فيروس كورونا يتجه إلى التأثير في وتيرة الاقتصاد العالمي
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بالإضافة إلى الحرب التجارية المتبادلة بين الصين وأميركا

فيروس "كورونا" يتجه إلى التأثير في وتيرة الاقتصاد العالمي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فيروس "كورونا" يتجه إلى التأثير في وتيرة الاقتصاد العالمي

مصابون بفيروس كورونا
واشنطن - صوت الامارات

مع احتجاز عشرات الملايين من الصينيين في الحجر الصحي داخل مدنهم، وإغلاق الآلاف من المصانع، يبدو أن فيروس كورونا يتجه بالفعل إلى التأثير في وتيرة الاقتصاد العالمي. ويأتي تأثير هذا الفيروس في الوقت الراهن، الذي يشهد فيه الاقتصاد العالمي وضعاً هشاً للغاية، بسبب الحرب التجارية المتبادلة بين الصين والولايات الأميركية المتحدة العام الماضي، التي لجأ فيها كل جانب إلى فرض رسوم جمركية على سلع الطرف الآخر بقيمة مئات المليارات من الدولارات، حيث تسبب ذلك في انخفاض معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الصيني، المتأرجح فعلاً، إلى 6% في عام 2019، ما أدى بالتالي إلى انخفاض وتيرة النمو العالمي، الذي انخفض من 3.6 % عام 2018 إلى 3 % العام الماضي.

وحذر مسؤول صيني، الأسبوع الماضي، من أن انتشار الفيروس من مدينة ووهان، الذي تسبب في سقوط 100 ألف ضحية بجميع أنحاء البلاد، سيزيد من الأضرار الناجمة عن الحرب التجارية، وربما يتسبب في أضرار اقتصادية أكبر مما تسبب فيه وباء «سارس»، الذي اندلع منذ ما يقرب من عقدين من الزمن. ومع وجود ثماني مناطق رئيسة ومدينتين في الصين عرضة للإغلاق، بسبب توقف الأعمال فيها، حتى التاسع من فبراير على الأقل، فإن الوضع يعتبر خطيراً بما لا يدع مجالاً للشك.

وتوقع الاقتصادي في الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية، تشانغ مينغ، التي تمثل جزءاً من مجلس الدولة في بكين، أن ينخفض معدل النمو السنوي في الصين إلى أقل من 5%، من يناير إلى مارس 2020، وهي النسبة ربع السنوية للنمو في الصين. ويعد هذا تباطؤاً حاداً مقارنةً بنمو بنسبة 6% سجلته البلاد في الربع الأول من العام السابق. وتعتقد مؤسسة «غولدمان ساكس» أن فيروس كورونا سريع الانتشار سيؤدي إلى انخفاض بمعدل 0.4 نقطة مئوية من النمو السنوي في الولايات المتحدة، خلال الربع الأول من عام 2020، حيث سيؤدي انتشار الفيروس إلى تذبذب انسياب السياحة الصينية إلى الولايات المتحدة، وتتأثر صادرات السلع الأميركية إلى الصين، على الرغم من توقع حدوث انتعاش جزئي للنمو الأميركي في الربع الثاني، لكن المخاطر «لاتزال ماثلة بشكل أكبر».

تفادي المخاطرة

وتلاحظ غولدمان أن «اتجاهات تدفق الأخبار يمكن أن تؤدي إلى اتخاذ الناس سلوكاً معيناً لتفادي المخاطرة، أو التشدد المستمر في شؤونهم المالية، حيث إن تفشي الفيروس في الولايات المتحدة، أو الخوف منه، قد يؤدي إلى انخفاض في وتيرة السفر المحلي والتنقل والتسوق».

في عام 2002، انتشر مرض «سارس» في 37 دولة، ما تسبب في حالة من الذعر العالمي، حيث أصاب أكثر من 8000 شخص وقتل نحو 750 آخرين، وفي الوقت الحالي ينتشر فيروس كورونا بمعدل أسرع. ويقول مركز أبحاث الاقتصاد والأعمال، وهو مؤسسة بحثية، إن هذا الفيروس يعد أسوأ بكثير، نظراً إلى أن المرضى يصابون بالعدوى قبل أن تظهر لديهم الأعراض. ويقول المركز إن إجراءات الحجر الصحي ستكون إلى حد كبير مثل «مسألة إغلاق باب الاصطبل بعد هروب الحصان، إلا إذا تم تطبيقه على الأشخاص المصابين بالعدوى حالياً».

حالة طوارئ

أشادت منظمة الصحة العالمية بالسلطات الصينية، الأسبوع الماضي، بعد أن أعلنت أن الفيروس يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً، إلا أن كلاً من الحكومة الصينية في بكين ومنظمة الصحة العالمية، واجهتا انتقادات شديدة لتفاعلهما ببطء مع هذا الوضع على الرغم من علمهما بالانتشار السريع للفيروس. ليس من السهل تقدير مدى الضرر الاقتصادي المحتمل أن يسببه الفيروس، لكن من الممكن استخدام وباء «سارس» مقياساً، حيث قدرت مؤسسة «بانثيون ماكرو إكونوميكس» أن «سارس» خفّض معدل النمو الفصلي في الصين إلى 1.8%، من أبريل إلى يونيو 2003، من متوسط قدره 2.8%. ويقول مجلس الرؤساء التنفيذيين الصيني إن التأثير غير المباشر للناتج المحلي الإجمالي العالمي، انخفض عام 2003 بين 30 مليار دولار و100 مليار دولار، ما يعادل بين 0.08 % و0.25 % من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. ويقول المجلس: «أسوأ تقدير لتأثيرات فيروس كورونا هو ستة أضعاف التأثير الذي ألحقه سارس بالاقتصاد الصيني، نظراً إلى أن الاقتصاد الصيني الآن أكبر بنحو أربعة أضعاف من وضعه عام 2002 بالنسبة إلى الاقتصاد العالمي، وهذا أيضاً سيترك تأثيراً سلبياً على الناتج المحلي الإجمالي العالمي، يراوح بين 1.8% و 6% استناداً إلى التقديرات بأثر رجعي لتأثير فيروس (سارس)»، ويضيف المجلس أنه «مع نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 2.9% هذا العام، قبل أن يصبح تأثير فيروس كورونا واضحاً، يتضح أنه ما لم يتم العثور على علاج وتطعيم سريع، فإن الانتعاش الهش الذي نتوقعه سيكون في خطر».

الآثر في جنوب شرق آسيا

وعلى الرغم من ذلك، سيكون التأثير الاقتصادي محسوساً للغاية في جنوب شرق آسيا، حيث لا تعد الصين شريكاً تجارياً رئيساً فحسب، وإنما مصدر إيرادات حيوية بالنسبة للسياحة. ويوضح الخبير الاقتصادي بمجموعة «آي إن جي»، براكاش ساكبال، هذه النقطة في تقرير عن تايلاند، حيث انخفضت قيمة العملة المحلية بنسبة 3.7% مقابل الدولار في يناير، مقارنة بارتفاع بنسبة 8.6% العام الماضي. وتشكل السياحة خُمس الاقتصاد التايلاندي، ويمثل زائرو الصين وحدها نحو ربع إجمالي الإيرادات السياحية. ويقول ساكبال إن الانخفاض الحاد في الإنفاق السياحي سيؤدي إلى تراجع كبير في فائض الحساب الجاري للبلاد، وهو مقياس للأموال التي تأتي إلى البلاد مقابل الأموال التي يتم إنفاقها في أماكن أخرى. وكان هذا الفائض هو السبب الرئيس وراء ارتفاع العملة التايلاندية في السنوات الأخيرة.

وأثّر العائد السياحي بالفعل على خطوط الرحلات البحرية الرئيسة. حيث تقول شركة «رويال كاريبيان كروزيس» الأميركية أنها ألغت ثلاث رحلات كان من المقرر أن تصل تايلاند، في فبراير، وهذا من المفترض أن يؤثر في عائدات 2020 بنحو 10 سنتات للسهم الواحد. وتم وضع سفينة مملوكة لشركة «كارنيفال كوربوريشن»، المدرجة في نيويورك ولندن، لفترة قصيرة في الحجر الصحي في ميناء تشيفيتافيكيا الإيطالي، مع احتجاز 66 بريطانياً و6000 راكب آخر. وتراجعت الأسهم في شركة «نيرويجيان كروز لاين هولدنغ» وشركة «رويال كارنيفال» بنسبة 5% على الأقل في بورصة نيويورك، في أعقاب الاحتجاز الإيطالي، قبل استرداد بعض خسائرها يوم الجمعة. وتقول مؤسسة رصد الأسواق العالمية الاستشارية «إس آند بي»، إن قرار الحكومات الإقليمية تمديد إغلاق المصانع للسيطرة على انتشار الفيروس، سيكون بمثابة ضربة كبيرة للناتج المحلي الإجمالي للصين.

وبدأت الشركات الدولية في إيجاد طرق للالتفاف على الشركات الصينية للحصول على قطع غيار إلكترونيات، على الرغم من أن وزير التجارة الأميركي، ويلبر روس، أوضح أنه يعتقد أن معظم الشركات من غير المحتمل أن تشكك في العلاقات التجارية الاستراتيجية نتيجة لاندلاع المرض. ومع ذلك، علقت «أبل»، و«جنرال موتوز»، و«ايكيا»، و«ستاربكس»، العديد من عملياتها الصينية، وكذلك العديد من الشركات الأجنبية الأخرى. ويقول المسؤول بشركة «إس آند بي»، كريس روجرز، إن الالتزامات لشراء ما قيمته 33.4 مليار دولار من الصادرات الزراعية الأميركية هذا العام، التي تعهدت بها بكين، جزءاً من تهدئة الحرب التجارية بينهما، قد يكون من الصعب الوفاء بها، لكنه يعتقد أن هناك فرصة، في وقت لاحق من العام، للتعويض عن ذلك. ومن المتوقع أن يكون هذا الفيروس تحت السيطرة قريباً، وأن التأثير الكلي، حتى في الأراضي الصينية، سيكون محدوداً

قـــد يهــــــــــــمك ايــــــــضــــــا:-

الصين تؤكد أن التداعيات الاقتصادية لـ"كورونا" القاتل مؤقتة

الصين تعلن خفض الرسوم العقابية على السلع الأميركية وسط معركتها مع "كورونا"

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيروس كورونا يتجه إلى التأثير في وتيرة الاقتصاد العالمي فيروس كورونا يتجه إلى التأثير في وتيرة الاقتصاد العالمي



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي

GMT 07:08 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

ضعف المبيعات يدفع "سامسونغ" إلى تعجيل إطلاق Note9

GMT 17:04 2018 الأربعاء ,14 شباط / فبراير

أصالة تعلن أن حبها لطارق العريان لا تكفيه السطور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates