وضع خطة لتمويل برامج مكافحة التغير المناخي خلال قمة باريس
آخر تحديث 15:00:55 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

شهدت مشاركة نحو 50 رئيس دولة وحكومة

وضع خطة لتمويل برامج مكافحة التغير المناخي خلال قمة باريس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - وضع خطة لتمويل برامج مكافحة التغير المناخي خلال قمة باريس

التصحر
باريس - صوت الامارات

أقرّت قمة باريس المناخية، التي عقدت تحت شعار "one planet summit"، الثلاثاء، بمشاركة ما يزيد عن 50 رئيس دولة وحكومة، من بينها دول عربية، 12 التزامًا تمثل خارطة طريق يُفترض أن تساهم في إيجاد تمويل عام وخاص، لمكافحة التغييرات المناخية، خصوصًا في الدول النامية. وافتتح القمة، التي نظمتها فرنسا بالاشتراك مع الأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي، في بولونييه بيانكور، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قائلاً: "إننا على وشك خسارة المعركة في وجه التغييرات المناخية، فبعد عامين على توقيع اتفاق باريس المناخي، هناك مَن أبدى رغبته في الانسحاب"، في إشارة إلى الولايات المتحدة. كما لفت أيضًا إلى أن الأمور لم تتقدم بالسرعة الكافية.

وأوضح أن حديثه عن خسارة المعركة واقعي، مشيرًا إلى الدول المشاركة اليوم في القمة مهددة بالزوال في غضون العقد أو العقدين المقبلين، في حال لم تطبّق الجهود المطلوبة. وأكد أن الالتزامات المختلفة التي تُتخذ خلال القمة، ستكون موضع متابعة للتحقق من تطبيقها، والوقوف على مدى التقيد بضرورة تغيير المجتمعات والاقتصادات، وعدم الرضوخ للآثار السلبية للتغيير المناخي. وحرص ماكرون على عقد هذه القمة، التي تأتي بعد القمة المناخية الثالثة التي عقدت أخيرًا في ألمانيا، لتفعيل تطبيق اتفاق باريس المناخي، الذي مضى على توقيعه عامان، رغم إعلان الولايات المتحدة انسحابها منها وبث مزيد من التعبئة على المستوى الأوروبي للمضي قدمًا في تطبيقه.

وتهدف المشاريع التي أُقرّت إلى إرساء تحالف بين المسؤولين الدوليين والقطاعات الإنتاجية والمالية، لإظهار جدوى العمل الجماعي على صعيد مواجهة التغييرات المناخية. وتحدّد هذه المشاريع وسائل لتمويل برامج تساهم في تأقلم أنماط معيشتنا مع متطلّبات خفض الانبعاث الحراري، وإدراج القضايا المناخية في صلب النشاطات المالية الدولية. وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في افتتاح القمة، إنه من الضروري رأب الهوة في مجال مكافحة التغيير المناخي بين الدول المتطورة، وتلك النامية، مشددًا على أهمية التحقق من تأمين مئة مليار دولار سنويًا بحلول عام 2020، موعد دخول اتفاق المناخ حيّز التطبيق، لمساعدة الدول النامية على الوفاء بالتزاماتها في مواجهة التغيير المناخي. ولفت إلى أن الحكومات وحدها ليست قادرة على تحقيق هذه المهمة، وتُعدّ مشاركة رأس المال الخاص جزءًا رئيسًا من الحل.

ويرى مسؤولون في منظمات غير حكومية، ناشطة في مجال البيئة، أن التمويل الموعود ليس سوى نقطة ماء مقارنة بالحاجات الفعلية، التي تُقدر بنحو 6 آلاف مليار دولار سنويًا، منها 4 آلاف لسد متطلّبات الدول النامية. ويأسف هؤلاء لكون 17% فقط من الضرائب التي تفرضها فرنسا على العمليات في السوق المالية الدولية، تذهب إلى الدول النامية، ولعدم اعتماد الدول الأوروبية ضريبة مماثلة لتلك الفرنسية، رغم المفاوضات القائمة بهذا الشأن منذ سنوات. وشارك في القمة، إضافة إلى رؤساء الدول والحكومات، 2000 شخص من منظمات بيئية ومالية دولية، من بينهم ممثلو المنظمات والهيئات الأميركية المناهضة لقرار الرئيس دونالد ترامب، الانسحاب من اتفاق باريس المناخي.

وسبق الجلسة التي عُقدت بعد الظهر، في حضور رؤساء الدول والحكومات، بعد تلبيتهم دعوة ماكرون إلى غداء أقامه على شرفهم في قصر الإليزيه، جلسات عمل صباحية تناولت من زوايا مختلفة سبل تمويل التغييرات المناخية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وضع خطة لتمويل برامج مكافحة التغير المناخي خلال قمة باريس وضع خطة لتمويل برامج مكافحة التغير المناخي خلال قمة باريس



GMT 21:10 2021 الأربعاء ,07 إبريل / نيسان

تعلمي كيفية تنسيق الأفرول لإطلالة صيفية مميّزة
 صوت الإمارات - تعلمي كيفية تنسيق الأفرول لإطلالة صيفية مميّزة

GMT 23:06 2021 الأربعاء ,07 إبريل / نيسان

الهند تمتلك بعض أجمل شواطئ العالم
 صوت الإمارات - الهند تمتلك بعض أجمل شواطئ العالم

GMT 22:42 2021 الخميس ,08 إبريل / نيسان

5 نصائح لاستخدام الألوان المحايدة داخل منزلك
 صوت الإمارات - 5 نصائح لاستخدام الألوان المحايدة داخل منزلك

GMT 22:33 2021 الخميس ,08 إبريل / نيسان

ديكورات فخمة لشهر رمضان 2021
 صوت الإمارات - ديكورات فخمة لشهر رمضان 2021

GMT 07:26 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

مفاجأة في إصابة ليفاندوفسكي تصدم سان جيرمان

GMT 23:25 2021 الأربعاء ,10 آذار/ مارس

رسميًا لوف يرحل عن منتخب ألمانيا بعد اليورو

GMT 11:57 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج السرطان الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates