مسؤولون في أدنوك وشركتَيْ تقنية يؤكدون أهمية التكنولوجيا في صناعة النفط
آخر تحديث 11:17:25 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تطبيقات الذكاء الاصطناعي تُقلّل الكلفة وتتابع العاملين في الغاز

مسؤولون في "أدنوك" وشركتَيْ تقنية يؤكدون أهمية التكنولوجيا في صناعة النفط

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مسؤولون في "أدنوك" وشركتَيْ تقنية يؤكدون أهمية التكنولوجيا في صناعة النفط

شركة بترول أبوظبي الوطنية
المصدر- أبوظبي

أكّد مسؤولون في شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، وشركتي تقنية، أن من شأن تطبيقات التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي أن تغير شكل صناعة النفط والغاز في دولة الإمارات.

وأوضح مسؤولون لـ"الإمارات اليوم"، خلال مشاركاتهم في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك 2019)، الذي اختتمت فعالياته أخيراً، أن من شأن التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي أن تغير شكل صناعة النفط والغاز في دولة الإمارات، لافتين إلى أن التكنولوجيا تساعد الشركات، حالياً، على تتبع حالة الأشخاص العاملين بالحقول البرية والبحرية، والتنبؤ بما يمكن أن يواجهوه من متاعب نتيجة أي تسريبات.

وذكروا أن «مبادرة 4.0»، التي تبنتها «أدنوك»، وجمعت خلالها البيانات المتعلقة بكل مراحل التشغيل، بدءاً من الحفر والتنقيب، وحتى التصدير، تحقق ثلاثة أهداف أساسية، تتمثل في خفض كلفة العمليات، وزيادة الربحية، وكفاءة التشغيل.

«مبادرة 4.0»
وقالت مديرة وحدة التحول الرقمي في شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، تسنيم المزيني، إن «أدنوك»، ومنذ عام 2016، جمعت كل البيانات والأرقام المتعلقة بالشركات المنضوية تحتها، من خلال شاشة عملاقة بطول 50 متراً، ما يمكن من رؤية كل ما يتعلق بالحقول والإنتاج والأداء بشكل عام في الوقت نفسه. موضحة أن مشروع جمع قاعدة بيانات كبيرة لـ«أدنوك»، والتي أطلقنا عليها اسم «مبادرة 4.0»، أسهم كثيراً في تسهيل اتخاذ القرارات الصائبة المتعلقة بالمجموعة، وأماكن وجود الفرص.

وأكدت أن من شأن التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي أن تغير شكل صناعة النفط والغاز في دولة الإمارات، لافتة إلى أن «مبادرة 4.0» تحقق ثلاثة أهداف رئيسة، هي: تعزيز الأداء، وخفض كلفة التشغيل، وتعظيم الربحية لشركات «مجموعة أدنوك». وأكدت المزيني أن الاستثمار في التكنولوجيا نهج طويل الأمد لـ«أدنوك»، للحفاظ على استدامة مواردها وضمان أمن الإمداد، إضافة إلى الحفاظ على أمان الموظفين في المواقع كافة، ومراعاة البعد البيئي.

كلفة العمليات
وقال رئيس قطاع الطاقة والتصنيع في شركة «مايكروسوفت» الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عمر صالح، إن التطورات في التكنولوجيا، خصوصاً الحوسبة السحابية، تمكن شركات النفط والغاز من خفض كلفة العمليات، إضافة إلى فاعلية الأداء في وقت قصير.

وأضاف أن أهم عنصرين، هما: الحفاظ على سلامة العاملين، والحفاظ على البيئة، بجانب تعظيم الربحية وتسريع استخراج النفط والغاز، وضمان عدم توقف العمل بفضل قدرة الذكاء الاصطناعي، على التنبؤ بأي مشكلات في العمليات.
وأكد أن التكنولوجيا تساعد الشركات، حالياً، على تتبع حالة الأشخاص العاملين بالحقول البرية والبحرية، والتنبؤ بما يمكن أن يواجهوه من متاعب نتيجة أي تسريبات.

ولفت إلى أن لدى «مايكروسوفت» تعاوناً كبيراً مع «أدنوك»، التي تعد من أولى الشركات التي تبنت التحول الرقمي المبني على الحوسبة السحابية، وهذا يعزز قدرتها كشركة نفط كبيرة على استدامة عملياتها.

إدارة المحتوى
وقال مدير مبيعات قطاع النفط والغاز في شركة «أوبن تكست» لإدارة المحتوى، عمر نيمر، إن قطاع النفط والغاز يحتاج إلى إدارة وتخزين المحتوى، سواء في مجال البناء والتشييد أو عمليات التشغيل نفسها، عن طريق برامج لإيصال المحتوى للأشخاص المعنيين، وضمان استخدامه بالشكل المطلوب.

وأكد أن التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وتقنيات البيانات والمحتوى، تعد موضوعات أساسية، ركز عليها معرض «أديبك 2019»، نظراً لأهميتها، متوقعاً أن يزداد استخدام الشركات لهذه التقنيات، خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وكشف أن نسبة 80% من شركات النفط والغاز بدأت برامج للتحول الرقمي، لتستطيع الاعتماد على الذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى أن استخدام التقنيات والذكاء الاصطناعي قلل الكلفة حتى 60 إلى 70%، في مراحل التشغيل.

2200 شركة من 125 دولة
اختتمت فعاليات النسخة الـ35 من «أديبك 2019»، التي شهدت حضوراً استثنائياً من المشاركين وأعضاء الوفود والشركات العارضة، التي ركز معظمها على أحدث التقنيات في النفط، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وشهدت الدورة الحالية مشاركة 2200 شركة من 125 دولة. وأكدت شركات التقتها «الإمارات اليوم» حجزها مساحات للدورة المقبلة من «أديبك» عام 2020.

قد يهمك أيضًا :

كبريات شركات النفط الروسية تتسابق للتحالف مع "أرامكو"

ذياب بن محمد يزور ميناء خليفة ويطلع على خطط "أدنوك "

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسؤولون في أدنوك وشركتَيْ تقنية يؤكدون أهمية التكنولوجيا في صناعة النفط مسؤولون في أدنوك وشركتَيْ تقنية يؤكدون أهمية التكنولوجيا في صناعة النفط



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
أعلنت النجمة كارمن بصيبص عن انضمامها رسميا لعائلة دار مجوهرات ،Bulgari كوجه جديد للدار العريقة في الشرق الأوسط، ليكون انضمام الممثلة المتألقة لواحدة من أرقى علامات المجوهرات في العالم خطوة جديدة في مسيرتها المهنية الحافلة بالنجاحات، كونها واحدة من أكثر الممثلات تميزًا في العالم العربي خلال تلك الفترة، كما أن بصيبص تعتبر أيقونة للجمال والأناقة، بأسلوبها الناعم في اختيار أزيائها، الذي يعكس في كل ظهور جديد لها حسها الراقي في عالم الموضة وأناقتها المتفردة، وهذه نظرة على إطلالات كارمن بصيبص، التي تجمع باختياراتها بين الرقة والفخامة تزامنا مع تعيينها وجها جديدا لماركة المجوهرات الإيطالية بولغري في الشرق الأوسط. كارمن بصيبص بستايل كاجوال أنيق عبرت كارمن بصيبص عن سعادتها  بالانضمام كوجه جديد لدار Bulgari في الشرق الأوسط، من خلال...المزيد

GMT 16:55 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 صوت الإمارات - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 16:46 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 صوت الإمارات - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية

GMT 04:21 2013 الإثنين ,27 أيار / مايو

فيلم فلسطيني يفوز في "كان" عن فئة "نظرة ما"

GMT 05:19 2013 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

في الظل دراما بوليسية في الخمسينات

GMT 13:29 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

ظهور ميلانا ترامب في إطلالة ساحرة بتصاميم ديور

GMT 16:41 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"hp" تطلق رسميًا أوّل حواسبها المحمولة بنظام "Chrome"

GMT 05:32 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مسقط وصلاله يصعدان للدوري العماني للمحترفين

GMT 14:16 2013 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

كفاح "العمال" من اجل بريطانيا أكثر عدالة موضوع فيلم وثائقي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates