الاتحادية العليا، طعن موظف ضد حكم ألزمه برد 406 آلاف درهم لمصلحة إحدى الوزارات، قيمة مصروفات ابتعاثه للدراسة، بعد استقالته منها، دون أن يكمل مدة العمل المتفق عليها.
وحسب أوراق القضية، فإن الموظف قضى في الفصل الدراسي سنتين وثمانية أشهر و10 أيام، بينما عمل لدى الوزارة سنة واحدة ويومين فقط، ثم قدم استقالته.
وأقامت إحدى الوزارات دعوى إدارية ضد موظف مستقيل، طالبت فيها بأن يؤدي لها 406 آلاف درهم مع المصروفات.
وأوضحت في دعواها، إنها في سبتمبر2009 ابتعثت الموظف لاستكمال دراسته في الجامعة الأميركية في الشارقة، على أن يلتزم بالعمل لديها مدة تساوي فترة دراسته، إلّا أنه لم يلتزم بالاتفاق، لذا تطلب استرجاع ما أنفقته على دراسته، وما تم دفعه إليه من مخصصات.
وقضت محكمة أول درجة، بعد أن ندبت خبيراً، برفض الدعوى، ثم قضت محكمة الاستئناف بإلزام المدعى عليه بأداء المبلغ المطالب به، لكنه لم يرتض بالحكم وطعن عليه.
وذكر الموظف، في طعنه، إن الحكم أخلّ بحق الدفاع، إذ قضى بأن يؤدي المبلغ لعدم تنفيذ التزامه بالعمل لدى الوزارة فترة تقابل المدة التي قضاها في البعثة، في حين أنه بعد انتهاء مدة الدراسة تسلم الوظيفة وبعدها قدم استقالته، ووافقت جهة عمله عليها ومنحته براءة ذمة، ثم التحق بوظيفة أخرى لدى جهة حكومية محلية، وتبعاً لذلك، فإن طلب استرجاع كلفة البعثة الدراسية لا أساس له، ويخالف القواعد التي ينظمها قرار مجلس الوزراء رقم 31 لسنة 2010، في شأن نظام خريجي الثانوية العامة من المواطنين في القطاع الحكومي الاتحادي (مسار)، فضلاً عن أن الإدارة لم تسقط من مبلغ كلفة البعثة ما هو مقرر له من رواتب شهرية بمبلغ 152 ألف درهم، وقد نبه لذلك خبير الدعوى في تقريره، ولم تعترض الوزارة، الأمر الذي خالفه الحكم المطعون فيه، ما يستوجب نقضه.
ورفضت المحكمة الاتحادية العليا، هذا الطعن، موضحة أنه "من المقرر في الفقه والقضاء الإداري أن الاستقالة عمل إرادي يعبر به الموظف عن إرادته واختياره بترك الخدمة واعتزاله لها بصفة نهائية، ويؤدي إلى شطبه من سلك الوظيفة التي ينتمي إليها، وإلى فقده صفة الموظف وجميع الحقوق المترتبة عليها، وأن براءة الذمة التي تُسلمها جهة العمل للموظف المستقيل هي مثل الإقرار الصادر عنها بكل ما هو متعلق بالوظيفة التي كان يشغلها الموظف، وبما كان بحوزته بمناسبتها، ولا يمكن أن يمتد أثرها إلى الالتزامات الأخرى التي يكون الموظف قد تعهد بها أثناء قيام رابطة العمل بينه وبين جهة العمل، ولا تنتهي هذه الالتزامات إلا باتفاق صريح، أو بأحد الأسباب التي تنتهي بها الالتزامات وفق القواعد التي يقررها القانون".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إلزام موظف برد 406 آلاف درهم مصروفات ابتعاثه للدراسة إلى جهة عمله إلزام موظف برد 406 آلاف درهم مصروفات ابتعاثه للدراسة إلى جهة عمله



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates