بدء فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في نسخته الرابعة
آخر تحديث 14:25:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بمشاركة 10 دول من خارج القارة ويعرض 86 فيلمًا

بدء فعاليات "مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية" في نسخته الرابعة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بدء فعاليات "مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية" في نسخته الرابعة

"مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية"
الأقصر ـ سامح عبدالفتاح

انطلقت فعاليات النسخة الرابعة من "مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية"، مساء الاثنين، في قاعة "مركز الأقصر الدولي للمؤتمرات"، بحضور عدد كبير من النجوم السينما المصرية أبرزهم: يسرا وليلى علوي وإلهام شاهين ومنة شلبي ومنال سلامة وسلوى محمد على والفنان فتحي عبدالوهاب والمخرجين خالد يوسف وسعيد حامد بالإضافة إلى عدد كبير من كبار نجوم وصناع السينما في القارة الأفريقية.
 
وبدأ حفل الافتتاح بعرض موسيقي فلوكلورية أفريقية وفيلم تسجيلي يحكي تاريخ المهرجان، الذي انطلقت النسخة الأولى منه في العام 2012، أعقبه عرض فيلم "تمبكتوا" للمخرج عبد الرحمن سيساكو، الذي حصل على جائزة "سيزار"، وشارك في المنافسة على جائزة "الأوسكار" لأفضل فيلم أجنبي باعتباره شرفًا للسينما الأفريقية والعربية.
 
وشهد حفل الافتتاح حضور عدد من الشخصيات العامة والسفراء والوزراء والضيوف الأفارقة أبرزهم رجل الأعمال المصرى المهندس نجيب ساويرس، ومحافظ الأقصر الأسبق السفير عزت سعد، وسفراء السنغال وكينيا وبوركينا فاسو ومالي والكاميرون.
 
وخلال حفل الافتتاح تم إعلان أسماء لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة التي ضمت المخرج تميتي بصوري من كوت ديفوار، والكاتب والناقد يماني ديميسي من أثيوبيا، والمخرج سعيد حامد من السودان، والمخرجة فانتا ريجينا من بوركينا فاسو، والفنانة منة شلبي من مصر.
 
وضمت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة الكاتبة والمنتجة درة بوشوشة من تونس، والمخرج سيدي فسارا ديابيتي من مالي، والمخرج مجدي أحمد علي ومدير التصوير محمد شفيق والسيناريست مدحت العدل من مصر.
 
وتكونت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة النجم العالمي الأفريقي الأصل إريك إبواني، والمخرج جويل كاركيزي من رواندا، والمخرج باسك إميل من الكاميرون، ومدير التصوير زكي عارف، والمخرج سعد هنداوي من مصر.
 
وشهد حفل الافتتاح  تكريم كل من المخرج خالد يوسف والنجمة ليلى علوي والمخرج إدريسا وادراجو من بوركينا فاسو عن مجمل أعمالهم السينمائية، كما تم إهداء درع طلعت حرب إلى المهندس نجيب ساويرس وإعلان إهداء الدورة لروح الفنان الراحل خالد صالح.
 
وأعلنت إدارة المهرجان أنَّ ضيف الشرف للدورة الرابعة هي دولة بوركينا فاسو نظرًا لدورها الكبير في صناعة السينما داخل القارة والدور العظيم الذي لعبه مهرجان "فيسباكو" في عاصمتها في توطيد العلاقات السينمائية والثقافية بين دول القارة الأم.
 
وأكد رئيس الوزراء المصري الأسبق، رئيس مجلس أمناء المهرجان، عصام شرف أنَّ المهرجان يحمل رسالة تنويرية وسط الأجواء التي تعصف بالعالم لاسيما قارة أفريقيا للتنديد بالتطرف، مشيرًا إلى أنّ المتطرف قبل أن يحمل السلاح يحمل فكر، ويجب مواجهة ذلك بالفكر التنويري.
 
وأضاف في كلمة له في افتتاح المؤتمر، أنَّ مصر ودول أخري تعيش حالة حرب من قوى ظلامية، لافتا إلى أنَّ سلاح الفن والثقافة لا يقل قوة عن الرصاص والبارود.
 
وأوضح شرف، أنَّ الأقصر تُعد أكبر متحف حي مفتوح في العالم مقدما شكره لرئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، ووزراء السياحة والثقافة والشباب والرياضة ومحافظي الأقصر السابقين والمحافظ الحالي وإدارة المهرجان وأهالي الأقصر، لافتًا إلى وضع المهرجان في صورة مؤسسية لترعاه الدولة ما جعله ضمن ميزانية الدولة وداخل أنشطتها.
 
وأشار رئيس المهرجان سيد فؤاد، إلى أنَّ المهرجان على مدار أربع سنوات عزز مكانة السينما الأفريقية وأعاد الوهج القديم بين القارة ومصر، مشيرًا إلى أنَّ المهرجان أصبح حديث أهالي الأقصر لدرجة أنَّ خطيب مسجد أبو الحجاج تحدث في الخطبة عن المهرجان والسينما ودورهما في تنشيط السياحة في المحافظة.
 
وأوضحت مدير المهرجان عزة فؤاد، أنَّ المهرجان يحتفي بالسينما الأفريقية التي حققت مراكز متقدمة في العالم مقدمة الشكر لكل الجهات الداعمة للمهرجان مختتمة كلمتها بجملة "تحيا السينما الأفريقية".
 
ورحب محافظ الأقصر محمد بدر، بضيوف المهرجان مشيرًا إلى أنَّه من دواعي سرور المحافظة أن يعقد المهرجان في أرض الأقصر، التي تُعد مهد الحضارة، لافتا إلى أنَّ المهرجان مع كل دورة من دوراته يخلق فرصة للنقاش والمناظرة ويجعل القلوب تلتقي قبل الأيدي.
 
يذكر أنَّ الدورة الرابعة للمهرجان تستمر حتى يوم 22 آذار/ مارس بمشاركة 31 دولة أفريقية بالإضافة إلى 10 دول من خارج القارة السمراء.
 
ويعرض المهرجان هذا العام 86 فيلمًا (طويل، قصير، تسجيلي، روائي)، منها 35 فيلمًا مترجم للغة العربية، و5 أفلام شاركت في مهرجان "كان" وفيلمان في القائمة القصيرة للأوسكار.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في نسخته الرابعة بدء فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في نسخته الرابعة



اعتمدت لوك الكاجوال في الشورت الجينز والألوان المُنعشة

جيحي حديد عاشقة في إطلالاتها مميزة تُعبِّر عن علاقة عاطفية

نيويورك - صوت الامارات
تشغل العلاقات العاطفية الخاصة بالمشاهير دائمًا الناس والرأي العام، حيث إنّ الفضول يتملك معجبي أو معجبات النجوم لمتابعة جميع أخبارهم الخاصة، ومن هؤلاء النجوم جيجي حديد Gigi Hadid إحدى أشهر عارضات الأزياء والنجمات في العالم، وأخبارها العاطفية دائمًا ما تكون حديث الصحافة، لا سيّما وأنها كانت مرتبطة بـ “زين مالك” Zayn Malik الذي يُعتبر أيضًا بدوره أحد أشهر النجوم الشباب، ومؤخرًا التقطت عدسات المصورين صورًا لـ جيجي برفقة عارضة الأزياء “تايلور كاميرون” Tyler Cameron، وعلى ما يبدو أنّ هنالك علاقة حب تجمعهما، واطلالات جيجي حديد Gigi Hadid تعبّر عن ذلك. لوك كاجوال في الشورت الجينز اعتمدته جيجي حديد لاحظنا مؤخرًا ميل جيجي حديد Gigi Hadid لاعتماد تصميمات الشورت الكاجوال والعملية، وهذا اللوك الذي نسقته مؤخرًا لأحد المشاوير الصباحية، اختارت في...المزيد

GMT 20:50 2019 الإثنين ,05 آب / أغسطس

ميسي يكرر وعود الماضي "على الملأ"

GMT 21:09 2019 الخميس ,18 تموز / يوليو

نادي يوفنتوس يعلن تعاقده مع دي ليخت

GMT 20:58 2019 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

تشيلسي يسخر من مشوار برشلونة في دوري الأبطال

GMT 11:11 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك نجاحات مميزة خلال هذا الشهر
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates