مهرجان نيويورك صفعةٌ على وجه العنصرية في الهواء الطلق
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يُشاهد الجمهور الأفلام وهم جالسون في سياراتهم

مهرجان نيويورك صفعةٌ على وجه "العنصرية" في الهواء الطلق

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مهرجان نيويورك صفعةٌ على وجه "العنصرية" في الهواء الطلق

مهرجان نيويورك
القاهرة - صوت الامارات

يأتي مهرجان نيويورك هذا العام برغبة قوية في تضميد الجروح التي شهدتها أميركا مؤخرا وتحديدا جرح العنصرية بعد مقتل جورج فلويد، وهو الأمر الذي تسبب في ردة أفعال قوية، ويحاول المهرجان توجيه صفعة للعنصرية وفي الوقت نفسه تحدي وباء "كورونا".فكَّر القائمون على المهرجان خارج الصندوق، فبالرغم من الوباء سينعقد المهرجان حضوريا في الهواء الطلق من خلال عروض السيارات حيث يتم عرض الأفلام على الشاشات الكبيرة فيما يشاهد الجمهور الأفلام وهم جالسون في سياراتهم بالإضافة طبعا إلى أنه ستكون هناك بعض الندوات والعروض عبر تقنية الواقع الافتراضي وبسبب هذه النظام ستمتد فترة المهرجان إلى أكثر من ثلاثة أسابيع فستنعقد هذه الدورة الثامنة والخمسين من مهرجان نيويورك السينمائي في الفترة من 17 سبتمبر حتى ١١ أكتوبر.

والحقيقة أن أجمل ما فى هذه الدورة الاستثنائية هو أنها ستعرض دفعة واحدة ثلاثة أفلام حديثة للمخرج البريطاني الكبير ستيف ماكوين صاحب فيلم « 12 عاما من العبودية».كان المخرج ستيف ماكوين أعلن في السابق أنه سيهدي خمسة أفلام إلى روح جورج فلويد لتكون هذه الأفلام عن أصحاب البشرة السمراء وقال «أهدى هذه الأفلام إلى روح جورج فلويد وإلى كل الذين تم اغتيالهم من أصحاب البشرة السمراء بسبب لونهم سواء فى أمريكا أو بريطانيا أو أى مكان آخر فإذا كانت العنصرية هى الشجرة الكبيرة فنحن سنكون الفأس الصغيرة لأن حياة أصحاب البشرة السمراء مهمة».

وإلى الآن قد انتهي ستيف ماكوين من ثلاثة أفلام ستعرض كلها في نيويورك السينمائي أولى هذه الأفلام الثلاثة هو فيلم افتتاح المهرجان Lovers rock أو "صخرة المحبون" وهو فيلم رومانسي غنائي تدور أحداثه في حقبة الثمانينات حول قصة حب بين شاب وفتاة يحدوهم الأمل بأن يبقيا بجانب بعضهم إلى الأبد ويعرض الفيلم الحب الحقيقي والمشاعر المبهجة فى حياة أصحاب البشرة السمراء. أما ثانى الأفلام فهو Mangrove وهو فيلم مستوحى من أحداث حقيقية وقعت في بريطانيا وتدور أحداثه فى أوائل السبعينيات حيث اشتبكت الشرطة مع مظاهرات لأصحاب البشرة السمراء وكانت المرة الأولى التى يعترف فيها القضاء البريطانى بأن عنف الشرطة تجاه المتظاهرين كانت وراءه العنصرية فى المقام الأول.

بينما ثالث الأفلام فهو Red،white and blue أو «أحمر وأبيض وأزرق» وهو مبنى أيضا على أحداث حقيقية حول فتى أسمر يشاهد اثنين من رجال الشرطة وهما يوجهان الإهانة لوالده كبير السن تعبيرا عن عنصريتهم تجاه لونه الأسمر.وبحانب أفلام ستيف ماكوين يعرض المهرجان أيضا فيلم المخرجة الكبيرة كلوى تشاو Nomadland أو «أرض الرحالة».

والملاحظ أن هناك حالة كبيرة من الاحتفاء بهذا الفيلم الأميركي فهو تقريبا حاضر في كل المهرجانات السينمائية الكبيرة هذا العام وعلى رأسها فينيسيا وتورنتو والفيلم درامي يصور صعوبات بعض العمال في أميركا والذين يعملون رحالة ويواجهون ظروفا طبيعية قاسية ويعيشون أوقاتا صعبة يناضلون فيها للبقاء على قيد الحياة والفيلم بطولة نجمة الأوسكار الشهيرة فرانسيس مكدورماند التي عرفت بدورها العبقري في فيلم "ثلاث لوحات إعلانية خارج ايبيننغ ميسوري" للمخرج مارتن ماكدونا.

ويعرض في هذه الدورة أيضا فيلم المخرج الفرنسي فيليب لاكوت «Night of the kings» أو «ليلة الملوك" وتدور أحداثه حول سجين شاب أسمر البشرة يتم إرساله إلى سجن ذي طبيعة خاصة في أبيدجان يقع في منتصف غابة وهو سجن يحكمه السجناء أنفسهم وعليه أن يخبرهم بقصته حتى يستطيع الحياة وسطهم.وتعرض في هذه الدورة نحو 25 فيلما من 19 دولة مختلفة فبجانب المخرجين المشهورين يقدم المهرجان أفلاما لمخرجين جدد يقدمون أولى تجاربهم للعالم.

ويشهد المهرجان عرض مجموعة قوية من الأفلام الوثائقية منها Notturno وهو فيلم للمخرج جيانفرنكو روزى والفيلم بشكل أساسي يقدم صورة حقيقية عن معاناة الناس العميقة في المناطق الحدودية التي دمرتها الحروب في كل من العراق وسورية.وكذلك فيلم المخرج فريدريك وايزمان «city hall» وهو فيلم وثائقي عن الكواليس الحكومية في بوسطن حيث يتم التلاعب في القضايا حيث يتم تغيير لوائح الاتهام في قضايا العنصرية بحيث يتغير مجرى العدالة والفيلم بصفة عامة يلقى نظرة حزينة على ماضي وحاضر أميركا العنصري.

وتنضم إلى هذه القائمة القوية من الأفلام الوثائقية فيلم "the calming" أو "التهدئة" وهو فيلم للمخرجة سونج فانج وتدور أحداثه الحقيقية حول مخرجة أفلام تقرر القيام برحلة حول العالم بعد انهيارها العاطفي إثر انفصال حبيبها عنها لتصحب المشاهد في رحلة من المشاعر الأنثوية التي تبدأ بالانهيار وتنتهي بالسلام الداخلي، وكذلك فيلم I carry you with me وتدور أحداثه حول رحلة مهاجرين من إسبانيا إلى أميركا والصعوبات التي تعرضوا لها.

وبالرغم من محاولات إدارة المهرجان الجادة في إقامة هذه الدورة بشكل شبه طبيعي برغم ظروف وباء كورونا فإنه بقي للوباء تأثير على هذه الدورة بشكل أو بآخر فقد قال دينيس ليم، مدير برمجة المهرجان إنه كانت هناك حالة من الارتباك وعدم اليقين طوال هذا العام دفعتنا إلى التفكير في مبادئنا الأساسية وهدفنا الجماعي من إقامة المهرجان وقد بدأنا من البداية وأجبنا عن سؤالين لماذا نصنع الأفلام؟ وما الذي نريد تجاوزه في حاضرنا المضطرب؟ وبعد الإجابة عن هذه الأسئلة اخترنا الأفلام التي تردد صداها مع الإجابات والتي شعرنا أن الجمهور سيكون متحمسا فعلا لرؤيتها واستكشافها ومناقشتها مع صناعها.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الشيخ حمدان بن زايد يطلع على مشروع المبنى الجديد لـ" الهلال الأحمر"

الشيخ حمدان بن زايد يطلع على مشروع المبنى الجديد لـ" الهلال الأحمر"

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان نيويورك صفعةٌ على وجه العنصرية في الهواء الطلق مهرجان نيويورك صفعةٌ على وجه العنصرية في الهواء الطلق



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي

GMT 07:08 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

ضعف المبيعات يدفع "سامسونغ" إلى تعجيل إطلاق Note9

GMT 17:04 2018 الأربعاء ,14 شباط / فبراير

أصالة تعلن أن حبها لطارق العريان لا تكفيه السطور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates