نقّاد وفنانون يُبرزون أسباب خلق موسم جديد للمسلسلات خارج رمضان
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اتفقوا على أهمية الظاهرة وفائدتها في انتعاش الدراما المصرية

نقّاد وفنانون يُبرزون أسباب خلق موسم جديد للمسلسلات خارج رمضان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - نقّاد وفنانون يُبرزون أسباب خلق موسم جديد للمسلسلات خارج رمضان

أبطال مسلسل "الأب الروحي"
القاهرة - سارة رفعت

 ظهرت منذ فترة فكرة خلْق مواسم جديدة للدراما غير الموسم الرمضاني الذي اعتدنا عليه طويلا، وقد بدأ الموضوع بعد النجاح منقطع النظير لعدد من المسلسلات التركية والهندية التي تم عرضها خارج موسم الشهر الكريم، وهنا انتبه صُنّاع الدراما المصرية إلى وجود نسبة مشاهدة مرتفعة غير الموسم الرمضاني الذي أدى الازدحام الشديد فيه إلى ظُلم لكثير من الأعمال وعزوف المشاهدين عنها وتحوُّلهم لرؤية برامج المقالب.

ويرصد "صوت الإمارات" أسباب هذه الظاهرة ومدى فائدتها للدراما المصرية بشكل عام، وفي البداية، تحدث الناقد الفني طارق الشناوي، قائلا إن تشجُّع عدد كبير من المنتجين على الخروج من قبضة شهر رمضان من خلال خلْق مواسم جديدة على مدار العام بعيدا عن تكدُّس الأعمال الدرامية في الشهر الكريم الذي عرّض كثير من الأعمال إلى الظلم ظاهرة جيّدة للغاية، وبالفعل حققت هذه الأعمال تواجدا ملموسا مع الجمهور ونجاحا كبيرا للغاية، مثل مسلسل "الكبريت الأحمر" الذي يتم عرضه الآن على الشاشات، فهو خارج الموسم الرمضاني وحقّق مشاهدة جيدة، فهو من بطولة الفنان أحمد السعدني، داليا مصطفى، ريهام حجاج، سحر رامي، هاني عادل، عبد العزيز مخيون، سميرة مقرون، ابتهال الصريطي، رباب ممتاز، تأليف عصام الشماع، وإخراج خيري بشارة، وسيف يوسف، ويُناقش المسلسل قضية الدجل والشعوذة، حيث يحاول الفنان عبد العزيز مخيون الذي يقوم بدور "شمس" الرجل الدجال، بإقناع الشباب والنصب عليهم، وينجح في التأثير على بعضهم، في إطار من التشويق والإثارة. وأيضا في العام الماضي، حقّق مسلسل "ساحرة الجنوب" للفنانة حورية فرغلي، بجزئيه مشاهدة جيدة، لافتا أن المعيار الأساسي لنجاح أي مسلسل هي القصة والحبكة الدرامية له.

 وفي السياق ذاته، أوضح الناقد الفني نادر عدلي، أن وجود مواسم درامية بديلة لشهر رمضان سيضاعف من حجم إنتاج المسلسلات المصرية، وسيجعل الجميع في حالة تنافس شريف طوال العام على تقديم أعمال مميّزة تجذب المشاهد، فمثلا يأتي مسلسل "الأب الروحي" على قائمة هذه الأعمال الدرامية، حيث إنه من المقرر أن يُعرض على عدة أجزاء، تصل حلقات الجزء الواحد إلى 60 حلقة، ويُشارك في بطولته عدد كبير من كبار النجوم، أبرزهم: الفنانة سوسن بدر، والفنان محمود حميدة، وريم البارودي، وأحمد فلوكس، وعايدة رياض، ومي سليم، وإيهاب فهمي، وصلاح عبد الله، وسيمون، وأحمد حلاوة، وهو من تأليف هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي، وإنتاج كل من ريمون مقار ومحمد محمود عبد العزيز.

وأيضا مسلسل "السبع بنات" الذي سيتم عرضه مع بداية العام الجديد، حيث يستأنف المخرج محمد النقلي، خلال الفترة الحالية، تصوير المشاهد المتبقية من المسلسل، بعد تعرُّضه للتوقف الإجباري، أكثر من مرة؛ بسبب الأزمات الإنتاجية المتكررة، وحادث السير الذي تعرّضت له الفنانة علا غانم، وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي، حول عائلة مصرية متوسطة الحال، مكونة من 7 أخوات لسن أشقاء، تسلك كل منهن طريقًا بعد وفاة والدهن، والذي يجسّد دوره الفنان أحمد فؤاد سليم، ولكنهن يتأكدن في النهاية أن الأب هو الوحيد القادر على تجميع كل أفراد عائلته، فيبدأن في تنفيذ كل النصائح التي كان يقدمها لهن قبل وفاته، فتتغير حياتهن للأفضل. والمسلسل بطولة الفنانة علا غانم، وإيمان العاصي، ومريهان حسين، وريم البارودي، وفريال يوسف، ودنيا المصري، وريم مصطفى، وإيناس عز الدين، ومحمد نجاتي، وحجاج عبد العظيم، وهو من تأليف أحمد صبحي، وإخراج محمد النقلي. وتابع عدلي موضحا أن عرض بعض المسلسلات خارج رمضان يلقى نجاحاً أكثر من عرضها فيه، لأن الجمهور يكون متعطشاً للجديد دائماً، ورمضان يأتي مرة كل عام.

وأكدت الفنانة إنجي المقدم، أنها مع استحداث موسم درامي جديد بعيداً عن الموسم الرمضاني، وحصر الأعمال الدرامية في شهر واحد، مما يجعل بعض المسلسلات تتعرض للظلم وعدم متابعتها بالمشكل المطلوب، مشيرة أن المنتجين أصبحوا يقبلون على فكرة خلق مواسم جديدة للأعمال التليفزيونية، وبخاصةً هذا العام، وعلى سبيل المثال، مسلسلي "اختيار إجباري" سيتم عرضه بعيدا عن رمضان، موضحة أن العمل بطولة الفنان أحمد فهمي وخالد سليم ومي سليم وكريم فهمي وهيدي كرم وفراس سعيد و سلوى محمد على وغيرهم. وتدور أحداثه في إطار اجتماعى تشويقي من 60 حلقة، مستعرضا التأثير المفزع لتكنولوجيا التواصل الاجتماعي والإنترنت على أدق تفاصيل الحياة اجتماعيا وإنسانيا وسياسيا وحتى أخلاقيا وتربويا.

ومن حانبه، قال الفنان والكاتب عمرو محمود ياسين، إن فكرة فتح موسم جديد للدراما التلفزيونية مسألة في غاية الأهمية، خصوصاً بعدما زادت نسبة الفضائيات المتخصصة في الدراما التلفزيونية، فمثلا مسلسل "قسمتي ونصيبي" من تأليفي، وتم عرضه خارج رمضان، وحقق نجاحا كبيرا، فهو يندرج تحت نوعية المسلسلات ذات الحلقات المنفصلة، وكان بطولة الفنان هاني سلامة أمام مجموعة من البطولة النسائية منهم مي سليم، شيري عادل، نيكول سابا، ريهام حجاج، درة، وغيرهم، ويدور في إطار اجتماعي تشويقي، حيث يتناول المسلسل مجموعة من القضايا المجتمعية، وهو إخراج على إدريس في أولى تجاربه للإخراح التلفزيوني ومن إنتاج أحمد عبد العاطي. ويواصل قائلا: أنه لا يختلف على أن الموسم الدرامي الرمضاني هو الأهم طوال العام، حيث يتسارَع فيه أغلب نجوم الدراما، لأن يكون عملهم ضمن خارطته، ولكن لا يمكننا أن ننكر أيضاً اتجاه بعض القنوات التلفزيونية في الآونة الأخيرة بإنتاج وعرض مسلسلات خارج السباق الرمضاني، مما زاد من انتعاش الدراما.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقّاد وفنانون يُبرزون أسباب خلق موسم جديد للمسلسلات خارج رمضان نقّاد وفنانون يُبرزون أسباب خلق موسم جديد للمسلسلات خارج رمضان



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates