سميحة أيوب ترى أن المسرح رسالة فنية تنويرية وسلاح لمواجهة السلبيات
آخر تحديث 18:11:19 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كشفت أنها لا تتردد في الموافقة على المشاركة في أعمال مسرحية هادفة

سميحة أيوب ترى أن المسرح رسالة فنية تنويرية وسلاح لمواجهة السلبيات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سميحة أيوب ترى أن المسرح رسالة فنية تنويرية وسلاح لمواجهة السلبيات

الفنانة الكبيرة سميحة أيوب
القاهرة - صوت الإمارات

أكدت الفنانة الكبيرة سميحة أيوب، أهمية الدور الذي يلعبه المسرح في التأثير على أفراد المجتمع، لأنه يتواصل مع الجمهور مباشرة بدون أية حواجز.. قائلة "إن المسرح هو الحياة لأنه يقدم رسالة فنية تنويرية سياسية تربوية جمالية حضارية.. وهو سلاح رهيب ينبغي استغلاله للنهوض بالمجتمع من خلال طرح قضاياه وهمومه ومواجهة السلبيات".

وأضافت سميحة أيوب أنها لا تتردد في الموافقة على المشاركة في أعمال مسرحية هادفة ترسم البهجة على وجوه عشاق المسرح.. لافتة إلى أن إعلان عدد من النجوم أنهم سيتجهون إلى المسرح خلال الفترة المقبلة يعد أمرا مبشرا لإنعاش الحركة المسرحية.وتابعت سيدة المسرح العربي، أن المسرح عانى فراغا كبيرا خلال السنوات الماضية، بسبب الميزانيات المحدودة للإنفاق إلى جانب ارتفاع تكلفة الدعاية التليفزيونية، ولذلك اضطر الكثيرون للاعتماد فقط على السوشيال ميديا، بالإضافة إلى الروتين والبيرواقرطية اللذين شكلا عائقا كبيرا أمام النهوض بالمسرح، لافتة إلى أنه على الرغم من وجود محاولات جادة لتقديم أعمال مسرحية، إلا أنه لا يزال هناك قصور في تقديم محتوى ومضمون هادف.

وأشارت إلى أنه على الرغم من ظهور مواهب في التمثيل أثبتت موهبتها، إلا أن مجموعة من الممثلين الشباب لا يلتزمون بالنص المكتوب، ويرون أنهم يقدمون إضافات مفيدة للعمل وهذا أمر خاطئ لأن الإبداع يكون فقط في الأداء دون الاستهتار بالنص والمؤلف، ومن هذا المنطلق لا ينبغي تقديم إضافات تستخف بالآخر.

وعن رأيها فيما يتم تقديمه من أعمال مسرحية حاليا، أشادت الفنانة سميحة أيوب ببعض الأعمال المسرحية وانتقدت تجربة "مسرح مصر"، قائلة: "بعض الأعمال جيدة ولكن للأسف ما قدمه مسرح مصر لا يرقى حتى لاسكتشات، وهناك أعمال سطحية أفسدت الذوق العام، وللأسف الجمهور كان مضطرا لقبول ما يتم تقديمه لعدم توافر بديل قوي، وللأسف بعض الأعمال التي تم تقديمها اعتمدت على التقليد بدون إبداع للخروج عن المألوف".وأكدت أن النهوض بالمسرح يستلزم تقديم 4 مسرحيات جادة متتالية تتناول موضوعات ذات محتوى ومضمون هادف في قالب راق،مشيرة إلى أهمية الإنفاق على الثقافة لأنها عمود الإنسان.

ولفتت أيوب إلى أن العديد من الأعمال المسرحية نجحت لأنها كانت تحتوي على مضمون هادف مثل "سكة السلامة"، ومسرحية "قولوا لعين الشمس"، و"ثورة الموتى" التي أخرجها الراحل حمدي غيث وغيرها من الأعمال المسرحية الناجحة.ونوهت إلى أهمية المشاركة في المهرجانات الخاصة بالمسرح،حيث تتيح الفرصة للتعرف على تجارب الآخرين إلى جانب الوقوف على أهم ما يميز مسرحيات مختلف البلدان، فالأعمال المسرحية تخاطب الوجدان والفكر من جميع البلاد. وعن الأعمال التي تحب تقديمها خلال الفترة المقبلة، قالت سميحة أيوب إنها تتمنى تقديم عمل "لايت كوميدي"،وخاصة أنها قدمت الكوميديا في أكثر من عمل فني متميز من بينها مسلسل "مغامرات زكية هانم".

وأعربت النجمة سميحة أيوب عن أملها في أن تحظى مسرحية "مورستان" المقرر عرضها على المسرح القومى خلال الفترة المقبلة، والمأخوذة عن مسرحية "بير السلم" للكاتب الكبير الراحل سعد الدين وهبة، على إعجاب الجمهور، موضحة أن فكرة مسرحية تختلف تماما عن مسرحية "بير السلم"، وعلى الرغم من أن أسماء الشخصيات نفس الشخصيات لكن الموقف والنص مختلف تماما في مسرحية "مورستان".وأضافت أنها حمست المخرج سمير العصفوري للعودة للمسرح مرة أخرى بترحيبها بالتعاون معه في تقديم مسرحية "مورستان"،مشيرة إلى أن العصفوري من أهم مخرجي المسرح المصري المبدعين.

وأوضحت الفنانة سميحة أيوب،أن مسرحية "بير السلم" كتبها سعد الدين وهبة، وتدور حول عائلة الشبراوى، ذلك الرجل الغني صاحب الثروة، الذي أصيب بشلل بشكل مفاجيء ألزمه الفراش، ويستولى نجله على ثروته وتستمر أحداث المسرحية في صراع حول التركة بين الأشقاء ليصبح الصراع كما تقدمه المسرحية، صراعًا فلسفيًا، بين الوهم والحقيقة وبين الواقع والحلم، ولكن المخرج سمير العصفوري يقدم المسرحية برؤية جديدة فقد أعاد كتابتها من جديد مع الفنان أيمن إسماعيل وتم تغيير اسمها من " بير السلم " إلى "مورستان".

وقـــــــــــــــــــــد يهمك أيــــــضًأ :

محمد صبحي يكشف أنه يُجهّز حاليًا لعمل مسرحي جديد من بطولة سميحة أيوب

سميحة أيوب تُعلن أنها تفاوض على "نساء من ذهب" لموسم رمضان 2020

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سميحة أيوب ترى أن المسرح رسالة فنية تنويرية وسلاح لمواجهة السلبيات سميحة أيوب ترى أن المسرح رسالة فنية تنويرية وسلاح لمواجهة السلبيات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates