صحيفة صينية تُوضِّح أنّ الاقتصاد المصري يقود الانتعاش في شمال أفريقيا
آخر تحديث 15:40:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

استعرضت المُؤشّرات الإيجابية التي حُقِّقت منذ عام 2016

صحيفة صينية تُوضِّح أنّ الاقتصاد المصري يقود الانتعاش في شمال أفريقيا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - صحيفة صينية تُوضِّح أنّ الاقتصاد المصري يقود الانتعاش في شمال أفريقيا

كوفيد - 19
نانجينغ - صوت الامارات

ذكرت صحيفة "تشاينا يوث دايلي" الصينية أن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنتهجه مصر منذ عام 2016 عزز من قدرة الاقتصاد على مقاومة تأثير وباء "كورونا الجديد" (كوفيد-19) والتعافي سريعا، مؤكدة في الوقت نفسه أن مصر تتمتع بمزايا واضحة تمكنها من أن تقود وتدفع الانتعاش الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأكملها.
استعرضت الصحيفة -واسعة الانتشار التي تصدر باللغة الصينية في تقرير الثلاثاء تحت عنوان "لماذا يمكن للاقتصاد المصري أن يأخذ زمام المبادرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" للكاتب "زينغ رونغ" الباحث بمركز الدراسات العربية بجامعة تشجيانغ للدراسات الدولية- المؤشرات الإيجابية التي حققها الاقتصاد المصري خلال فترة الوباء، وتوقعاتها بأن يقود ويدفع الانتعاش الاقتصادي المصري منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الفترة المقبلة.
واستشهد التقرير بما ذكره صندوق النقد الدولي في تقريره المحدث قبل أيام بشأن"التوقعات الاقتصادية للشرق الأوسط وآسيا الوسطى"، وأن مصر هي الدولة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي ستحقق نموا إيجابيا في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي هذا العام، بمعدل نمو متوقع تصل نسبته إلى 5ر3%، بالإضافة إلى إدراج الصندوق مصر أيضا كواحدة من أكبر 30 اقتصادا تمثل 83% من الناتج القومي الإجمالي العالمي.
وأشار التقرير إلى أنه منذ تفشي وباء كورونا على نطاق واسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مارس الماضي، تدهور وضع التجارة والسياحة وتدفقات النقد الأجنبي بسبب تدابير الوقاية والسيطرة على الوباء، وتقلص الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 5% على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2020 في المنطقة وبعض دول آسيا الوسطى، بما في ذلك مصر، لافتا إلى أن مصر تعد واحدة من ثلاثة اقتصادات في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى لن تشهد انكماشا بل ستحقق نموا إيجابيا هذا العام رغم وطأة الوباء.
وتعرض التقرير -قبل التطرق إلى الأسباب وراء تحقيق مصر انتعاشة اقتصادية وتأثير الاتجاه المستقبلي للوباء على الاقتصاد المصري- لحالة الوباء في مصر بشكل تفصيلي منذ اندلاعه، مرورا بالسياسات الصارمة للوقاية والمراقبة التي نفذتها مصر بما في ذلك تعزيز إدارة الدخول والخروج، وحظر التجوال، وتقليص ساعات العمل، وتعليق الدراسة بمقار المدارس والجامعات، وإغلاق دور العبادة وأنشطة التجمع الأخرى.
ولفت التقرير إلى أنه في ظل الوقاية والإدارة النشطة من جانب السلطات المصرية، تمت السيطرة على الوباء في مصر تدريجيا منذ يوليو الماضي، وانخفض عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بشكل ملحوظ منذ أغسطس.
وأضاف التقرير أن مصر بوصفها نموذجا لاقتصاد السوق المفتوح في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبطبيعة الحال، تأثر الاقتصاد المصري جراء الوباء.. فمع انتشار الوباء في جميع أنحاء العالم، انخفضت الأنشطة الاقتصادية والتجارية بين مصر والعديد من الدول بشكل كبير.. وفي ظل الضغوط الداخلية والخارجية، تأثرت الركائز الأربع للاقتصاد المصري (النفط والسياحة وقناة السويس والتحويلات المالية من الخارج).
وتابع التقرير أن الوباء أدى إلى انكماش كامل في التجارة العالمية في السلع والخدمات، وكان التأثير الأكبر والأكثر مباشرة في صناعة السياحة.. وتمثل قيمة صناعة الخدمات في مصر المرتبطة بالسياحة حوالي 50% من الناتج المحلي الإجمالي، وبسبب الإجراءات العالمية مثل "الحفاظ على التباعد الاجتماعي" وإغلاق الحدود، عانت صناعة السياحة في مصر من خسائر كبيرة، مشيرا إلى أن البيانات الصادرة عن الاتحاد الدولي للسياحة في مارس الماضي قدرت أن مصر ستخسر في الأشهر العشرة التالية لشهر مارس (الماضي) ما لا يقل عن مليار دولار من عائدات السياحة الشهرية.
وواصل التقرير أن تباطؤ سوق النفط الخام الدولي والعراقيل أمام اتفاقية خفض الإنتاج لمنظمة أوبك أدى إلى انخفاض أسعار النفط العالمية، كما انخفضت أسعار الغاز الطبيعي، وهو ما انعكس على عائدات تصدير الغاز الطبيعي في مصر. كما أدى الانخفاض في أسعار الطاقة الدولية أيضا إلى انخفاض كبير في تحويلات المصريين في الخارج من العاملين في دول الخليج المنتجة للنفط مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.
ولفت التقرير إلى أن خطة الحكومة المصرية لاستئناف الحياة الطبيعية والمتمثلة في إعلان إنهاء حظر التجول واستئناف العمل والإنتاج تدريجيا بالتوازي مع استثمار الكثير من الموارد المالية لمكافحة الوباء وحماية أرواح الناس، حيث خصصت الحكومة المصرية 100 مليار جنيه (نحو 25ر6 مليار دولار) لمكافحة الفيروس- كان لها مردود إيجابي على الاقتصاد والوضع العام.
ونوه التقرير إلى أن الإجراءات تضمنت خفض أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء للاستخدام الصناعي، ودعم كل من الصادرات وقطاعي السياحة والعقارات من خلال خطط تمويل بنكية وغيرها، بالإضافة إلى المساعدات الطارئة لمئات الآلاف من العاملين، وإعفاء أكثر من مليون طالب يواجهون صعوبات هذا العام من الرسوم الدراسية.
وذكر التقرير -خلال استعراضه أسباب التعافي الاقتصادي- أن الحكومة المصرية قررت أيضا استئناف الرحلات الجوية الدولية بعد 3 أشهر من تعليقها، وإعادة تشغيل السياحة الركيزة المهمة للاقتصاد المصري، ما أسهم في إحياء صناعة السياحة تدريجيا. كما اتخذت الحكومة إجراءات لتعزيز الصادرات الزراعية خلال فترة الوباء، حيث فتحت مصر سبعة أسواق تصدير جديدة لمنتجات الفاكهة والخضروات، بما في ذلك أستراليا ونيوزيلندا وموريشيوس وإندونيسيا ودول أخرى، مستشهدا بتصريح الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بأن فتح أسواق جديدة، وتنفيذ أنظمة تصدير جديدة، وتشديد معايير الجودة ومتطلبات الحجر الصحي أدى إلى زيادة كبيرة في حجم الصادرات من المنتجات الزراعية المصرية مقارنة بالعام الماضي، حيث زاد هذا العام حجم صادرات العنب والثوم والفراولة والفول بشكل ملحوظ بنسبة تتراوح بين 10 إلى 30%.
وأشار التقرير إلى أنه في إطار التعاون الدولي، تعاونت مصر بنشاط مع منظمات ومؤسسات دولية مثل منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي والبنك الإسلامي وغيرهم، إضافة إلى دول كالصين التي قدمت لمصر أحدث خطة لتشخيص وعلاج كوفيد-19 وإجراءات الوقاية والسيطرة ذات الصلة، وإنشاء خط لإنتاج أقنعة الوجه بالتعاون بين الجانبين، مع التعاون في التجارب السريرية للقاحات المطورة في الصين، لافتا إلى أنه من حيث التعاون الاقتصادي، وباعتبارها نقطة رئيسية في بناء "الحزام والطريق"، فخلال النصف الأول من هذا العام، جذبت منطقة التعاون الاقتصادي والتجاري (تيدا السويس) 85 شركة، مع مبيعات إجمالية بلغت 7ر1 مليار دولار فضلا عن توظيف أكثر من 4000 شخص بشكل مباشر في مصر.
وأشاد التقرير بخطة الإصلاح الاقتصادي المصري، قائلا: إنها عززت من قدرة مصر على مقاومة تأثير الوباء، وأن قدرة الاقتصاد على التعافي بسرعة نسبية تعود إلى سلسلة الإجراءات التي نفذتها الحكومة منذ عام 2016، حيث في مواجهة النمو الاقتصادي البطيء وزيادة الدين العام وتدهور ميزان المدفوعات والنقص الحاد في النقد الأجنبي، نفذت الحكومة المصرية العديد من الإجراءات والتدابير الجديدة لتحفيز النمو الاقتصادي، بما في ذلك إصدار "رؤية مصر 2030".

قد يهمك ايضاً :

أسواق الأسهم الأميركية تشهد خسائر كبيرة مع ارتفاع حالات الإصابة بـ"كوفيد-19"

لبنان يسجل 796 إصابة جديدة و14 وفاة بكوفيد-19

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صحيفة صينية تُوضِّح أنّ الاقتصاد المصري يقود الانتعاش في شمال أفريقيا صحيفة صينية تُوضِّح أنّ الاقتصاد المصري يقود الانتعاش في شمال أفريقيا



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates