5 أفلام سعودية لمعت وصلت إلى العالمية خلال عام 2019
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعد مشاركة كبيرة فى مهرجان كان السينمائى

5 أفلام سعودية لمعت وصلت إلى العالمية خلال عام 2019

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 5 أفلام سعودية لمعت وصلت إلى العالمية خلال عام 2019

5 أفلام سعودية لمعت وصلت إلى العالمية
القاهرة - صوت الامارات

شهدت السينما السعودية تطورا ملحوظا خلال الفترة الماضية، وبدأت تدخل إلى الأسواق العالمية، وخاصة بعد مشاركة كبيرة العام الماضى فى سوق مهرجان كان السينمائى الدولى.وخلال عام 2019 لمعت عدد من الأعمال ووصلت لأول مره إلى عدد من المهرجانات الهامة، ومنها فيلم "سيدة البحر" للمخرجة شهد أمين، وحصل الفيلم في عرضه العالمي الأول على جائزة "فيرونا" للفيلم الأكثر إبداعًا ضمن مسابقة أسبوع النقاد المرموقة خلال فعاليات النسخة الـ 76 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، كما شارك بمسابقة أفاق السينما العربية بمهرجان القاهرة السينمائى الدولى الـ41.
كما فاز بثلاث جوائز خلال منافسته في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية في مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، وهم جائزة لجنة التحكيم أفضل فيلم وجائزة أفضل مخرج للمخرجة شهد أمين وجائزة لجنة تحكيم النقاد وحضر حفل ختام المهرجان وتسلم الجوائز المنتج المنفذ محمد الدراجي.

"سيدة البحر" هو اول فيلم سعودى يشارك بأيام قرطاج السينمائية، وهو عبارة عن حكايةً أسطورية عن فتاة صغيرة شجاعة وصلبة الإرادة، تُقرر اختيار مصيرها بنفسها فتتحدى أسرتها وتثور على التقاليد المظلمة المتبعة في قريتها والتي تفرض تقديم الإناث من أطفالها إلى مخلوقات غريبة تعيش في المياه المجاورة.

كما اقتنص الفيلم السعودي "آخر زيارة"، للمخرج عبد المحسن الضبعان جائزة لجنة تحكيم المهرجان الدولي للفيلم في مدينة مراكش المغربية، بعد عرضه فى التشيك، والمانيا.

ويحكي الفيلم السعودي عن تشابك صراع ثلاثة أجيال، الجد والأب والابن، بين مدينة الرياض وإحدى القرى البعيدة، واختلاف التقاليد بين المنطقتين. وهذا الفيلم هو أول شريطفيلم روائي للمخرج الضبعان، ومن بطولة أسامة القس، وعبد الله الفهاد، وفهد الغريري، بقيادة أمين مسعدي مدير التصوير التونسي.

ومؤخرا أعلن مهرجان صندانس السينمائي عن إختيار الفيلم القصير "الفضائي العربي" من إخراج مشعل الجاسر، وتروي أحداثه قصّة كائن فضائي يدخل في حياة رجل مسلم متزوج ويساعده ليتغلب على الاكتئاب.

كما سيشارك في قسم "قعة ضوء"الفيلم السعودي "المرشّحة المثاليّة" للمخرجة السعوديّة هيفاء المنصور، الذى شارك فى مسابقة مهرجان فينيسيا السينمائى الدولى، كأول فيلم يدعمه المجلس السعودي للأفلام، قبل أن يتقدم لتمثيل السعودية في سباق جوائز الأوسكار ضمن فئة أفضل فيلم أجنبي.

ويعد "رولِم" هو أول فيلم ينطلق فى دور العرض السعودية، وهو مستقل، لم تشارك أي جهة في تمويله، كما أن جميع أفراد طاقم العمل سعوديون، وكان الفيلم قد حصل على جائزة أفضل فيلم أثناء مشاركته في فعاليات الدورة الأولى من مهرجان العين السينمائي، العمل على تحضير الفيلم بدأ منذ 3 سنوات واستغرق تصويره شهرًا، تم تصويره في مناطق متفرقة من مدينة جدة بينما تم العمل على مراحل ما بعد الإنتاج في مصر.

أحداث الفيلم تدور حول عمر نزار صانع أفلام في مقتبل الثلاثينيات من عمره، ويحاول صنع مشروع سينمائي عن مدينة جدة، لكن عمر لا يعي ما تعنيه جدة بالنسبة له ولا يعي مدى صعوبات صناعة الأفلام في المملكة، إلى أن يتعرف على المصور السبعيني فريد لطفي الذي هجر شغفه بالتصوير السينمائي ليتفرغ لمحل الأنتيكات خاصته.

قــــــد يهمــــــــــك أيضًـــــا:

الفنان كريم عبد العزيز يؤكد أن التمثيل منعه من العمل في مجال الطيران

دلال عبد العزيز تؤكد أنه يتبقى 3 أيام وستنتهي من تصوير مسلسل "فلانتينو"

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

5 أفلام سعودية لمعت وصلت إلى العالمية خلال عام 2019 5 أفلام سعودية لمعت وصلت إلى العالمية خلال عام 2019



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates