أسبوع جيتكس يعزز المكانة المتنامية لدبي والمنطقة على المستوى العالمي
آخر تحديث 10:50:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

باعتبارها سوقًا رائدة في تبني التقنيات والابتكارات الحديثة

أسبوع جيتكس يعزز المكانة المتنامية لدبي والمنطقة على المستوى العالمي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أسبوع جيتكس يعزز المكانة المتنامية لدبي والمنطقة على المستوى العالمي

أسبوع جيتكس للتقنية
دبي - صوت الامارات

أكد مركز دبي التجاري العالمي أن «أسبوع جيتكس للتقنية» استمر في لعب دوره كمحفّز قوي يُسهم على الدوام في تعزيز المكانة المتنامية لدبي والمنطقة على المستوى العالمي، باعتبارها سوقاً رائدة في تبني التقنيات والابتكارات الحديثة.

وأفاد المركز في بيان بأن النتائج المعلنة في تقرير تقييم الأثر الاقتصادي لـ«أسبوع جيتكس للتقنية 2019»، الصادر عنه، أمس، تشير إلى إسهام المعرض المتنامي في اقتصاد دبي، إذ حقق 1.6 مليار درهم عائدات مباشرة وغير مباشرة ومستحدثة في الناتج المحلي الإجمالي لدبي العام الجاري، فيما بلغت القيمة المحتجزة في الاقتصاد المحلي 919 مليون درهم، بنسبة 57% من العائدات.

تضاعف
ووفقاً للتقرير، فقد تضاعف عدد حضور المعرض بنحو 60 مرة، كما شهد زيادة كبيرة في حجمه منذ انطلاقته بنحو 100 ضعف.

ووصلت قيمة الناتج الاقتصادي المباشر الذي حققه المشاركون نحو 1.136 مليار درهم داخل قطاع الفعاليات والقطاعات ذات الصلة، ويُمثل هذا الرقم إجمالي إنفاقهم على السلع والخدمات المتعلّقة بمشاركتهم في الحدث. كما سجل «جيتكس» نحو 468 مليون درهم كناتج غير مباشر ومستحدث أدى إلى تحقيق ناتج اقتصادي إجمالي بقيمة 1.6 مليار درهم.

وحقق الحدث قيمة محتجزة كبيرة داخل الاقتصاد بلغت 57% من عائداته الاقتصادية بواقع 919 مليون درهم، منها 669 مليون درهم قيمة مضافة مباشرة، و126 مليون درهم قيمة غير مباشرة، و124 مليون درهم قيمة مستحدثة.

الإنفاق المباشر

وبلغ إجمالي الإنفاق المباشر للمشاركين المتعلّق بالمعرض (354 مليون درهم)، بما في ذلك إيجار مساحات العرض، وبناء المنصات والنفقات الأخرى ذات الصلة، إضافة إلى إنفاقهم على الخدمات المرتبطة بالأعمال بواقع (37 مليون درهم)، ليصل إجمالي الإنفاق المباشر إلى 391 مليون درهم، يمثّل 34% من الناتج الاقتصادي المباشر الذي يحققه الح
كما بلغ إجمالي إنفاق المشاركين عام 2019 على الإقامة والمطاعم ومتاجر التجزئة 651 مليون درهم، بما يوازي 58% من الناتج الاقتصادي المباشر لمعرض «جيتكس»، بينما بلغ إجمالي الإنفاق على الطيران وتأشيرات الدخول 94 مليون درهم، بنحو 8% من الناتج الاقتصادي المباشر للمعرض.

مبيعات

وأظهر تقرير الأثر الاقتصادي أن إجمالي الناتج الاقتصادي بلغ 1.6 مليار درهم، مدفوعاً بإنفاق مباشر بلغ 354 مليون درهم، ما يعني أن كل درهم تم إنفاقه في «جيتكس» نتج عنه 4.5 أضعاف قيمته كمبيعات في اقتصاد دبي الأوسع.

ووفقاً للتقرير، سجّل «جيتكس 2019» مشاركة إجمالية بلغت 171 ألفاً و282 مشاركاً، 33% منهم من خارج الدولة، بينما استضاف الحدث أكثر من 4500 شركة عارضة.

وجاء المشاركون من 152 دولة، 40% منهم من دول مجلس التعاون الخليجي.

وظائف

وأظهرت التقديرات أن «أسبوع جيتكس للتقنية» دعم 6239 وظيفة، وولّد دخلاً قابلاً للتصرّف للأسر المقيمة في دبي بقيمة 298 مليون درهم. وأسهم قطاع الفعاليات والقطاعات ذات الصلة في هذه القيمة بتوفير 4442 وظيفة بنحو (71%) من الوظائف، بينما نتجت 1797 وظيفة بنسبة (29%) من الوظائف بفضل التوظيف غير المباشر عبر الاقتصاد المحلي الأوسع.

مركز عالمي

وقال المدير العام لسلطة مركز دبي التجاري العالمي ودائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، هلال سعيد المري، إن دولة الإمارات تشهد تطوّراً كبيراً يؤهلها لأن تصبح مركزاً عالمياً للابتكار، لافتاً إلى أن الإمارات من الدول الرائدة في استخدام التقنيات التحويلية مثل الذكاء الاصطناعي و«بلوك تشين».

أيام الإقامة.. والإنفاق

بيّن تقرير تقييم الأثر الاقتصادي لـ«أسبوع جيتكس للتقنية 2019»، أن إنفاق المشاركين من خارج الدولة بلغ ستة أضعاف المشاركين من داخل الدولة، فقد أشار كذلك إلى أن متوسط أيام الإقامة للمشاركين الدوليين بلغ 5.7 أيام، بينما بلغ متوسط الإنفاق اليومي للشخص الواحد 1741 درهماً (9925 درهماً طوال فترة الإقامة).

• 354 مليون درهم إجمالي الإنفاق المباشر للمشاركين بالمعرض.

• كل درهم تم إنفاقه في «جيتكس» نتج عنه 4.5 أضعاف قيمته كمبيعات في اقتصاد دبي

قد يهمك أيضًــــــــــا:

وزارة البترول المصرية تعلن رغبة لبنان في استئناف ضخ الغاز المصري لها

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسبوع جيتكس يعزز المكانة المتنامية لدبي والمنطقة على المستوى العالمي أسبوع جيتكس يعزز المكانة المتنامية لدبي والمنطقة على المستوى العالمي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates