دبي الذكية تطلق 3 مبادرات نوعية لـ البلوك تشين في الإمارات
آخر تحديث 00:47:39 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بهدف وضع حلول مبتكرة للقطاعات الاستراتيجية

دبي الذكية تطلق 3 مبادرات نوعية لـ "البلوك تشين" في الإمارات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دبي الذكية تطلق 3 مبادرات نوعية لـ "البلوك تشين" في الإمارات

مؤسسة دبي للمستقبل
دبي - صوت الإمارات

عقدت دبي الذكية الاجتماع الثاني لـ «مجلس دبي لمستقبل البلوك تشين» في مقرها بدبي، والذي تم تشكيله من قبل مؤسسة دبي للمستقبل كجزء من مبادرة «مجالس دبي للمستقبل»، التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل مطلع العام الجاري، بهدف وضع حلول مبتكرة للقطاعات الاستراتيجية والتنبؤ بمستقبلهم خلال الـ 50 سنة المقبلة.

واعتمد المجلس خلال الاجتماع ثلاث مبادرات لعام 2019.

ترأس الاجتماع، الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام دبي الذكية رئيسة المجلس، بحضور وسام لوتاه، المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية، نائب رئيس المجلس، وعدد من الأعضاء وصناع القرار في مختلف الدوائر الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص المعنية بتكنولوجيا المدن الذكية محلياً وعالمياً، وتم خلال الاجتماع استعراض رؤية وخطط المرحلة المقبلة.

وأكدت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، أن دبي أظهرت منذ مدة طويلة استعدادها الكامل لقيادة الطريق إلى تبني التقنيات المتقدمة ودمجها بالخدمات والمبادرات المختلفة، التي تهدف إلى تحسين رفاهية الناس، وتعزيز مسيرة دبي لتصبح أسعد وأذكى مدينة على وجه الأرض.

وأضافت: تعتبر تكنولوجيا البلوك تشين واحدة من أكثر التقنيات الواعدة التي ظهرت على الساحة العالمية في السنوات الأخيرة، وقد حققت دبي بالفعل إنجازات ملحوظة في هذا المجال، حيث أطلقت «استراتيجية دبي للبلوك تشين»ـ كما استضافت مؤتمرات وفعاليات دولية ضمن الإطار ذاته جمعت نخبة من الخبراء الدوليين المؤثرين بتقنية «البلوك تشين».

وأوضحت أن مبادرة «مجلس دبي لمستقبل البلوك تشين» تمثل إضافة نوعية لمسيرة دبي نحو التميز والريادة المستقبلية بمجال البلوك تشين، حيث يؤسس المجلس لجعل دبي عاصمة عالمية لتكنولوجيا البلوك تشين، ويعمل كمنصة بارزة تجمع صناع القرار من مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة المحلية والعالمية، لوضع نظرة مستقبلية قائمة على هذه التكنولوجيا لمواجهة تحديات المدن الذكية.

إمكانات هائلة

من جهته قال وسام لوتاه: لا شك أن تقنية البلوك تشين واحدة من أبرز الإنجازات التي تحققت في السنوات القليلة الماضية، والتي تمتلك إمكانات هائلة لتحويل العديد من جوانب الحياة اليومية للأفراد والمؤسسات والحكومات على حد سواء إلى حلول مبتكرة، وعلى عكس العديد من الدول حول العالم والتي كانت متخوفة من هذه التكنولوجيا، احتضنت الإمارات ودبي على وجه الخصوص تقنية البلوك تشين في وقت مبكر ضمن مسيرة التحول الذكي، وحققت العديد من الإنجازات.

ويعد مجلس دبي لمستقبل البلوك تشين إنجازاً جديداً في الإطار ذاته، حيث نتطلع للعمل مع جميع الكيانات الأعضاء في المجلس لتنفيذ مبادرات البلوك تشين الرائدة وتسريع عملية انتقال دبي إلى مدينة ذكية متكاملة في المستقبل.

3 مبادرات

واعتمد المجلس خلال الاجتماع ثلاث مبادرات لعام 2019، أولها «تقرير عملات دبي المشفرة»، والذي يقدم دراسة شاملة حول وضع العملات المشفرة في الإمارة، وتوصيات لتعزيز مكانة دبي كمركز بارز في هذا القطاع المزدهر، والتي تم إعدادها بالتعاون مع جهات معنية عدة بالدولة، ومن المقرر إطلاق التقرير أكتوبر المقبل. ويناقش التقرير تطبيقات العملات المشفرة لتعزيز خدمات واقتصاد دبي، مع مراعاة جميع اللوائح والقوانين.

سياسات تطبيقية

وتحمل المبادرة الثانية عنوان «سياسات دبي لتطبيق تكنولوجيا البلوك تشين»، والتي تم تطويرها بناءً على تعاون مشترك بين جهات من القطاعين الحكومي والخاص، وتمت مراجعتها من قبل الجهات العالمية المعنية بهذا المجال.

وتستعرض الإرشادات والسياسات التي يجب اتباعها عند تنفيذ تطبيقات البلوك تشين في دبي، وتغطي ثلاثة محاور رئيسية هي: القدرات المؤسسية بمجال البلوك تشين، الحوكمة والعمليات. ومن المقرر إطلاق السياسات خلال مشاركة دبي الذكية في «معرض المدن الذكية ببرشلونة» نوفمبر المقبل.

نظرة مستقبلية

أما المبادرة الثالثة التي ناقشها الاجتماع فهي «تقرير نظرة مستقبلية على قطاع البلوك تشين في دبي»، والذي يركز على عدد من القطاعات البارزة في الإمارة والتي تتبنى تكنولوجيا البلوك تشين، حيث يتنبأ التقرير بما يمكن أن تبدو عليه هذه القطاعات في المستقبل القريب.

وسيتم تطوير التقرير مع جهات عالمية مختصة، بما فيها مركز الثورة الصناعية الرابعة التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي. وصادق المجلس على تشكيل مجموعات عمل لكل مبادرة من هذه المبادرات الثلاث، بالإضافة إلى وضع خطط تسليم دقيقة لكل منها.

ويتألف «مجلس دبي لمستقبل البلوك تشين» من 13 عضواً من مختلف الجهات الحكومية والعالمية، وهم: عبدالله كبلان، رائد الأعمال وخبير البلوك تشين والذكاء الاصطناعي، مروان الزرعوني، المدير التنفيذي لمركز دبي للبلوك تشين، رجا المزروعي، نائب الرئيس التنفيذي لشركة «فنتك هايف» في مركز دبي المالي العالمي، ومن شركة «كونسينسيس»، جوزيف لوبين، الشريك المؤسس، وعاصم جانجوا، خبير التصميم والابتكار، إلى جانب كامران شاهين، نائب الرئيس لشؤون تطوير منتجات البلوك تشين والابتكار في مختبرات ماستركارد في الشرق الأوسط وأفريقيا، إلى جانب علا دودين، الرئيس التنفيذي لشركة «بت أويسيس»، ميغيل ريو تينتو، المدير التنفيذي لإدارة تقنية المعلومات في مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، محمد مكي، الشريك المؤسس لشركة «استرولابز»، أوليفر ليبلان، رئيس قسم المعلومات في مجموعة شلهوب، إضافة إلى فيصل الهاوي، مدير منتج خدمات الثقة والتعاملات الرقمية في دبي الذكية ومنسق المجلس.

4 اجتماعات

يعقد «مجلس دبي لمستقبل البلوك تشين» 4 اجتماعات سنوية لتحديد الخطط وتشكيل فرق عمل للقيام بمهام المجلس، إضافة لمتابعة المشاريع والمبادرات القائمة حالياً بمجال البلوك تشين

قد يهمك ايضاً :

الأرقام تلقن أبل وسامسونغ درسا عن "هاتف الألف دولار"

هكذا تحول هاتفك القديم إلى "كاميرا مراقبة"

       
emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دبي الذكية تطلق 3 مبادرات نوعية لـ البلوك تشين في الإمارات دبي الذكية تطلق 3 مبادرات نوعية لـ البلوك تشين في الإمارات



GMT 20:20 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 18:06 2013 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

لورين ستونر تخطف الأنظار على شاطئ ميامي

GMT 21:37 2018 السبت ,29 كانون الأول / ديسمبر

ثياب ميلانيا ترامب تثير ضجة في مواقع التواصل الاجتماعي

GMT 19:50 2013 السبت ,23 شباط / فبراير

"سامسونغ سمارت بي سي برو"بمميزات عدة

GMT 19:57 2017 الأربعاء ,07 حزيران / يونيو

يسرى محنوش تحيي حفلة فنية على المسرح البلدي في تونس

GMT 04:19 2022 الثلاثاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

85 ألف درهم تعويضاً لعامل سقط من على سلم

GMT 01:37 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

الصين تطلق بنجاح خمسة أقمار صناعية للاستشعار عن بُعد

GMT 16:28 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

شرطة رأس الخيمة تفعّل نظام الاستدعاء الإلكتروني

GMT 00:00 2019 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الإمارات خارج قائمة أوروبا للملاذات الضريبية قريباً

GMT 06:39 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

العين يُوضّح السبب الحقيقي وراء رحيل زوران ماميتش

GMT 09:05 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

مؤشرات توحي بعدم مشاركة غينتنر مع فريقه أمام فولفسبورغ

GMT 18:50 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

الشيخ محمد بن راشد يحضر أفراح الفلاسي والكتبي

GMT 12:42 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

القضاء الأميركي يحكم على شاب واعد عشرات النساء "بالمجان"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates