كشف حقيقة خلافات إيناس سيف ضد ناهد فريد شوقي بالمُستندات
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

وجَّهت المُخرجةُ للمُنتجة تُهمة "التعدّي السافر" على حقوقها

كشف حقيقة خلافات إيناس سيف ضد ناهد فريد شوقي بالمُستندات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - كشف حقيقة خلافات إيناس سيف ضد ناهد فريد شوقي بالمُستندات

المنتجة ناهد فريد شوقي والمخرجة إيناس سيف
القاهرة - إسلام خيري

شهدت الفترة الماضية خلافات كبيرة بين كل من المنتجة ناهد فريد شوقي والمخرجة إيناس سيف، إذ كانت البداية بتوجيه شكوى ضد المنتجة ناهد فريد شوقي في نقابة المهن السينمائية، تتهمها بـ"التعدي السافر" على حقوقها كمخرجة بإسناد الإخراج لعدد من المشاهد في الفيلم إلى مخرج بديل، قام بعمل مونتاج للفيلم، وقامت المنتجة نهاية الفيلم بالمخالفة بالسيناريو، إضافة إلى منعها من دخول موقع التصوير وهو ما أثبته في محضر قضائي هذا إلى جانب توجيهها إنذارا قضائيا ضد المنتجة ناهد فريد شوقي ورئيس غرفة صناعة السينما ونقيب المهن السينمائية ورئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، تطالبهم فيه بعدم إصدار أي موافقات أو تراخيص لعرض فيلم "اللعبة الأمريكاني"، احتراما لحقوقها المادية والأدبية.

ووفقا إلى المحضر الصادر من محكمة عابدين، الذي قدمه الخبير القانوني حسام لطفي، قالت إيناس، في الإنذار، إنها قدمت بتاريخ 4/6/2018 شكوى لنقابة المهن السينمائية ضد المنتجة ناهد فريد شوقي، اتهمتها فيه بالتعدي على حقوقها كمخرجة للفيلم، بإحضار مخرج آخر لإجراء المونتاج، بالإضافة إلى تعديل نهاية الفيلم بالمخالفة للسيناريو المعتمد، وإضافة مشاهد لابنتها الفنانة ناهد السباعي، إبرازا لها كبطلة للفيلم مع تقليل مساحات الأدوار الأخرى.

إقرا أيضًا: البحيري تحتفل بتصوير الجزء الرابع من " يوميات زوجة مفروسة "

وأضافت إيناس، في الإنذار، أنها قدمت إثباتا لحقوقها بالمحضر رقم 6143 لسنة 2018 في قسم أول السادس من أكتوبر، وأثبتت به منعها من دخول موقع التصوير، كما أقرت لجنة متخصصة من نقابة المهن السينمائية بالحق المادي والأدبي لها عن استبدالها بمخرج آخر دون وجه حق.

وردت المنتجة ناهد فريد شوقي على كل هذه الادّعاءات بتوجه الشكر إلى اللجنة الثلاثية المشكلة من قبل نقابة المهن السينمائية، التي أقرت عدم صحة ما ادّعته المخرجة إيناس سيف بأنها مؤلفة فيلم "اللعبة الأمريكاني"، وأثبتت في تقريرها أن المؤلف الأصلي للفيلم هو السيناريست الراحل مدحت السباعي، وعدم أحقية إيناس في اعتبارها مؤلف شريك بالعمل، وحفظ كل الحقوق المادية والأدبية للمنتجة ناهد فريد شوقي، باعتبارها صاحبة الحق في الاستغلال الكامل للعمل والتصرف فيه كما شاءت ولا صلة للمخرجة به.

وأضاف البيان: "جرى إيراد تقرير من قبل اللجنة أن ما قامت به المخرجة إيناس سيف يعد معالجة سيئىة للسيناريو الأصلي للكاتب مدحت السباعي".

وطالبت المنتجة ناهد فريد شوقي النقابة بحث أعضائها ممن وصفتهم بـ"أمثال المخرجة الناشئة إيناس سيف" بمراعاة أصول المهنة والالتزام ببنود العقود، وعدم الاضرار بالمنتجين، ومن جانبها كشفت المنتجة أن اللجنة الثلاثية التي اختارتها النقابة بشأن ادعائها بكتابتها للسيناريو وحكمت ضدها كما هو واضح في البيان الخاص بي وكذلك الحكم الذي تنشره بتعويضها هو من النقابة وليس اللجنة الثلاثية، وهذا الأمر لا يوجد أي خلاف بشأن ما لها من حق أدبي ومادي, لكنّ ادعاءها أني طلبت منها زيادة مساحة دور ناهد السباعي على حساب باقي الأبطال فهذا الأمر لا يوجد له أي أساس من الصحة وكل الأبطال المشاركين في العمل يشهدون على هذا الأمر كأحمد فهمي وشيماء سيف لمعرفة الحقيقة حتى لا يساء فهم دفاعي.

وتابعت ناهد أن "قرار النقابة نفسه الذي قرر تعويضها هو ذاته المتضمن عدم أحقيتها كمؤلفة, وعدم صلتها بالفيلم لكن مع الأسف الشديد قرار النقابة رغم إدانته لها جاملها بشأن تعويضها بسبب الضغوط التي مارسها محاميها حسام لطفي على النقابة لدرجة أن المستشار القانوني الذي يبحث الموضوع أفاد في جلسة أمام النقيب بأن هذه الشكوى ينتهي البت فيها في يومين لولا وجود المحامي حسام لطفي".

وأكدت ناهد أن القرار لم يتطرق لطلبها بمنع الترخيص لأنه ليس من حق أي شخص هذا الطلب الذي يتنافى مع أصول صناعة السينما إلا في حالة إخلاله بالآداب العامة وليس إرضاء لشخصية وهو ما يؤكد عدم إدراكها لمقتضيات الإنتاج والصناعة بل والقرار يؤكد أحقيتي في الفيلم.
"اللعبة الأمريكاني" تأليف مدحت السباعي، بطولة ناهد السباعي، أحمد فهمي، داليا البحيري، بيومي فؤاد، أيمن القيسوني، شيماء سيف، وإخراج إيناس سيف.

قد يهمك أيضًا:  

المنتجة ناهد شوقي تحيي الذكرى 10 لرحيل هدى سلطان

المنتجة ناهد تُحضّر إلى مسلسل ضخم يجمع فريد شوقي وهدى سلطان

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كشف حقيقة خلافات إيناس سيف ضد ناهد فريد شوقي بالمُستندات كشف حقيقة خلافات إيناس سيف ضد ناهد فريد شوقي بالمُستندات



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates