مهرجان دبي السينمائي الدولي يحتفي بـ الأيقونة الفرنسية
آخر تحديث 02:46:02 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"جائزة تكريم إنجازات الفنانين" للممثلة كاترين دينوف

مهرجان دبي السينمائي الدولي يحتفي بـ "الأيقونة الفرنسية"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مهرجان دبي السينمائي الدولي يحتفي بـ "الأيقونة الفرنسية"

مهرجان دبي السينمائي الدولي
دبي _ وام

تكرّم إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الـ12، التي تنطلق في التاسع من الشهر الجاري، الممثلة الفرنسية كاترين دينوف، المعروفة بسيدة السينما الفرنسية، والملقبة بالأيقونة، وسيمنحها جائزة تكريم إنجازات الفنانين، تقديرًا لتميز مسيرتها الفنيّة الحافلة، التي تمتد على مدار 60 عامًا، وتزخر بأكثر من 120 فيلمًا.

وانطلقت مسيرة النجمة دينوف على الشاشة الكبيرة في عام 1957، حين كانت في الـ13 من العمر، وسرعان ما استقطبت الأنظار. حصدت من خلال أدائها المميز 31 جائزة "سيزار"، منها جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "المترو الأخير"، لفرانسوا تروفو، في عام 1980. ورُشّحت للفوز بجائزة أوسكار أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "الهند الصينية" في عام 1992، وهو ملحمة للمخرج الفرنسي ريجيس فارنييه، عن الحرب الهند صينية - الفرنسية. كما اشتهرت دينوف بدورها الرئيس في فيلم "حسناء النهار" للويس بونويل، في عام 1967، ورشحت لجائزة أفضل ممثلة ضمن جوائز "بافتا" للأفلام.

وأوضح رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي، عبدالحميد جمعة: "تعد دينوف أيقونة، وواحدة من أشهر النساء المؤثرات في السينما، كما أن مساهماتها في المشهد السينمائي العالمي ملحوظ ومؤثر، ونفتخر بتكريم هذه الموهبة المهمة خلال دورة المهرجان هذا العام. إن مهرجان دبي السينمائي الدولي هو أكثر بكثير من منصة لعرض الأفلام، فهو يقوم أيضًا على مدّ الجسور الثقافية بين الدول، ويجمع العالم تحت مظلة واحدة، والفائزون بجائزة تكريم إنجازات الفنانين هذا العام، والقادمون من أنحاء العالم، دليل ساطع على ذلك، إذ سنحتفي معهم ونكرّم إنجازاتهم ومساهماتهم الكبيرة في السينما العالمية".

وذكرت كاترين دينوف إنه "أفتخر بحصولي على جائزة تكريم إنجازات الفنانين من مهرجان دبي السينمائي الدولي. لقد كنتُ محظوظة بالعمل في المجال السينمائي، في أنحاء العالم كافة، ويسعدني الآن أن عملي هذا لقي اعترافًا في منطقة الشرق الأوسط. إنه دليل واضح على تلاقي الحضارات، وعالمية المشهد السينمائي، الذي لا تحدّه حدود".

ويذكر أن جائزة تكريم إنجازات الفنانين من مهرجان دبي السينمائي تهدف إلى تكريم أهم صانعي السينما من ممثلين وكتّاب ومخرجين ومنتجين ونقّاد حول العالم. وسبق أن حصل على هذه الجائزة كلّ من عمر الشريف وفاتن حمامة وعادل إمام وجميل راتب وصباح ومحمود عبدالعزيز، ومورغان فريمان وشون بن وأميتاب باتشان وشاه روخ خان وداوود عبدالسيد ويوسف شاهين ورشيد بوشارب وسليمان سيسي ونبيل المالح، وأوليفر ستون وداني غلوفر وتيري غيليام وياش شوبرا وسوبهاش غاي ومايكل أبتيد.

وتعرض أفلام الدورة الـ12 من مهرجان دبي السينمائي الدولي على مدى ثمانية أيام، على مسرح مدينة جميرا، وفي صالات "فوكس سينما" بمول الإمارات

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان دبي السينمائي الدولي يحتفي بـ الأيقونة الفرنسية مهرجان دبي السينمائي الدولي يحتفي بـ الأيقونة الفرنسية



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates